مجنيوا (أبوبكر البرناوي)

1366-1313هـ 1946-1895م

سيرة الشاعر:

أبوبكر بن محمد بن عبدالله الكنوي البرناوي.
ولد في حي بقن روا (مدينة كنو - نجيريا)، وفيها توفي.
عاش في نيجيريا.
تلقى تعليمه الأولي عن والده، وبعد وفاته تتلمذ على عدد من شيوخ عصره.
عمل بالتدريس في محضرته التي كان لها شأن إذ تجاوز دورها التعليمي حدود مدينة كنو ليشمل شمالي نيجيريا (أو ما يسمى بلاد الهوسا).
كان واحدًا من كبار الشيوخ التجانية في عصره، تجلى ذلك في كثرة أتباعه ومركزه الاجتماعي ومكانته عند رجال السياسة في شماليّ نيجيريا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته، وتنسب إليه المصادر ديوانا لم يصل إليه الباحثون.

الأعمال الأخرى:
- النفحات الرحمانية في شرائط الطريقة التجانية، وروض الأماني في ذكر أصحاب شيخنا التجاني.
شاعر فقيه صوفي، نظم في أغراض تنتمي إلى ثقافته الدينية الصوفية، المتاح من شعره مقطوعة (11 بيتا) تجمع بين التصوف والنصح والإرشاد، يتجلى في لغتها معجم الصوفية ويغلب عليها الأسلوب الخبري وقلة التصوير والحفاظ على العروض الخليلي والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:
1 - حافظ شروما كبر: الشعر الإسلامي لدى بعض علماء مدينة كنو - رسالة ماجستير بقسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو 1995.
2 - شيخو أحمد سعيد غلادنت: حركة اللغة العربية وآدابها في نيجيريا - دار المعارف - القاهرة 1993.
3 - علي أبوبكر: الثقافة العربية في نيجيريا من 1750 إلى 1960 (د.ت).

عناوين القصائد:

لا تنكر على المجذوب شيئًا

ولا تُنْكِرْ على المجذوب شيئًا ________________________________________________________________
فقولته وفعلته سَدادُ _______________________________________________________________
ولا تكُ كالجهول إذا رآه ________________________________________________________________
يظنُّ بأنّ مقصدَهُ الفساد _______________________________________________________________
وتلك غَباوةٌ منه وجهلٌ ________________________________________________________________
بما تحت البناء إذا يشاد _______________________________________________________________
فتكذيبُ الوليِّ أشدُّ شيءٍ ________________________________________________________________
يُنالُ بهِ من الله البِعاد _______________________________________________________________
فلا تقربْ حِمَاهُ وحاذِرَنْهُ ________________________________________________________________
فأسهمهُ مسدَّدةٌ حِداد _______________________________________________________________
وأكثرُ ما يضرّيه شقاءٌ ________________________________________________________________
بخاتمةٍ وموعده المعاد _______________________________________________________________
يُبارِزُ مِن أذاه شديدَ بطشٍ ________________________________________________________________
لهُ نارٌ ملائكها شِداد _______________________________________________________________
ويَكسُد سوقهُ وينال بُعدًا ________________________________________________________________
من المولى وذاك هو الكساد _______________________________________________________________
ويَفسُد رأيهُ في كلّ شيءٍ ________________________________________________________________
ولا يأتيه في الدّنيا مُراد _______________________________________________________________
وقد يسري شقاه إلى بنيهِ ________________________________________________________________
ومن يحمي حماه فلا يُذاد _______________________________________________________________
وذاك مُشاهَدٌ في كلّ عصرٍ ________________________________________________________________
جرى متواترًا وله اطِّراد _______________________________________________________________