هو العدلُ يُحيي كلَّ ميْتٍ من الأرضِ ________________________________________________________________
ألا هكذا فلَيقْضِ مَنْ رام أن يقضي _______________________________________________________________
هو العدلُ والإحسان توأَمُه الذي ________________________________________________________________
ينوءُ به عند الإقامةِ والنَّهْض _______________________________________________________________
وإعطاءُ كلٍّ من ذوي الحقِّ حقَّه ________________________________________________________________
ألا إن ذا الإحسانُ وهْو الذي يُرضي _______________________________________________________________
بذا تعمرُ الدنيا وتَحسُنُ لا بما ________________________________________________________________
يجودُ به نَيسانُ من مائِهِ الفضِّي _______________________________________________________________
وليس لعُمرانِ البلاد وخِصْبِها ________________________________________________________________
وجرِّ انتصابِ الرفعِ للعيش بالخَفْض _______________________________________________________________
سوى أملٍ في الأمنِ ينمو غراسُه ________________________________________________________________
وأعمالِ بِرٍّ لا تَؤولُ إلى الدَّحْض _______________________________________________________________
وهل أملٌ أو هل أمانٌ وكلُّنا ________________________________________________________________
يُغلِّبُ حظَّ النفسِ بالحبِّ والبُغض؟ _______________________________________________________________
فيأخذُ من هذا وهذا مُرجّحًا ________________________________________________________________
ولا وجهَ للترجيحِ غير الهوى الـمَحْض _______________________________________________________________
ويجعل ذا مُستَهْتَرًا في مكان ذا ________________________________________________________________
وهذا إلى إخْلا المكانَيْن قد يُفضي _______________________________________________________________
خليليَّ إن الحقَّ يعلُو بِناؤُه ________________________________________________________________
وليس بناءُ الحقِّ يومًا بمُنقَضّ _______________________________________________________________
وفي الأخذ والإعْطاء بالحقِّ معقلٌ ________________________________________________________________
لتأمين ذي خوفٍ وبسْطةِ ذي خَفْض _______________________________________________________________
وما الحقُّ إلا في اتِّباعِ شريعةٍ ________________________________________________________________
مُطهَّرةٍ جاءتْ بحكمٍ لها مرضي _______________________________________________________________
يروحُ لها المقضِي عليه مُسلِّمًا ________________________________________________________________
بلا حرجٍ في النفس ممّا به تقضي _______________________________________________________________
وفي حُسْنِ أخذٍ بالـمُداراة رغَّبَتْ ________________________________________________________________
وحضَّتْ على تهذيبِنا أيَّما حَضّ _______________________________________________________________
أمانٌ وإيمانٌ نتيجةُ هَدْيِها ________________________________________________________________
فعُضَّ عليها جاهدًا أيَّما عَضّ _______________________________________________________________
وليس مُرادُ الشرعِ غيرَ استقامةٍ ________________________________________________________________
يكون عليها الحقُّ في العالم الأرضي _______________________________________________________________
يقولُ استقمْ إذما أُمرْتَ وأن لو اسْـ ________________________________________________________________
ـتَقاموا لأسقيناهمُ غيرَ ذي برض _______________________________________________________________
خليليَّ إن الإستقامةَ منهجٌ ________________________________________________________________
قويمٌ لحِفظ النفسِ والمالِ والعِرْض _______________________________________________________________