إبراهيم الزمزمي الحفظي

1257-1199هـ 1841-1784م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن أحمد الحفظي.
ولد في شعب حفظي بمنطقة عسير (رجال ألمع) وفيه توفي.
قضى حياته في منطقة عسير من الجزيرة العربية.
تلقى العلوم عن والده، فأخذ عنه علوم الدين والعربية، كعادة علماء زمانه.
اشتغل بالعلم، وله فتاوى وتوجيهات، وهو من المشهورين في قومه وبين أهل رجال ألمع، وله مكانة بين علماء عسير، كما كانت له مثل هذه المكانة لدى الأمراء، شأن آل الحفظي بعامة.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة «رائية» طويلة أوردها كتاب: «الشعر في عسير»، وله أبيات متفرقة في أثناء وصيته، ومؤلفاته.

الأعمال الأخرى:
- له وصية (مخطوطة)، وله مؤلفات في التفسير والحديث (مخطوطة).
يميل شعره إلى الصنعة اللفظية، والمحسنات البديعية، وكثيراً ما يظهر الأثر القرآني في عبارته، وهو يستلهم التاريخ الإسلامي فيما ينظم من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن قيس الغامدي: الشعر في عسير - مكتبة دار الفتح - دمشق 1978.
2 - هاشم بن سعيد النعمي: تاريخ عسير في الماضي والحاضر - مؤسسة الطباعة والصحافة - جدة (د.ت).

عناوين القصائد:

تهنئة بالنصر

ألا إني أهنّي للأميرِ ________________________________________________________________
بنصر الله والفتح الشهيرِ _______________________________________________________________
وذاك عليه بل وعليَّ منه ________________________________________________________________
جسيمٌ حقُّه شكرُ الشكور _______________________________________________________________
فلله الثَّنا وله سألنا ________________________________________________________________
دوامَ الشكرِ في كلّ العصور _______________________________________________________________
فإنَّ الشكر للموجود قيدٌ ________________________________________________________________
وصيدُ أوابدِ النعم النفور _______________________________________________________________
ودونكَ يا رفيعَ القدرِ مني ________________________________________________________________
وفيما فيه شطرٌ من شعوري _______________________________________________________________
إذا ما كان مبناه ركيكاً ________________________________________________________________
فمعناه رصينٌ للخبير _______________________________________________________________
هداكَ اللهُ إن النصح حقٌّ ________________________________________________________________
لربّي والرعيّةِ والأمير _______________________________________________________________
وللقرآنِ حقُّ النصحِ منا ________________________________________________________________
لنصح المصطفى البدرِ المنير _______________________________________________________________
وقد ندب الكتابُ إلى التواصي ________________________________________________________________
لنا بالحقّ والصبرِ الأخير _______________________________________________________________
فهاكَ من النصائح ما تَسنّى ________________________________________________________________
فألقِ السمعَ مَعْ قلبٍ حَضور _______________________________________________________________
فلستُ بسائلٍ في ذاك أجرًا ________________________________________________________________
سوى من عند وهّاب الأجور _______________________________________________________________
وحُظْهم بالنصيحة جاهدًا لا ________________________________________________________________
تغشَّ لعال جندِكَ والحقير _______________________________________________________________
فقد جاء الوعيدُ لكلّ والٍ ________________________________________________________________
إذا ما مات مَعْ غشّ النفير _______________________________________________________________
وجَرْبا ما وليتَ اهنأْ وداوِ الـ ________________________________________________________________
ـمَريضَ ورُدَّ أوّلَ للأخير _______________________________________________________________
وخذْ للمال من حِلٍّ وفي حَقْـ ________________________________________________________________
ـقِهِ ضعْه فذا دأبُ البصير _______________________________________________________________
ولا تمنعْه من هو مستحقٌّ ________________________________________________________________
وأنتَ بذاك تُظهر للسرور _______________________________________________________________
وإنك إن سألتَ عن الهدايا ________________________________________________________________
لمثلكَ قد سقطتَ على الخبير _______________________________________________________________
فإن هدية الأُمرا غُلولٌ ________________________________________________________________
فلا تغللْ لمغلولٍ يسير _______________________________________________________________
كذا العُمّال إنَّ غلولهم في ________________________________________________________________
زماني صار أشهرَ من ثبير _______________________________________________________________
كأني بالشقيّ إذا أتى في الْـ ________________________________________________________________
ـقيـامةِ بالشويهة والبعير _______________________________________________________________
فذي تثغو وذا يُرغي وكلٌّ ________________________________________________________________
على العنق الضعيف بلا ظهير _______________________________________________________________
ومن يغللْ بما قد غلَّ يأتي ________________________________________________________________
كذا عِقدٌ لحبّات الشعير _______________________________________________________________
ومُرْ جُلَساكَ أن يُنهوا إليكَ الْـ ________________________________________________________________
ـحوائجَ للأرامل والفقير _______________________________________________________________
ومن لا يستطعْ إبلاغَ حاجٍ ________________________________________________________________
إليكُ يثبَّتوا حين المرور _______________________________________________________________
وقرِّبْ منكَ أهلَ الدينِ وابعدْ ________________________________________________________________
عن الأضداد لا سِيْما الخَتور _______________________________________________________________
وحاذرْهم فإن الطبع لصٌّ ________________________________________________________________
وهل أبصرتَ ذا جَربٍ ثَوير _______________________________________________________________
يصحّ إذا دنا منه سليمٌ ________________________________________________________________
وقد يُفضي السليمُ إلى الشرور _______________________________________________________________
وفكّرْ في ابتدائكَ وانتهاءٍ ________________________________________________________________
وكرب النزعِ والخَطْب الخطير _______________________________________________________________
وسلبِ الروح قهراً أو رضاءً ________________________________________________________________
ويبقى الجسمُ كالعود النَّخير _______________________________________________________________
فيُغسَل ثم يُدرَج في ثيابٍ ________________________________________________________________
ويُبدَل بالقبور عن القصور _______________________________________________________________
ويُسْلمكَ الشفيقُ ببطن قبرٍ ________________________________________________________________
وحيدًا لست تُدعى بالأمير _______________________________________________________________
رهينًا بالذي قارفتَ عمدًا ________________________________________________________________
من الأوزار في دار الغرور _______________________________________________________________
وأيقنْ أنْ ستُسأل قاعداً في ________________________________________________________________
ضريحِكَ بانتهاءٍ مُستطير _______________________________________________________________
فأعددْ للجواب وقُلْ إلهي ________________________________________________________________
قِني أهوالَ مُنكرَ والنكير _______________________________________________________________
ولا تنسَ القيامَ إذا حُشرنا ________________________________________________________________
وقمنا مُهطعين من القبور _______________________________________________________________
يشابهنا الجرادُ إذا نُشِرنا ________________________________________________________________
حيارى مثلَ شُرّاب الخمور _______________________________________________________________
وأهوالُ القيامةِ هائلاتٌ ________________________________________________________________
نشاهدهنَّ في اليوم العسير _______________________________________________________________
فميزانٌ لأعمالٍ وعَرْضٍ ________________________________________________________________
وقد ظهرتْ خبيّات الأمور _______________________________________________________________
ولا تنسَ الصراطَ وما حواه ________________________________________________________________
من الحسكِ الخواطفِ في المرور _______________________________________________________________
ويُنصَب فوق متن النارِ عَوْذاً ________________________________________________________________
بوجه اللهِ من لهب السعير _______________________________________________________________
ومن أنكالها وسلاسلٍ لا ________________________________________________________________
تُطاق ومن مقامعَ للفجور _______________________________________________________________
ألا فتيقّظوا يا ناسُ مهما ________________________________________________________________
بقت مندوحةٌ في ذي الدهور _______________________________________________________________
وبالماضين فاعتبروا تفوزوا ________________________________________________________________
فيا سعدًا لأرباب العُبور _______________________________________________________________
وعينكمُ الأميرُ حباه ربّي ________________________________________________________________
وعُوفي في الحياة وفي المصير _______________________________________________________________
سعيدً طابقَ الإسمُ المسمّى ________________________________________________________________
وشاهدَ ذا الفتوحِ مع النصور _______________________________________________________________
عليه تحيّةٌ تغشاه مني ________________________________________________________________
دوامًا بالأصيل وبالبكور _______________________________________________________________
ومن قد ضمّه سِمطُ اصطحابٍ ________________________________________________________________
على التقوى فبُوركَ من وزير _______________________________________________________________
ودونكها تعضّ أناملاً من ________________________________________________________________
حَيَاها إذ بدتكم من غرير _______________________________________________________________
تؤمّل منكمُ صفحًا وسترًا ________________________________________________________________
وختْمُ النظمِ حمدي للشَّكور _______________________________________________________________
كذا الصلواتُ والتسليم تَترى ________________________________________________________________
على طه وعترته البُدور _______________________________________________________________