أحمد الزين

1367-1315هـ 1947-1897م

سيرة الشاعر:

أحمد أبو المعاطي الزين.
ولد بقرية ميت نابت (محافظة الغربية - وسط الدلتا المصرية) وتوفي بالقاهرة، وبين مسقط رأسه ومثواه تحركت حياته.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية، ثم التحق بالأزهر، حصل على العالمية سنة 1924.
اشتغل بالمحاماة، ثم عمل مصححًا بالقسم الأدبي بدار الكتب، ونقل أواخر حياته إلى قسم الثقافة بوزارة المعارف.
شارك في الصالون الأدبي للشاعر إسماعيل صبري، كما كان عضواً في جماعة أبولو، فنشرت مجلتها قصائده ومقالاته.
صدر ديوانه الأول وكان لا يزال طالباً بالأزهر، ولقب بالشاعر الراوية، لكثرة محفوظه، وكتب مقدمة ديوانه الثاني العلامة محمد فريد وجدي.
فقد الشاعر بصره وهو لا يزال حدثاً.

الإنتاج الشعري:
- طبع ديوانه الأول تحت عنوان: القطوف الدانية، بمصر 1917، وطبع ديوانه الثاني تحت عنوان: قلائد الحكمة، بمصر 1918، ثم صدر ديوانه الشامل بعد رحيله بعنوان: ديوان أحمد الزين، وقد أشرف على تبويبه وتصحيحه عبدالغني المنشاوي: لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة 1952، تضمن ديوان أحمد الزين قصائد الديوانين السابقين، وقصائد أخرى، وفاتته قصائد نشرت في أبولو، والهلال، والأهرام، والثقافة.

الأعمال الأخرى:
- للشاعر مجموعة من المقالات الأدبية، منها (15) مقالاً بعنوان: النقد والمثال، ولم يجمعها كتاب.
حقق الشاعر دواوين ودراسات تراثية مهمة (بالاشتراك) منها: ديوان إسماعيل صبري - ديوان حافظ إبراهيم - ديوان الهذليين - كتاب العقد الفريد - كتاب الإمتاع والمؤانسة - كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب.
دار نتاج الشاعر في فلك الاجتماعيات والإخوانيات والوصف والنسيب والرثاء، وله مجموعة من الأراجيز والحكم والمواعظ والآداب العامة، يفصح شعره عن شعور بالاغتراب والشكوى من المجتمع، ومن الناحية الفنية يدل على موهبة مواتية وحسٍّ رهيف.
بين الحب والحرب

مصادر الدراسة:
1 - حسن عبدالسلام: أحمد الزين الشاعر الناقد - أطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1978.
2 - عبدالرحمن خليل إبراهيم: المجتمع في شعر أحمد الزين (مقدمة بقلم الشاعر علي الجندي)، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - القاهرة 1964.

بين الحب والحرب

لا تذوبي من وغاها فَزَعا ________________________________________________________________
وتعالَي نُجِبِ الحبَّ معا _______________________________________________________________
لا تظني الحربَ تُنسينا الهوى ________________________________________________________________
إنه قلبي على ما طُبعا _______________________________________________________________
فلتقمْ أو تقعدِ الدنيا فلا ________________________________________________________________
يحصدُ الشرَّ سوى مَنْ زرعا _______________________________________________________________
حارِبوا ماشئتمُ أو سالموا ________________________________________________________________
واعمروها أو دعوها بلْقعا _______________________________________________________________
ليس لي ما عشْتُ في دنياكمُ ________________________________________________________________
ما أراه يستحقُّ الطمعا _______________________________________________________________
لست أبغي رِيَّ آمالي بما ________________________________________________________________
سفك الظلمُ دماً أو أدمعا _______________________________________________________________
مطلبي أطهرُ من أن يرتعي ________________________________________________________________
جثثَ الإخوة يبغي شِبعا _______________________________________________________________
فدعوا قلبي وما يشغله ________________________________________________________________
لم يدع فيه الهوى متَّسَعا _______________________________________________________________
غرس الحبُّ به دوحتَهُ ________________________________________________________________
فزكتْ أصلاً وطالت أفْرُعا _______________________________________________________________
صادفت منبتَها فانبسقتْ ________________________________________________________________
وأصابتْ من وفائي منبعا _______________________________________________________________
وجناها اليأسُ إلا أنها ________________________________________________________________
بسطت من ظلِّها ما أطمعا _______________________________________________________________
يتغنى الشعرُ في أفيائها ________________________________________________________________
مرسلاً في كل لحنٍ مَدْمَعا _______________________________________________________________
باعثاً في النفس من ذكرى الهوى ________________________________________________________________
ما شفى اللوعةَ أو ما أوجعا _______________________________________________________________
يا منى نفسي تعالَيْ نبتدرْ ________________________________________________________________
من جَنى أيامنا ما أينعا _______________________________________________________________
واغْنميها لحظاتٍ إنها ________________________________________________________________
فرصٌ تمضي وتُبِقي جزَعا _______________________________________________________________
أمتِعينا والمنى مُسعدةٌ ________________________________________________________________
ليس هذا العيش إلا مُتَعا _______________________________________________________________
بحديثٍ كاد أن يخلُقَ من ________________________________________________________________
سحرِه في كلِّ شيءٍ مسْمعا _______________________________________________________________
حدِّثينا عن تباريح الجوى ________________________________________________________________
وصِفي جورَ الهوى ما صنعا _______________________________________________________________
حدِّثي عمّا جنتْ أيدي النوى ________________________________________________________________
وجميلِ الصبر ماذا نفعا _______________________________________________________________
وأمانٍ كم هفا الصبُّ لها ________________________________________________________________
خادعاً للنفس أو منخدعا _______________________________________________________________
حدثينا عن غرامٍ لم يدع ________________________________________________________________
في فؤادَيْنا لواشٍ موضعا _______________________________________________________________
حدثينا إن أشهى متعةٍ ________________________________________________________________
منك إن حدَّثتِنا أن نسمعا _______________________________________________________________

غربة النبوغ

مَنْ لثاوٍ في الأهل يشكو اغترابَهْ ________________________________________________________________
سئم العيشَ عذبَهُ وعذابَهْ _______________________________________________________________
ودَّ لو تطفئُ المنونُ وميضاً ________________________________________________________________
من حياةٍ بُروقُها خلاّبه _______________________________________________________________
راح في الليل يعقد الأمل الضَّخْـ ________________________________________________________________
ـمَ فلما بدا الضياءُ أذابه _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ له أمانيُّ تفنَى ________________________________________________________________
ورجاءٌ تُذوِي الليالي شبابَه _______________________________________________________________
تتهادى الآمال منه فتهوي ________________________________________________________________
فِلِذاتٌ من نفسه الوثّابه _______________________________________________________________
جحدوا عنده المواهبَ حتى ________________________________________________________________
لم يبالوا أن يجحدوا وَهّابَه _______________________________________________________________
يُرسل النورَ في عيون الخفافيـ ________________________________________________________________
ـشِ فتأبى العيونُ إلا احتجابَه _______________________________________________________________
ويسوق اللحن الشجّي إلى الصُّمْـ ________________________________________________________________
ـمِ، فتأبى الأسماعُ إلا نُعابَه _______________________________________________________________
ويفيضُ العذبُ الشهيّ على أفْـ ________________________________________________________________
ـواهِ مرضى لا تستسيغُ شرابه _______________________________________________________________
ولكم نفحةٍ من الروض صدُّوا ________________________________________________________________
عن شذاها واستروحوا أحطابه _______________________________________________________________
أكثرُ الإنس لا تحسُّ لديه ________________________________________________________________
من صفاتِ الإنسان إلا إهابَه _______________________________________________________________
حاملٌ في أديمه نفس عَجْما ________________________________________________________________
ءَ، وفي الشكل مشبهٌ أضرابَه _______________________________________________________________
يا لجهدٍ قد كان يذكو التهاباً ________________________________________________________________
أخمد الغبنُ والعقوقُ التهابه _______________________________________________________________
وفؤادٍ قد كان مهدَ الأماني ________________________________________________________________
صار لحداً تسقي الدموعُ ترابَه _______________________________________________________________
وذكاءٍ يُجْزَى عليه جحوداً ________________________________________________________________
حين يُجْزَى الغبيُّ منهم ثوابه _______________________________________________________________
ونبوغٍ يضيع بين جهولٍ ________________________________________________________________
وحسودٍ بالضغن ضلَّ صوابه _______________________________________________________________
تملأ الشمسُ عينَه فيراها ________________________________________________________________
وعليها من الحقود ضبابه _______________________________________________________________
كم دَعِيٍّ قلَّدتموه خطير الـ ________________________________________________________________
أمرِ فيكم وذدتُمُ أربابه _______________________________________________________________
وغبيٍّ يحيا سعيداً ويعزو ________________________________________________________________
نَ إليه من كل فنٍّ لُبابه _______________________________________________________________
حين يشقى أخو الذكاءِ ويطوي ________________________________________________________________
فيكمُ العمرَ حاملاً أوصابه _______________________________________________________________
لم ينافق فيستحقَّ لديكمْ ________________________________________________________________
رغَدَ العيش مُحكِماً أسبابه _______________________________________________________________
عَلِّموه الرياءَ مما علِمْتم ________________________________________________________________
وخداعَ النُّهى فيقرعَ بابه _______________________________________________________________
بل دعوه وشأنَه لن تروْهُ ________________________________________________________________
بائعاً نفسَه ولا آدابه _______________________________________________________________
إنَّ سفْكَ الدماء أوهى حساباً ________________________________________________________________
من دمِ الفضلِ تحملون حسابَه _______________________________________________________________
إنما العبقريُّ روحٌ من اللـ ________________________________________________________________
ـهِ أمينٌ يوحِي إليكمْ كتابه _______________________________________________________________
إن قتلَ النبوغِ قتلٌ لشعبٍ ________________________________________________________________
وعنادٌ لله فيمن أنابه _______________________________________________________________

الذكرى

ادِّكارًا بعد ما ولَّى الشبابْ ________________________________________________________________
ومن الذكرى نعيمٌ وعذابْ _______________________________________________________________
لا تقلْ تعزيةٌ عن فائتٍ ________________________________________________________________
كم عزاءٍ في ثناياه الـمُصاب _______________________________________________________________
وإذا الدارُ جفاها أنسُها ________________________________________________________________
فمغانيها مع التُّرْب تراب _______________________________________________________________
وإذا الروض ذوَتْ أوراقه ________________________________________________________________
فغناءُ الوُرْق في الروض انتحاب _______________________________________________________________
وإذا ما الزهر ولَّى حسنُه ________________________________________________________________
فبقاياه عبوسٌ واكتئاب _______________________________________________________________
واحمرار الشمس في مغربِها ________________________________________________________________
دمعها القاني أو القلبُ المذاب _______________________________________________________________
إنما الذكرى شجونٌ وجوًى ________________________________________________________________
يسكنُ القلب لها وهْي حراب _______________________________________________________________
رُبَّ نفسٍ عشقت مصرعَها ________________________________________________________________
كفَراش النار يُغْريه الشهاب _______________________________________________________________
ولكم أنْسٍ وفيه وحشةٌ ________________________________________________________________
واقترابٍ هو نأيٌ واغتراب _______________________________________________________________
علّلي القلبَ بذكراكِ وإن ________________________________________________________________
كان لا يُغني عن الماء السراب _______________________________________________________________
وصِلينا في الكرى أو في المنى ________________________________________________________________
من أباهُ الصدقُ أرضاه الكِذَاب _______________________________________________________________
أوْ عِدينا عِدَةً مَمْطولةً ________________________________________________________________
قد يُشام البرقُ إن ضنَّ السحاب _______________________________________________________________
كم تمنّينا عقيماتِ المنى ________________________________________________________________
ودعَوْنا وصدى الصوت جواب _______________________________________________________________
ورضينا بقليلٍ منكِ لو ________________________________________________________________
أنَّ مشتاقاً على الشوق يُثاب _______________________________________________________________
لا أرى بعدك شيئاً حسناً ________________________________________________________________
آهِلُ الأرض بعينيَّ يَباب _______________________________________________________________
رنَّةُ العود بسمعي أنَّةٌ ________________________________________________________________
وسُلافُ الخمر في الأقداح صاب _______________________________________________________________
يا زماناً صفِرتْ منه يدي ________________________________________________________________
غيرَ ما تُبقي الأمانيُّ العِذاب _______________________________________________________________
ليت نفسي ذهبتْ في إثره ________________________________________________________________
فذهاب الصفوِ للمرء ذهاب _______________________________________________________________
مَن لقلبٍ حاملٍ من وَجْده ________________________________________________________________
ما يذوب الصخرُ منه والهضاب _______________________________________________________________
حمل الأيامَ ذكرَى ومُنًى ________________________________________________________________
ضاقتِ الدنيا بها وهْي رِحاب _______________________________________________________________
والمنى عذر الليالي إن جنتْ ________________________________________________________________
وهْي للشاكي على الدهر عتاب _______________________________________________________________
ونعيمٌ يعدُ القلب به ________________________________________________________________
نفسَه حين المقاديرُ حِجاب _______________________________________________________________
ليتها دامت على خُدعتها ________________________________________________________________
أحسبُ الخير ويعْدوني السحاب _______________________________________________________________
ربما رفَّهَ ظنٌّ خاطئٌ ________________________________________________________________
ولقد يجني على النفسِ الصواب _______________________________________________________________
غير أن اليأسُ قد أبقى بها ________________________________________________________________
مثلما يُبقي من الشمس الضباب _______________________________________________________________
لم يدعْ لي اليأس ما أحيا به ________________________________________________________________
غيرَ قد كُنّا وقد كان الشباب _______________________________________________________________

من قصيدة: خُدعة الثناء، وفتنةُ الادعاء

كلُّهمْ في الهوى يزيِّن دينهْ ________________________________________________________________
ألفُ مُفتٍ ومالكٌ بالمدينهْ _______________________________________________________________
جهلوا لجَّة البحار ومسرى ________________________________________________________________
ريحِها وادَّعوا قياد السفينه _______________________________________________________________
كاد يهوي بها إلى القاع فوضى ________________________________________________________________
من دعاوى الجهالةِ المأفونه _______________________________________________________________
نجِّها ربِّ إننا قد جعلنا ________________________________________________________________
كلُّ فنٍّ في غير من يُحسنونه _______________________________________________________________
كلَّ مَن صاح بالنبوة فينا ________________________________________________________________
قام أوسٌ وخزرجٌ ينصرونه _______________________________________________________________
فتنوه عن نفسه فتعالى ________________________________________________________________
وادَّعى خلْقَ عصبةٍ يخلقونه _______________________________________________________________
ملؤوا رأسَه من الوهم حتى ________________________________________________________________
ظنّ إثْمًا أن النبوةَ دونه _______________________________________________________________
وله المعجزاتُ وجهٌ صفيقٌ ________________________________________________________________
يعجز الصخرُ أن يكون قرينَه _______________________________________________________________
غاض ماء الحياء من وجهه الصُّلْـ ________________________________________________________________
ـبِ فلا يكسر الحديدُ متينَه _______________________________________________________________
يتلقَّى وحْيَ السماجة والحُمْـ ________________________________________________________________
ـقِ ويوحي لعصبةٍ يتْبعونه _______________________________________________________________
ولديه آيٌّ من العيِّ إن را ________________________________________________________________
مَ حديثاً لم يستطع تبيينه _______________________________________________________________
معجزات النبي علْمٌ وهذا ________________________________________________________________
معجزٌ بالجَهالة المفتونه _______________________________________________________________
ليس ذنبُ الدعيِّ هذا ولكن ________________________________________________________________
ذنبُ شعبٍ بالزور يمتدحونه _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ يكرِّمون دعيّاً ________________________________________________________________
كان عدلُ الجزاء لو يرجمونه _______________________________________________________________
كلما أرسل الحمارُ نهيقاً ________________________________________________________________
ظنَّ أهلَ السماء يستمعونه _______________________________________________________________
ويخال السبعَ السموات نشوَى ________________________________________________________________
من فيوضاتِ جهله والرُّعونه _______________________________________________________________
قد تفشَّى التمويه في مصرَ حتى ________________________________________________________________
تحسب الزهر موَّهوا تزيينه _______________________________________________________________
ومحا الاِدعاء كلَّ يقينٍ ________________________________________________________________
فشكَكْنا في الشمس وهُي مُبينه _______________________________________________________________
فاستَمعْ للغناء نسمع صياحًا ________________________________________________________________
كخوار الثيران لو يصفونه _______________________________________________________________
إن تغنوا بالحب عاد سلوا ________________________________________________________________
يزعجون الهوى بما يسمعونه _______________________________________________________________
كل آه تمحو من القلب ذكرى ________________________________________________________________
وتميت الهوى ومن يعشقونه _______________________________________________________________
نغمات ما بين غرب وعرب ________________________________________________________________
ليس يدرى أحرة أم هجينه _______________________________________________________________
وأغانٍ مجنونةٌ في المعاني ________________________________________________________________
لفقتها صياغة مجنونة _______________________________________________________________
وليالٍ تضج منها الليالي ________________________________________________________________
تدع الليل لا يذوق سكونه _______________________________________________________________
تتمنى الأوتار لو أنها أمست ________________________________________________________________
سياطاً تشوي الوجوه الثخينه _______________________________________________________________
إن ملت الصياح قالوا فقدر ________________________________________________________________
فنهُ قلتُ قد مللت فنونه _______________________________________________________________
إن أصبنا اللحون نفقده صوتًا ________________________________________________________________
أو أصبنا صوتًا فقدنا لحونه _______________________________________________________________
والذي حير العقول مغنٍ ________________________________________________________________
قد خلا منهما وهم يطرونه _______________________________________________________________
ودعى في الدين والدين يشكو ________________________________________________________________
فعلات كالفكر منه لعينه _______________________________________________________________
نال ما يشتهي من الجاه باسم الـ ________________________________________________________________
ـدين زورا في الأمة المسكنيه _______________________________________________________________
هو فيهم كالذئب بين دجاج ________________________________________________________________
أو شياه يختار منها السمينه _______________________________________________________________
فقد الدين واليقين وصار المـ ________________________________________________________________
ـال والجاه دينه وبقينه _______________________________________________________________
تخذ الإفك والتملق دينا ________________________________________________________________
فجميعُ الأديان تلعن دينه _______________________________________________________________
ولكم يدعون عطفًا على البؤ ________________________________________________________________
س وباسم الفقر ما يجمعونه _______________________________________________________________
ولكم بائس يرى الجوع منه ________________________________________________________________
جسدًا لا تكادُ أن تستبينه _______________________________________________________________
وعضال الأسقام أذواه حتى ________________________________________________________________
لا تحسن الأساة إلا أنبنه _______________________________________________________________
كبقايا الجدران لم يدع الزلـ ________________________________________________________________
ـزال منها إلا رسومًا حزينه _______________________________________________________________
راح يبغى على السقام معينا ________________________________________________________________
فأبت دور طبهم أن تعينه _______________________________________________________________