محمد أحمد الطبولي

1402-1338هـ 1981-1919م

سيرة الشاعر:

محمد أحمد محمد الطبولي الورفلي.
ولد في مدينة بني وليد، وتوفي في مدينة مصراتة (ليبيا).
عاش في ليبيا.
حفظ القرآن الكريم في مدينة بني وليد، ثم انتقل للدراسة في المعهد الأسري بمدينة زليطن، ثم بمعهد سيدي أحمد الزروق في مصراته، والتحق بمعهد أحمد باشا الديني في طرابلس (1937) متتلمذًا على عدد من العلماء.
عمل بالتدريس في عدد من المدن الليبية، منها مدرسة تاورغاء حتى (1943)، انتقل بعدها إلى مدرسة مصراته الابتدائية، ثم تولى إدارة مدرسة قصر أحمد.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة «حريق في القلوب» نشرت في كتاب: «الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث»، وله قصائد نشرت في مجلة «هنا وهناك»، وجريدة «الثورة الليبية»، وله ديوان مخطوط بحوزة أسرته.
شاعر مناسبات، ارتبطت تجربته الشعرية بعدد من الملابسات الاجتماعية الدينية والشخصية، محافظًا على الإطار التقليدي: من عروض خليلي وقافية موحدة وحرص على استخدام المحسنات اللفظية، مالت بعض قصائده إلى النقد والسخرية.

مصادر الدراسة:
1 - قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.
2 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.

مناجاة البحر

أُناجي البحرَ في وقت الأصيلِ ________________________________________________________________
أُهوّن من عَنَا القلب العليلِ _______________________________________________________________
لعلَّ نسيمَ شاطيه الـمَعينِ ________________________________________________________________
يُخفِّف وطأةَ الحمل الثقيل _______________________________________________________________
من الشعرِ الشعورُ بكلِّ أمرٍ ________________________________________________________________
يهمُّ من الكثير، أو القليل _______________________________________________________________
لذلك كانت الشعراء تشكو ________________________________________________________________
صروفَ زمانهمْ في كلِّ جيل _______________________________________________________________
عفا رَبِّي عن الشعراء إنّي ________________________________________________________________
طُبعتُ كطبعِهمْ ولهمْ ميولي _______________________________________________________________
فأشعرُ أنَّني دنفٌ سقيمٌ ________________________________________________________________
نحيلُ الجسم والعُوّاد حولي _______________________________________________________________
وما سُقمي لعشقٍ، أو مزاجٍ ________________________________________________________________
تغيَّر، أو لهِجرٍ من خليل _______________________________________________________________
ولكنْ ذكر أيامٍ ملكْنا ________________________________________________________________
زمامَ الحكم فيها بالصقيل _______________________________________________________________
تُحدِّثُ عن أوائلنا بفخرِ ________________________________________________________________
وما للعُرْب من مجدٍ أثيل _______________________________________________________________
أوجِّهُ يا بني وطني ندائي ________________________________________________________________
إليكم، فاهرعوا، واصغوا لقولي _______________________________________________________________

صوت الشعب

صوتٌ صداه له الجبال تميدُ ________________________________________________________________
صوت التضامن شأنه التأييدُ _______________________________________________________________
صوتٌ من الشعب الأبيّ موحَّدٌ ________________________________________________________________
فيه الشجاعة والحماسُ يزيد _______________________________________________________________
في كلِّ أنحاء البلاد دَويُّه ________________________________________________________________
بالحق يصدعَ، بالجهادِ يشيد _______________________________________________________________
صوتُ اتحادٍ ضمَّنا إذْ كلُّنا ________________________________________________________________
عَرَبٌ، ومبدأ ديننا التوحيد _______________________________________________________________

حريق في القلوب

حريقٌ في قلوب المسلمينا ________________________________________________________________
وطعنٌ في الصميم به رُمِينا _______________________________________________________________
حريقُ المسجد الأقصى هَوَانٌ ________________________________________________________________
وعارٌ ليس يمحى ما حيينا _______________________________________________________________
إذَا لمْ نأخذِ الثأرَ ونحمِي ________________________________________________________________
حِمَانَا منْ فَسادِ المفْسدينا _______________________________________________________________
فهلْ مِنْ بَعْدِ هذا هشمُ أنفٍ ________________________________________________________________
وذلٌّ يا حماةَ الدينِ فِينا _______________________________________________________________
فنحنُ إذا سكتنا عنهُ كُنّا ________________________________________________________________
أذلاءَ النفوسِ وصاغِرينَا _______________________________________________________________
ولسْنَا عنُصَرَ التَّمييز طبعًا ________________________________________________________________
كَشِرْذِمَةِ الصهاينة اللعينا _______________________________________________________________
صبرنَا في ظروفٍ قاسياتٍ ________________________________________________________________
ولسنَا للظروفِ بجِاهِلينا _______________________________________________________________
وإنَّا اليومَ قَوتَنا استعدْنا ________________________________________________________________
وإنّا في المعارك قادرينا _______________________________________________________________
فهيّا نضرِبُ الأعداءَ ضربًا ________________________________________________________________
سواءً في القُرى أو فِي المدينا _______________________________________________________________
جهادُكِ يا جيوشَ العرب زحفًا ________________________________________________________________
وكرّا يبرئ الداء الدفِينا _______________________________________________________________
فنصرُ الله مرتقبٌ قريبٌ ________________________________________________________________
لنا، واللهُ كان لنا مُعِينا _______________________________________________________________
رجاءً منك يا ربِّي وفضلاً ________________________________________________________________
لتنصر جيشنا نصرًا مُبِينا _______________________________________________________________

من قصيدة: المدنية الزائفة

الغزو بالجنسِ اللطيفِ خديعةٌ ________________________________________________________________
ومكيدةٌ سببٌ لكلِّ خرابِ _______________________________________________________________
أممٌ به من قبلنا هلكَتْ ولمْ ________________________________________________________________
تَشعر وقد ظنَّته نبحَ كلاب _______________________________________________________________
إنّي أرى تحتَ الرمادِ شرارةً ________________________________________________________________
ترمي عقولَ شبابِنا بشهاب _______________________________________________________________
يامَن تُهمُّهمُ الأمورُ تداركوا ________________________________________________________________
فالسيل قد بلغَ الزُّبى وروابي _______________________________________________________________
واحموا حِمَى بلدٍ نزيهٍ طاهرٍ ________________________________________________________________
لا زالَ أمّةَ سنّةٍ وكتاب _______________________________________________________________
لا زالَ يتلو البيِّناتِ مرددًا ________________________________________________________________
لصريح ما في سورةِ الأحزاب _______________________________________________________________
لا زال طولَ حياته متمسّكًا ________________________________________________________________
ما زال لا يرضى برفعِ حجاب _______________________________________________________________
لا زالَ موفورَ الحياء وكارهًا ________________________________________________________________
مَدنيّةِ الغرب الخليع الصابي _______________________________________________________________
لا زالَ يمقتُ لهوهمْ ومجونهم ________________________________________________________________
وسفورَهم وتقلّص الأثواب _______________________________________________________________
أذنابُ معزانٍ صدقت وإنّها ________________________________________________________________
في وصفِها من أقبحِ الأذناب _______________________________________________________________
صورتُ هذا الوضع في شِعري وقد ________________________________________________________________
شاهدته، ما كنتُ بالكذّاب _______________________________________________________________
هذا قليلٌ من كثيرٍ قلته ________________________________________________________________
فأخذتُ بالإيجازِ لا الإطناب _______________________________________________________________
لو كان نثرًا كان في موضوعه ________________________________________________________________
شرحٌ يطول لمعشرِ الكتّاب _______________________________________________________________
وضعٌ يخالف ما عليه بلادنا ________________________________________________________________
أيجوز خفضُ الفعلِ في الإعراب؟ _______________________________________________________________
وضعٌ خطيرٌ منكرٌ تقليده ________________________________________________________________
سيكون أفدح نكبةٍ ومصاب _______________________________________________________________
هل يا رجالَ الدين هذا لائقٌ؟ ________________________________________________________________
فتحرّكوا وادعوا لكلِّ صواب _______________________________________________________________