لَـكْبَيد بن جب

1342-1257هـ 1923-1841م

سيرة الشاعر:

محمد لكبيد بن المصطف بن چبة اليحيوي التندغي.
ولد في بلدة تِنوَيْش (التابعة لنواكشوط - موريتانيا)، وتوفي في بادية الجنوب الغربي.
عاش في موريتانيا.
نشأ في بيت علم، وحفظ القرآن الكريم، ثم أرسله والده إلى العالم محمذن بن فال متالي، فتعلم عليه العلوم السائدة في زمانه.
عمل بالتدريس في مدرسته البدوية المتنقلة.
كان صاحب موقف إيجابي من المقاومة الثقافية للاستعمار الفرنسي في وطنه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان لكبيد بن جب اليحيوي التندغي» - جمع وتحقيق الباحث أحمد بن الشائع - الشركة العامة للطباعة - تونس 1992.
تتنوع أغراض شعره بين المدح والتوسل والدعاء، والنصح والوعظ والرثاء، ويحتل المديح النبوي مساحة واسعة من شعره متبعًا فيه طريقة تعداد الشمائل النبوية. يفتتح قصائده غالبًا بالبسملة والحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبها يختتم، ونادرًا ما يفتتح بمطلع طللي، وله قصائد شارك بها في المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي على موريتانيا، وأخرى تتناول أغراض الحياة البدوية العادية، مع استخدام لبعض المفردات من اللهجة المحلية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة، ومؤسسة منير - موريتانيا 1989.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - مباركة بنت البراء: الشعر الموريتاني الحديث - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1998.
4 - محمد المختار ولد ابّاه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

من قصيدة: من رآهُ مثل الورى..

باسمِكَ اللهمَّ ابتدأْتُ اقتداءَ ________________________________________________________________
ولك الحمدُ آخرًا وابتداءَ _______________________________________________________________
أحمدُ اللهَ جلَّ حمدًا يُوافي ________________________________________________________________
ويُكافي تكرارُه الآلاء _______________________________________________________________
أحمدُ اللهَ جَلَّ في السرِّ والإعـ ________________________________________________________________
ـلانِ حمدًا يَستغرقُ الآناء _______________________________________________________________
أحمد الله جلَّ كلَّ مَبيتٍ ________________________________________________________________
ومَظَلٍّ وبُكْرَةً ومساء _______________________________________________________________
أحمد اللهَ وهْو للحمدِ أهلٌ ________________________________________________________________
جلَّ شأنًا وعِزَّةً وسناء _______________________________________________________________
مَلِكٌ مالكٌ غفورٌ شكور ________________________________________________________________
وَسِعَ الأرضَ رحمةً والسماء _______________________________________________________________
رافعٌ نافعٌ مَجيدٌ وَدودٌ ________________________________________________________________
يكشفُ الضرَّ يُسبغُ النَّعْماء _______________________________________________________________
يغفرُ الذنبَ يقبلُ التَّوْبَ يُسدي ________________________________________________________________
جَمَّ إحسانِه إلى مَنْ أساء _______________________________________________________________
يُبرِمُ الأمرَ باختيارٍ متى شَا ________________________________________________________________
أينما شاءَ حيث شا كيف شاء _______________________________________________________________
ليس شيءٌ كمثْلِه فتعالَى ________________________________________________________________
جدُّهُ لا نُحصي عليه ثناء _______________________________________________________________
أرسل الرُّسْلَ للعِباد فكانوا ________________________________________________________________
في ضلالِ الدُّجى هُدًى وضِياء _______________________________________________________________
ففريقٌ حاز السعادة فضلاً ________________________________________________________________
وفريقٌ بالعدْلِ حاز الشقاء _______________________________________________________________
فله الحمد أنْ هدانا ولولا ________________________________________________________________
أن هَدانا لما استطَعْنا اهتداء _______________________________________________________________
وحَمَدْنا إذ خصَّنا فاكتسَبْنا ________________________________________________________________
رَفْعَ شأنٍ بالمصطفى وازدهاء _______________________________________________________________
كاملُ الخُلْقِ أكملُ الخَلْقِ علمًا ________________________________________________________________
وذكاءً وعفَّة وحَياء _______________________________________________________________
ووقارًا وهيبةً وسَماحا ________________________________________________________________
ووفاءً ونجدةً وبَهاء _______________________________________________________________
فاق كلَّ الورى بجمع مزايا ________________________________________________________________
لا يُطيق الورَى لها إحصاء _______________________________________________________________
كم ثناءٍ في حقه كان تقصيـ ________________________________________________________________
ـرًا، وفي حقِّ غيره إطراء _______________________________________________________________
ما ثناءُ الأنام في حقِّ من أحـ ________________________________________________________________
ـسَنَ فيه رَبُّ الأنامِ الثناء _______________________________________________________________
وَجدَ الناسَ في الضلالة غَرْقَى ________________________________________________________________
قد أطاعوا الشيطانَ والأهواء _______________________________________________________________
فدعاهم للحقِّ فرْدًا فلاقَى ________________________________________________________________
من ذَوي الكُفْرِ شِدَّةً وجفاء _______________________________________________________________
جعلوا كلَّ ما به جاء سحرًا ________________________________________________________________
وأساطيرَ أُملِيَتْ وافتراء _______________________________________________________________
فأتاهُم بمُعجزاتٍ أزالَتْ ________________________________________________________________
عن سِوى عُمَّهِ القلوب مِراء _______________________________________________________________
فاهتَدى للرشاد قومٌ فنالوا الْـ ________________________________________________________________
أمْنَ واليُمْنَ والسَّنا والسناء _______________________________________________________________

من قصيدة: ذهب الشباب

صال المشيبُ فما لهُ من مَدْفعِ ________________________________________________________________
ومضى الشبابُ فما لَه من مُرجِعِ _______________________________________________________________
ولّى الشبابُ مودّعًا وأهالَه ________________________________________________________________
والشيبُ أقبلَ وهو غيرُ مُودّع _______________________________________________________________
آهٍ لأشْيبَ لم يزلْ من جهلِه ________________________________________________________________
في غفلةٍ ودُعابةٍ وتَصنُّع _______________________________________________________________
فجلا نهارُ الشيبِ ليلَ شبابهِ ________________________________________________________________
قسْرًا، وشمسُ مَتابِهِ لم تطلع _______________________________________________________________
لو كنتُ أعلمُ ما بدا لي اليومَ من ________________________________________________________________
حالَيْهِما لصنعْتُ ما لم أصنع _______________________________________________________________
يا جاهلاً أفنى الزمانَ سفاهةً ________________________________________________________________
بتغافُلٍ وتكاسلٍ وتَمتُّع _______________________________________________________________
ذهب الشبابُ وما يليهِ فليس في ________________________________________________________________
طولِ السلامةِ بعد ذا من مَطْمَع _______________________________________________________________
فأنِبْ إلى الله المهيْمنِ تائبًا ________________________________________________________________
وأطِعْ وكُفَّ عن المحارمِ واخشع _______________________________________________________________
وبه استَعذْ مما تُحاذرُ واخْشَه ________________________________________________________________
وبه استعنْ فيما تحاولُ واطْمَع _______________________________________________________________
وارغبْ إليه بجاهِ خيرِ عباده ________________________________________________________________
ذي الجاه الاعظمِ والمقامِ الأرفع _______________________________________________________________
طه إمامُ المرسلين ملاذُنا ________________________________________________________________
هادي الأنام إلى قَويمِ المهْيَع _______________________________________________________________
فاسألْ به ما شئْتَ واحتَمِ واستَجِرْ ________________________________________________________________
بحِماهُ اَلامْنعِ والجِوارِ الأنفع _______________________________________________________________
من لم تر العينان مثل جماله ________________________________________________________________
والأذْنُ مثلَ كمالِه لم تسمع _______________________________________________________________
والكفُّ ألَيْنَ منه لم تمْسَسْ وما ________________________________________________________________
شمَّ الأنوفُ كنَشْرِه المتَضوِّع _______________________________________________________________
لو رام ألسنةُ الورى وعقولُهم ________________________________________________________________
إحصاءَ غُرِّ صفاته لم تسطع _______________________________________________________________
قَصَّرْتُ إن شبَّهتُ سنَّةَ وجهِهِ ________________________________________________________________
بالبدرِ أو شمسِ اثنتَيْنِ وأربع _______________________________________________________________
أو نَفْعَه لصديقِه وسخاءَه ________________________________________________________________
بالسيلِ أو هامي السحاب الممْرع _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى

أراع قلبَك رسمُ الدارِ بالقاعِ ________________________________________________________________
أم لَسْتَ من رسْمِها العافي بمُرْتاعِ؟ _______________________________________________________________
بلى جَزعْتُ لذكرى أزمُنٍ سلفَتْ ________________________________________________________________
فيها، وكنت أراني غيرَ مِجْزاع _______________________________________________________________
فظَلْتُ أدعو بها حيرانَ أحسِبها ________________________________________________________________
ممّا اعتراني لها تُصغي إلى الداعي _______________________________________________________________
وقمتُ في رسْمِها حتى اشتكَتْ إبلي ________________________________________________________________
طولَ القيام وحانَتْ رَوْحةُ الراعي _______________________________________________________________
دارٌ عهدْتُ بها شُمّاً مُهذَّبةً ________________________________________________________________
من كلِّ نَدْبٍ لإدراك العُلا ساعي _______________________________________________________________
ما بين مُنتدِبٍ للعلم مُعتكِفٍ ________________________________________________________________
للدَرْسِ رَحْبِ مجالِ الفهمِ والباع _______________________________________________________________
وقارئٍ لكتاب الله مُجتهدٍ ________________________________________________________________
وقائمٍ في ظلام الليل رَكّاع _______________________________________________________________
وراكضٍ من مطايا الشعرِ أنْجَبَها ________________________________________________________________
ثَبْتٍ على قُنَنِ الآدابِ طلاّع _______________________________________________________________