محمد أبوالمكارم

1319-1255هـ 1901-1839م

سيرة الشاعر:

أبو المكارم محمد بن عزالدين عبدالله بن تاج الدين أحمد البحراني القطيفي العوامي.
ولد في جزيرة سترة (البحرين) وتوفي في المدينة المنورة.
عاش في البحرين والحجاز والقطيف.
تلقى علومه عن والده، وابن عمه الفقيه عبدالله بن عباس الستري صاحب المدرسة العلمية، وتنقل بين مينة القطيف والبحرين لتلقي العلم عن علمائهما حتى بلغ مرتبة الفقهاء.
كان عالمًا فقيها يرجع إليه الناس في فتاواهم وحل مشاكلهم، والفصل في خصوماتهم، إضافة إلى عمله بالتوجيه والإرشاد الديني متنقلاً بين قرى البلاد،
وعمل قاضيًا ومقسمًا للمواريث، وأشرف على قضية أرض الرامس (الوقفية) الشهيرة في العوامية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «أعلام العوامية»، وله قصائد متفرقة - مخطوطة بحوزة بعض أفراد أسرته، وفي بعض المجاميع الشعرية التي يتداولها خطباء وأدباء منطقته (المنطقة الشرقية من السعودية).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مطبوعة، منها: «أجوبة المسائل النحوية»، وله مراسلات بعضها منثور وبعضها منظوم مع علماء عصره، منها ما جمعه ابنه الشيخ جعفر بعنوان «المحاورات المنظومة»، وعدة مناظرات (جمع فيها مناظرات علمية وقعت بينه وبين بعض العلماء)، ومن رسالة محمد بن عبدالله (مختصر رسالته الفقهية العلمية).
شاعر فقيه عالم، ينظم في إطار روحي إسلامي يميل إلى الأنظام الفقهية، عبر به عن عقائد الأصول الدينية، وفضل العلم وبيان وجوبه، وبيان العدل والتوحيد، والنبوة وإثباتها، والإمامة وصفاتها، والمعاد وبيان حساب الآخرة.
له مطولة مدونة في آل البيت ومديحهم، وذكر أحداث الزمان معهم، وسيرهم عبر التاريخ، وقد تناول بعض أحفاده شعره بالتخميس.

مصادر الدراسة:
1 - جواد الرمضان: إسناد المغانم في تراجم آل أبي المكارم (مخطوط).
2 - جواد شبر: أدب الطف - دار المرتضى - بيروت 1988.
3 - سالم النويدري: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين خلال 14 قرنًا (جـ3) - مؤسسة العارف - بيروت 1992.
4 - سعيد أبو المكارم: أعلام العوامية - مطبعة النجف - النجف 1381هـ/ 1961م.
5 - عبدالقادر أبو المكارم: تعال معي لنقرأ - دار المكارم لإحياء التراث - بيروت 1996.
6 - علي منصور المرهون: شعراء القطيف من الماضين والمعاصرين - مطبعة النجف - النجف 1385هـ/ 1965.
7 - محمد علي التاجر: منتظم البدرين - (مخطوط).
8 - مهدي الغريفي: الرق المنشور - (مخطوط).
9 - الدوريات: - سالم النويدري: الأسر العلمية في البحرين - مجلة الموسم - ع 11 -
بيروت 1991.
- سعيد الشريف: من أعلام القطيف عبر العصور - مجلة الموسم - ع9، 10 - دار الموسم للإعلام - بيروت 1991.
- محمد أحمد أبو المكارم: حوار بين عالمين - مجلة الواحة - ع4 - بيروت 1996.

- محمد رضا الشماسي: أدب القطيف في ظل أهل البيت - مجلة البصائر - ع3 - بيروت 1997.

عناوين القصائد:

طلب العلم

أحمدُه مِن واجبِ الوجودِ ________________________________________________________________
حيثُ أبانَ في الورَى وُجودي _______________________________________________________________
أشكرُه والشُّكْرُ مني يلزمُ ________________________________________________________________
إذ هو للكُلِّ الإلهُ المنعمُ _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ والسَّلامُ دائما ________________________________________________________________
ما سُطحتْ أرضٌ وما قامَتْ سما _______________________________________________________________
على النبيِّ المصطفى الأوّابِ ________________________________________________________________
وآلهِ الأماجدِ الأطيابِ _______________________________________________________________
لما وقفتُ ونظرتُ في الخبَرْ ________________________________________________________________
عن سيِّدِ الرسْلِ النبيِّ الـمُعتَبرْ _______________________________________________________________
في طلبِ العلمِ وقد أدَّى الأثرْ ________________________________________________________________
فريضةٌ تحصيلُه على البشرْ _______________________________________________________________
وبالعمومِ لا يقومُ الناسُ ________________________________________________________________
وعمَّهُم إن أهملوه الباسُ _______________________________________________________________
وقد رأيتُ العُلَما قد خصَّصُوا ________________________________________________________________
وبيَّنوا الواجبَ فيما نَصَّصُوا _______________________________________________________________
علمتُ أنَّ الحقَ ما قالوهُ ________________________________________________________________
ومن كلامِ المصطفى نالوهُ _______________________________________________________________
أحببتُ أن أدخلَ فيما دخَلُوا ________________________________________________________________
إذ صحَّ عندي حُسْنُ ما قد فعلُوا _______________________________________________________________
وها أنا أذكرُ ما فهمتُه ________________________________________________________________
ومن كريمٍ واهبٍ علمتُه _______________________________________________________________
فخذْه بالعينِ الشهيرِ بالرِّضا ________________________________________________________________
واحكمْ بما شئتَ ففي الحقِّ الرِّضا _______________________________________________________________
العلم علمان ________________________________________________________________
العلمُ علمانِ فعلمٌ يطلبُهْ _______________________________________________________________
مكلَّفٌ فرْضًا عليه يحسبُهْ ________________________________________________________________
وآخرٌ كفايةٌ على البشرْ _______________________________________________________________
يطلبُه ذو الفَهمِ منهم والنظرْ ________________________________________________________________
فإن أخلَّ الكلُّ منهم بالطلَبْ _______________________________________________________________
ففيه تعريضُ النفوسِ للعَطَبْ ________________________________________________________________
فلْيَسْتعدّوا لعذابِ اللهِ _______________________________________________________________
إذ خالفوا قولَ رسولِ اللهِ ________________________________________________________________
هذا مقالُ العُلَما وقد رَوَوْا _______________________________________________________________
عليه آثارًا ومعْناها رَأَوا ________________________________________________________________
فاتبعْ فتاوَى العلماءِ الرَّشَدَهْ _______________________________________________________________
لا سيَّما الفتوَى الصحيحَ الـمُسنَدَهْ ________________________________________________________________
وإنهم قد عرَفوا للأولِ _______________________________________________________________
بأنه معرفةُ اللهِ العلي ________________________________________________________________
بالنظرِ الواضحِ غيرِ الـمُشتَبِهْ _______________________________________________________________
من غير تقليدٍ لغيرِ مُنتبِهْ ________________________________________________________________
وَعَلَّ ذو شكٍّ يماري فيهِ _______________________________________________________________
فدَعْه والشكَّ لقُبْحٍ فيهِ ________________________________________________________________
يا هل تُرى لو عرَفَ البريَّهْ _______________________________________________________________
تلكَ الأصولَ الخمسةَ المرعيَّهْ ________________________________________________________________
وغيرَها من سايِرِ الأحكامِ _______________________________________________________________
من غير تعليمٍ من العلاّمِ ________________________________________________________________
إذًا لعَدَّ العُقلا النَّياقِدَهْ _______________________________________________________________
أنْ ليس في العلمِ مزيدُ فائدهْ ________________________________________________________________
وقد علمْنا أنه حكيمُ _______________________________________________________________
فدَعْ شكوكًا وجهُها سقيمُ ________________________________________________________________
واتَّبعِ المعرفةَ المذكورهْ _______________________________________________________________
بجملةٍ بينهمُ مشهورهْ ________________________________________________________________
فإن تُرِدْ بيانَها مُفصَّلهْ _______________________________________________________________
فهي أصولٌ خمسةٌ مُكمَّلهْ ________________________________________________________________
في المعاد _______________________________________________________________
وحيث إنَّ اللهَ كلَّفَ العملْ ________________________________________________________________
فسوف يجزي عبدَه بما فعلْ _______________________________________________________________
ودارُنا وإنْ تُعدَّ ناضرهْ ________________________________________________________________
لكنَّها مزرعةٌ للآخرهْ _______________________________________________________________
فناسَبَ العَوْدُ ليُجزَى العبدُ ________________________________________________________________
على الصنيعِ ويتمَّ الوعدُ _______________________________________________________________
وفيه لطفٌ وجهُه غيرُ خَفِي ________________________________________________________________
رَدْعًا وتَرغيبًا فخُذْهُ واكتفِ _______________________________________________________________
وعَوْدُ موجودٍ له بعد الفَنا ________________________________________________________________
أهونُ من إيجادِه فلْيُفْطَنا _______________________________________________________________
ولا يصحُّ وَصْفُنا بالقِدَمِ ________________________________________________________________
إذ صحَّ حقّاً سبْقُنا بالعدمِ _______________________________________________________________
وعلمُه السابقُ في وجودِنا ________________________________________________________________
كعِلْمه اللاحقِ في بُعوثِنا _______________________________________________________________
لم يختلفْ حالاً من الأحوالِ ________________________________________________________________
سبحانَه من قادرِ فعّالِ _______________________________________________________________
سمعًا وعقلاً ثَبَتَ المعادُ ________________________________________________________________
عن السَّبيلِ مُنكِروهُ حادوا _______________________________________________________________