أحمد الرفاعي العاروي

1391-1303هـ 1971-1885م

سيرة الشاعر:

أحمد اتندي أولور نفوو بن محمد بللو بن عثمان بن موسى.
ولد في مدينة إبادن، وفيها توفي.
عاش في نيجيريا، وقصد الأراضي المقدسة حاجًا (1960).
تلقى مبادئ علوم العربية والشريعة الإسلامية على والده محمد بللو قبل أن يلتحق بعدد من المدارس، منها: مدرسة الإمام هارون الكاتبي في جيران غيغي، ومدرسة دانيا غيغي وغيرها.
عمل بالتدريس والتفسير، وكان أول من عين مفتيًا لمدينة إبادن ولجميع بلاد يوربا بغرب نيجيريا وجنوبي غربها.
اشترك في مؤتمر رابطة العالم الإسلامي وزار بلاد الشام ومصر (1960)، كما شارك في المؤتمر الإسلامي المنعقد في مدينة كادونا (1964).
كان عضوًا في رابطة الأئمة والعلماء في نيجيريا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته، منها: «حجة أساتذتنا المتخاصمين والمجادلين على مداهنتهم للأمراء الكفار وقراءة القرآن عندهم»، و«تخميس على دليل الغافلين إلى عفو الغافر»، و«تحفة اللطيف الكبير في نظم خاتمة «المصباح المنير»، و«تقريظ على مرشد الطلاب إلى باب المتاب»، وله ديوان شعر مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- «الفتاوي المفصّلة»، «هبة المولى في علم النحو»، «تحفة الإخوان في علم الصرف»، «تاريخ كبار علماء إبادن»، «هبة المؤلف في بيان معاني الله»، «كتاب الحجاب والحكمة».
شاعر مناسبات، نظم في الأغراض التقليدية للشعر العربي، كالمديح والرثاء والتهنئة والفخر، اتسعت مساحة الرثاء في شعره، جمعت قصائده بين اتباع منهج الخليل في عروضه والحفاظ على القافية الموحدة واعتماد المحسنات البديعية. نظم الأرجوزة والمقصورة في أغراض علمية أو على مشارفها، خياله شحيح ولغته لا تخلو من انحراف.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد فوزي هادي فازازي: المختارات من الأغراض الشعرية العربية لعلماء مدينة إبادن - رسالة ماجستير - كلية الآداب - جامعة الورن 1998.
2 - شعيب بخاري: الأدب العربي في بلاد اليوربا - رسالة ماجستير - قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة بايرو - كن، 1983.
3 - عبدالرحيم حمزة إسين: حماة الثقافة العربية والإسلامية من طغيان الثقافة الإنكليزية المسيحية في نيجيريا - (د.ن) 1976.

فقدتم معلمًا

سمعنا بأن الحاجَ قد كان تاركًا ________________________________________________________________
مشقةَ دنيانا رقيّاً إلى السَّما _______________________________________________________________
وكُنّا على هذا بُكاةً لأنه ________________________________________________________________
كشمسٍ مضيءٍ بالمعارف والندى _______________________________________________________________
وعمّ فنون العلمِ طرًا بفهمه ________________________________________________________________
وملأ بالتعليم بطنَ من ابتغى _______________________________________________________________
ومَنْ طَلَبَ الحكم الصحيح وحجّةً ________________________________________________________________
فما قاله الحاجُّ الوزيرُ لنا هدى _______________________________________________________________
ترى الشّيخَ في أوقاتِه متبسّمًا ________________________________________________________________
ويروي بما قد قاله كلُّ من روى _______________________________________________________________
أسائرَ أصحاب الوزيرِ تمسَّكوا ________________________________________________________________
بأحواله في الزهدِ والجودِ والتقى _______________________________________________________________
واغفرْ له يا ربِّ وسّعْ ضريحه ________________________________________________________________
ولا تُدنه في كل حالٍ بمحتوى _______________________________________________________________
ولا تَعدِلَنْ بالحاج في الفهم عالمًا ________________________________________________________________
وعند اشتباه الحكم كالسَّيف يُنتضى _______________________________________________________________
إذا أشكلتْ في الدين إحدى المسائل ________________________________________________________________
وكنا بأحكام الوزير على الرِّضا _______________________________________________________________
وأقواله باللفظ أو بالإشارةِ ________________________________________________________________
توافق ما قد قاله سيّدُ الورى _______________________________________________________________
وقد كان بحرًا زاخرًا في سخائه ________________________________________________________________
ذرا مجده معْ جوده ثمَّ قد رقَى _______________________________________________________________
ويعرف ذاك الفضلَ من كان مثلَه ________________________________________________________________
وينكره الأغمارُ معْ كل من غوى _______________________________________________________________
ويا أهلَ «بدّا» قد فقدتم معلّمًا ________________________________________________________________
تعزَّوْا فعلمُ الحاج يهدي من اهتدى _______________________________________________________________
لك الحمدُ والشكر الجزيلان ربَّنا ________________________________________________________________
على نعمة الإيمان والدين والهدى _______________________________________________________________
وصلِّ وسلِّمْ كلَّ وقتٍ وساعةٍ ________________________________________________________________
على من به أنقذتنا من يد الردى _______________________________________________________________
محمدَ معْ أصحابه ثم إله ________________________________________________________________
وأمّتِه ممن يفوزون بالعطى _______________________________________________________________
ولولا استواءُ الناس في الموت حاصلٌ ________________________________________________________________
لأخلدتَ فينا سيّدَ الخَلْق أحمدا _______________________________________________________________
فسبحان من بالموت يقهر خلقَه ________________________________________________________________
وعمَّ جميع المرسلين بذا البِلى _______________________________________________________________

من قصيدة: يا لهفنا

قد حمدناك ربَّنا حَمْد عبدٍ ________________________________________________________________
يبتغي رحمةً بغيرِ انتقامِ _______________________________________________________________
ثم أزكى صلاته مع سلامٍ ________________________________________________________________
للنبيِّ الأميِّ هادي الأنام _______________________________________________________________
قلتُ يا لهفَنا على ما اعترانا ________________________________________________________________
من وفاةٍ للشيخ عبدالسَّلام _______________________________________________________________
ولَزِمْنا البكاءَ من فقْد شيخٍ ________________________________________________________________
ودموعُ عيوننا في انسجام _______________________________________________________________
وهْو فينا معلّمٌ ومفيدٌ ________________________________________________________________
قد عرفنا بأنه ابن إمام _______________________________________________________________
إن أجداده مع الأمهاتِ ________________________________________________________________
أهلُ مجدٍ مع الندى واحترام _______________________________________________________________
مستفيدٌ علومَه وهداه ________________________________________________________________
من كثيرٍ من الشُّيوخ الكرام _______________________________________________________________
ليس للشيخ عندنا من مُسَاوٍ ________________________________________________________________
وهْوَ هارونُ منه نيْلُ المرام _______________________________________________________________
كان قِدمًا مفسِّرًا للقُران ________________________________________________________________
طيبُ الوعْظِ في الورى والكلام _______________________________________________________________

كان بحرًا

عبادته كأنْ ليستْ سواها ________________________________________________________________
يداومها نهارًا معْ ليالِ _______________________________________________________________
بعلم النحوِ كانَ فريدَ عصرٍ ________________________________________________________________
وفي التصريفِ يأتي بالمثال _______________________________________________________________
وفي علمِ المعانِي كانَ بحرًا ________________________________________________________________
وليس لفنِّ علمٍ بانتحال _______________________________________________________________
وفي علمِ البيانِ مع البديعِ ________________________________________________________________
وفنِّ الرسمِ ليس له بسال _______________________________________________________________
كذا في الفقه معْ علم الأصولِ ________________________________________________________________
تملَّكه لعمٍّ ثم خال _______________________________________________________________
وعلم الشّعرِ كان له رئيسًا ________________________________________________________________
وفي توحيدِ ربّي ذي الكمال _______________________________________________________________
يبيّن واجبًا من حق ربي ________________________________________________________________
كذاك بجائزٍ مع ذي استحال _______________________________________________________________
ويظهر علمَ تفسيرٍ لأصلٍ ________________________________________________________________
وكنا عند ذلك باحتفال _______________________________________________________________
وقد بلغ النهايةَ في الحسابِ ________________________________________________________________
وفي كلِّ المسائل ذو مجال _______________________________________________________________
وكان بعلم منطقِهِ قويًا ________________________________________________________________
وعلمُ الشّيخ أكثرُ كالرمال _______________________________________________________________
يعلِّمنا بما نبغيه منه ________________________________________________________________
جهارًا لا يقابل بالجدال _______________________________________________________________