ماناه بن محمد

1374-1301هـ 1954-1883م

سيرة الشاعر:

ماناه بن محمد الجكني.
ولد في مدينة آفطوط (موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الدينية والعربية على علماء عصره: ثم أخذ الطريقة القادرية على باب بن الشيخ سيديا.
اشتغل بالتدريس والتجارة.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد وردت ضمن كتاب «ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان»، وله ديوان (مخطوط).
شاعر حسن الأساليب، طريف المعاني، رقيق الحواشي قويم المباني، سلس في لغته، وشعره متراوح بين شعر المناسبات على نحو ما نجد في مدائحه ومراثيه وإخوانياته وبين قصائد تعكس درجات من الانفعال بمواقف تعن له في حياته اليومية فيرتجل، وعلى الرغم من فرادة معانيه إلا أنه يقتفي أثر القدماء في أساليبهم ومعانيهم على نحو ما تعكسه مطالع النسيب التي تأثرت بمفردات بيئة الصحراء وما تدل عليه تضميناته من الشعر القديم.

مصادر الدراسة:
1 - أرشيف إذاعة موريتانيا - /70/ت/م.
2 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دمشق، دار أية - بيروت 2004.
3 - لقاء أجرته الباحثة زينب بنت ماء العينين مع ولد الشيخ أحمد الجكني - نواكشوط 2006.

عناوين القصائد:

حي ربعًا

حيِّ ربعًا قد ازدهى بلآلِ ________________________________________________________________
عطّلته من اللآلي الليالي _______________________________________________________________
وسبى الدهرُ ما له من رسومٍ ________________________________________________________________
بسوافٍ تعتادهُ عن توال _______________________________________________________________
بديارٍ يمينُها عن يمينٍ ________________________________________________________________
وشمالُ عتيدِها عن شمال _______________________________________________________________
وسوارٍ حططْن فيه رحالاً ________________________________________________________________
نقض الرأي ما لها من عَزال _______________________________________________________________
وارتحالٍ من غير قهر عدوٍّ ________________________________________________________________
لذويهِ إلى مجال النّضال _______________________________________________________________
سلبَ الدهرُ ما له من جمالٍ ________________________________________________________________
وكذا الدهر صُنْعُهُ بالجمال _______________________________________________________________
يشبه البانَ ميسُهن أصيلاً ________________________________________________________________
يشبه الشّهدَ ما لها من نوال _______________________________________________________________
يشبه الصّبحَ ما لها من وجوهٍ ________________________________________________________________
يشبه اللّيلَ ما لها من دلال _______________________________________________________________
تشبه البرقَ في الظلام ابتسامًا ________________________________________________________________
إن يكُ البرقُ ما له من بلال _______________________________________________________________
يشبه الخمرَ ريقُهن إذا ما ________________________________________________________________
مُزج الخمرُ بالمعين الزُلال _______________________________________________________________
إن تسلني عمّا اعترانيَ إني ________________________________________________________________
أوضح الربع ما اعتراني وحالي _______________________________________________________________
فبحالي عن السؤال اكتفاءٌ ________________________________________________________________
عن سؤالٍ لمن يروم سؤالي _______________________________________________________________
إنّ جسمي قد بان فيه شحوبٌ ________________________________________________________________
أمّا دمعي فليس غير مذال _______________________________________________________________
مزج الدمعَ بالدماء ادّكارٌ ________________________________________________________________
ولآلٍ بالربع قبلُ فيا لي _______________________________________________________________
إن حمتني وصالهنّ ليالٍ ________________________________________________________________
كم حبتني بما لها من وصال _______________________________________________________________
وسَبَتْني من اللآلي ليالٍ ________________________________________________________________
كم حمتني من أن أضامَ ليالِ _______________________________________________________________
بكُماتٍ شمِّ الأنوف شدادٍ ________________________________________________________________
ورماحٍ وجرأةٍ ونِِبال _______________________________________________________________
وجيادٍ على الجياد تسَامى ________________________________________________________________
يسطعُ النقع عُدوها بالرّجال _______________________________________________________________
وطوالٍ من الوراور فيها ________________________________________________________________
حتفُ من رام أهلها بقتال _______________________________________________________________
كم بذلنا للجيش فيه لحومًا ________________________________________________________________
وشحومًا بذلنَ غير غَوال _______________________________________________________________
وأتايا وسكّرًا وقريضًا ________________________________________________________________
حسن النسج ما له من مثال _______________________________________________________________
ومخيضًا يشفي الصدا وحليبًا ________________________________________________________________
وثريدًا باللّحم لا عن ملال _______________________________________________________________
ومجونًا لأهله ودخانًا ________________________________________________________________
لذويه لمن بذين يبالي _______________________________________________________________
ودرسنا به الفقيه خليلاً ________________________________________________________________
بعد أن فات درسَنا لابن مال _______________________________________________________________
أصبح اليومَ من ذويه بيانًا ________________________________________________________________
كلّ شيءٍ مآله للزّوال _______________________________________________________________
إنما المرءُ للمقادر قِنْـ ________________________________________________________________
ـوٌ له المال إن غدت ربَّ مال _______________________________________________________________
صلّ ربّي على النبيّ وسلمْ ________________________________________________________________
في ابتداءٍ وفي انتهاء مقال _______________________________________________________________

يا عاذلي

يا عاذلي قد دعاني ________________________________________________________________
داعي الهوى فدعاني _______________________________________________________________
لمن دعاني فما لي ________________________________________________________________
لمن دعاني يدان _______________________________________________________________
غير انقيادٍ وطوعٍ ________________________________________________________________
لمن دعا مدْنيان _______________________________________________________________
دعاني بعد ارعوائي ________________________________________________________________
بعد انثناء عِناني _______________________________________________________________
وبعد عهد الملاهي ________________________________________________________________
بمَزهرٍ وكِران _______________________________________________________________
وبعد عهد الغواني ________________________________________________________________
وما لها من مَغان _______________________________________________________________
زمانُ صفوٍ تناهى ________________________________________________________________
من لي به من زمان _______________________________________________________________
كأنه يومُ عيدٍ ________________________________________________________________
بما نحبّ حَباني _______________________________________________________________
به العيونُ إلينا ________________________________________________________________
ممّن نحبّ روان _______________________________________________________________
وقد أتاني زمانٌ ________________________________________________________________
به النّذير نَعاني _______________________________________________________________
فصرت فيه طريحًا ________________________________________________________________
ملازمًا لمكاني _______________________________________________________________
فبينما أنا فيه ________________________________________________________________
دعاني من دعاني _______________________________________________________________
دعاني حِصنٌ حصانٌ ________________________________________________________________
أتت بني رمضان _______________________________________________________________
من أشفقيٍّ بليغٍ ________________________________________________________________
ذي منطقٍ وبيان _______________________________________________________________
ينمى إلى خير حيٍّ ________________________________________________________________
من خير آل جاكان _______________________________________________________________
تريد أجرًا جزيلاً ________________________________________________________________
كالمبرقات الرّوان _______________________________________________________________
تضمَّنتْ ضوء بدرٍ ________________________________________________________________
تضمَّنت مَيس بان _______________________________________________________________
تضمَّنت طعم شهدٍ ________________________________________________________________
ولمعَ برقٍ يَماني _______________________________________________________________
في جِيدها سِمط درٍّ ________________________________________________________________
ومفصلٌ بجُمان _______________________________________________________________
بأربعٍ حين تبدو ________________________________________________________________
أدبارها بثمان _______________________________________________________________