قاسم القيسي

1375-1293هـ 1955-1876م

سيرة الشاعر:

قاسم بن أحمد الفرضي القيسي.
ولد في بغداد، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
قرأ القرآن الكريم في صباه وتعلم في مدارس أهلية، ثم درس على:
عبدالوهاب النائب، وعبدالسلام الشواف وقد أجازه - الأخير - مرتين، عامة وخاصة.
عمل مدرسًا في قضاء خانقين منذ عام 1899ثم في مدينة الصويرة، حتى عام 1901، ثم نقل إلى بغداد وعمل في تدريس الولاية في دار المعلمين عام 1928، ثم عمل مدرسًا في كلية الشريعة، كما كان مفتيًا وخطيبًا في الحضرة القادرية.
كان عضو مجلس معارف بغداد والمجلس الأعلى للأوقاف، كما كان عضوًا في مجلس التمييز الشرعي في بغداد عام 1928.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان نشرتا في بعض مصادر دراسته، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات: «رسالة في مصطلح الحديث» - بغداد 1938، و«تحفة الأدباء في الخط والإملاء» - مطبعة الصباح - بغداد 1940، «الحديقة الندية في المواضيع التفسيرية» - بغداد 1940، «الزهر اللطيف في مسائل التأليف» مطبعة الصباح - بغداد 1940، «النزهة البهية في شرح الأربعين النووية» - بغداد 1952، و«تاريخ التفسير» طبعة المجمع العلمي العراقي - بغداد 1966.
شاعر مقلد، ما توفر من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، في معاني قليلة، ولغة سلسة، أقرب إلى التقرير، أكثر شعره في صيغة مراسلات تسأل وتجيب، تعكس نفسًا تتسم بالود، وتتوسل بالمحبة في وصل الأصدقاء والعلماء، فتتسرب بعض معاني المديح والإطراء، كما تعكس سعة ثقافته، وتنوعها بين فنون اللغة وعلوم الدين، فشعره أقرب إلى شعر العلماء.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الدروبي: البغداديون؛ أخبارهم ومجالسهم - مطبعة الرابطة - بغداد 1958.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
3 - محمد صالح آل السهروردي: لب الألباب - مطبعة المعارف - بغداد 1933.
4 - مير بصري: أعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة - لندن 1994.
5 - يونس إبراهيم السامرائي: تاريخ علماء بغداد - مطبعة الأوقاف - بغداد 1983.

عناوين القصائد:

يا إمامًا

يا إمامًا في القضايا ________________________________________________________________
والمزايا باتفاقِ _______________________________________________________________
وطبيبًا لخفايا ________________________________________________________________
ما لها غيرُك راق _______________________________________________________________
وسراجًا لحيارى ________________________________________________________________
في مهاوي الإنغلاق _______________________________________________________________
وهُمامًا لا يُجارَى ________________________________________________________________
في ميادين السباق _______________________________________________________________
قد أتاني منك نظمٌ ________________________________________________________________
رائقٌ للأوج راق _______________________________________________________________
فبه نلتُ مقامًا ________________________________________________________________
ساميًا فوق الطباق _______________________________________________________________
وبه ازددتُ يقينًا ________________________________________________________________
إذ أتى طِبْقَ وفاقي _______________________________________________________________
هو أحلى من وصالٍ ________________________________________________________________
للغواني واعتناق _______________________________________________________________
وهو أشهى من عبيرٍ ________________________________________________________________
لـمُريد الانتشاق _______________________________________________________________
فهو للقلب زلالٌ ________________________________________________________________
وبه زال احتراقي _______________________________________________________________
من سناه بدرُ تِمٍّ ________________________________________________________________
نال خسفًا في محاق _______________________________________________________________
فجزاك الله خيرًا ________________________________________________________________
وافرًا يوم التلاقي _______________________________________________________________
ووقاك الله ضَيرًا ________________________________________________________________
إنَّ ربي خيرُ واق _______________________________________________________________
أين نظمُ الشعر منّي ________________________________________________________________
وشعوري بوثاق؟ _______________________________________________________________
راعَني دهريَ حتى ________________________________________________________________
سامني مُرَّ المذاق _______________________________________________________________
من حروبٍ وخطوبٍ ________________________________________________________________
عمَّت ارجاء العراق _______________________________________________________________
تجعل الولدان شيبًا ________________________________________________________________
قبل إحكام النطاق _______________________________________________________________
ولبيدٌ فيه عيٌّ ________________________________________________________________
وبليدٌ في انطلاق _______________________________________________________________
روضُ جِدي في ازديادٍ ________________________________________________________________
وسعودي في انمحاق _______________________________________________________________
وكأن الناس منه ________________________________________________________________
قد أصيبوا بخُناق _______________________________________________________________
وكأيِّنْ من عُقابٍ ________________________________________________________________
فيه نادى بنُعاق _______________________________________________________________
كم جرعنا طعمَ صابٍ ________________________________________________________________
منه بالكاس الدِّهاق _______________________________________________________________
كم عيونٍ فيه سالت ________________________________________________________________
من عيونٍ ومآق _______________________________________________________________
وخريدٍ فيه جاشت ________________________________________________________________
روحها عند التراقي _______________________________________________________________
لو درى الأفلاك هولاً ________________________________________________________________
منه عادت بانشقاق _______________________________________________________________
أو أحسَّ الطَوْدُ منه ________________________________________________________________
دُكَّ دكّاً بانفلاق _______________________________________________________________
أو رُمي منه ببحرٍ ________________________________________________________________
لغدا مثلَ رُقاق _______________________________________________________________
آهِ من دهري وآهًا ________________________________________________________________
كيْده للحُرّ باقي _______________________________________________________________
ليت أمي لم تلدني ________________________________________________________________
لِعَنًا فيه ارتباقي _______________________________________________________________
إن أهل الكفر صالوا ________________________________________________________________
وأحاطوا كنطاق _______________________________________________________________
واقتسامَ الملْك راموا ________________________________________________________________
باحتقاقٍ وحياق _______________________________________________________________
لا تلمني في قصوري ________________________________________________________________
شُدَّ فكري برُفاق _______________________________________________________________
وكُمَيْتُ الفضل ضاوٍ ________________________________________________________________
وكَمَيْتٍ في اللحاق _______________________________________________________________
ومتى أُحجِم كَرهًا ________________________________________________________________
سقْتُه سَوْقَ النياق _______________________________________________________________
ربنا افتح عن قريبٍ ________________________________________________________________
بانتصارٍ وارتتاق _______________________________________________________________
وارفعِ الحرب العمومي ________________________________________________________________
إنه غيرُ مطاق _______________________________________________________________
واجمعنَّ الشملَ فينا ________________________________________________________________
باتحادٍ واتساق _______________________________________________________________
بالنبيِّ الهاشميِّ ________________________________________________________________
الممتطي ظهر البراق _______________________________________________________________
وعلى الشيخِ سعيدٍ ________________________________________________________________
ذي التقارير الدِّقاق _______________________________________________________________
وحسينٍ وعلاءٍ ________________________________________________________________
عرضُ شوقي واشتياقي _______________________________________________________________
دمتمُ في كل وقتٍ ________________________________________________________________
بهناءٍ وارتفاق _______________________________________________________________
وبشهر الصوم فأهنأ ________________________________________________________________
واسْمُ فضلاً في المراقي _______________________________________________________________
ما زها الطرسُ بنظمٍ ________________________________________________________________
زانه حسن ائتلاق _______________________________________________________________