عمر المحجوب

1222-1137هـ 1807-1724م

سيرة الشاعر:

عمر بن قاسم المحجوب.
ولد في بلدة مساكن، وتوفي في جبل المنار (تونس).
عاش في تونس.
حفظ القرآن الكريم في الكتّاب، وأخذ معارفه على يد والده، وعلى يد غيره من علماء عصره، فبرع في علم التوثيق والفقه كما برع في علوم المعقول والمنقول
إلى جانب الأدب.
عمل مدرسًا، كما تقلّد خطة القضاء المالكي، وكان من خواص الوزير يوسف صاحب الطابع الذي كان يقوم له بمهمات الإنشاء والكتابة، وقد ولاه الأمير حمودة باشا - إلى جانب خطة قضاء الجماعة - إمامة الخمس في جامع الزيتونة.
حدثت جفوة بينه وبين الأمير حمودة باشا؛ لتدخله في مسألة شخصية (عائلية)، فعزله الأمير عن القضاء والإمامة؛ متعللاً بتأخره عن أدائهما زمنًا قصيرًا لمرض ألم به.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله عدد من القصائد والمقطوعات الشعرية ضمن كتاب «مسامرات الظريف».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل منها: «رسالة في الرد على محمد بن عبدالوهاب» - نشرت في كتاب الإتحاف - (جـ3) - دار الكتب الوطنية - تونس 1327هـ/ 1909م، ورسالة في الفقه عنوانها «استفراغ الخلط بين الشك في المانع والشك في الشرط».
شاعر مناسبات يدور ما أتيح من شعره حول المألوف من الأغراض في عصره، مثل الرثاء الذي اختص به أولي الفضل من العلماء في زمانه، وله شعر في المدح،
وكتب التأريخ الشعري، كما كتب المطارحات والمراسلات الشعرية الإخوانية، وله شعر في المناسبات والتهاني، إلى جانب شعر له في الوصف، وكتب الشعر ملغزًا. يبدو تأثره البالغ بتراثه الشعري لغة وخيالاً وبناءً.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - (تحقيق: لجنة من كتابة الدولة للشؤون الثقافية والإرشاد) - تونس 1964.
2 - حسن حسني عبدالوهاب: كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين - (مراجعة وإكمال: محمد العروسي المطوي وبشير البكوش) - بيت الحكمة - تونس 1990.
3 - محمد السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق: محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - (تذييل واستداراكات - علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
6 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
7 - كناش مفيد في تقييد عدة حوادث تاريخية وأدبية - تحت رقم 2052 - دار الكتب الوطنية - تونس.

مفتي الأنام

جَفنُ المنيّة ليس بالوسنانِ ________________________________________________________________
يُصمي بسيفٍ صارمٍ وسِنان _______________________________________________________________
ومن المقابر لو علمت منابرٌ ________________________________________________________________
للدهر تخطب فوقها ببيان _______________________________________________________________
يا أيها الإنسانُ إنك كادحٌ ________________________________________________________________
فانظرْ بعينك غايةَ الإنسان _______________________________________________________________
وتنقُّصُ الأرضين من أطرافها ________________________________________________________________
يدعو الورى للزهد في العمران _______________________________________________________________
فانظرْ جبال العلم وهي شوامخٌ ________________________________________________________________
قد سُيِّرتْ للمحشر المتداني _______________________________________________________________
وانظرْ إلى مفتي الأنام محمَّدٍ ________________________________________________________________
أضحى رهينَ الترب والأكفان _______________________________________________________________
لهفي على البحر «ابن بيرمَ» غُيِّضَت ________________________________________________________________
منه علومُ الدين والأبدان _______________________________________________________________
قد كان للمفتين منه هدايةٌ ________________________________________________________________
ونقابةٌ ووقايةُ اللهفان _______________________________________________________________
قد كان في الفتيا عمادًا عُمدةً ________________________________________________________________
صدرَ الشريعة غرَّةَ الأعيان _______________________________________________________________
قد كان قطبَ مدارها عجبًا له ________________________________________________________________
وهو المحيط بكنز هذا الشان _______________________________________________________________
يا مسبلَ العبرات عند مصابه ________________________________________________________________
تاللهِ لا تُغنيك في السلوان _______________________________________________________________
ما دُرُّهُ المختارُ يُسلي فقدَه ________________________________________________________________
دَرُّ الدموع لمحجِر الأجفان _______________________________________________________________
فاستنزلِ الرحمات عند ضريحه ________________________________________________________________
واقرأْ له شيئًا من القرآن _______________________________________________________________
يا ربِّ قَدِّسْ سِرَّه ومقامه ________________________________________________________________
واخلعْ عليه ملابس الغفران _______________________________________________________________
أحسنْ عزاءَ القائلين وأرّخوا ________________________________________________________________
لهفًا لحامل مذهب النعمان _______________________________________________________________

أجر الصابرين

سقى ذا الثرى من رحمة الله وَبْلُها ________________________________________________________________
ويمَّمه من دوحة العفو ظلُّها _______________________________________________________________
وضاعفَ أجر الصابرين لفقد من ________________________________________________________________
حواه على رغم الأرائك رملها _______________________________________________________________
كفى واعظًا بالموت إذ نال مثلَه ________________________________________________________________
وإن وُعِظت تلك المقابرُ كلّها _______________________________________________________________
ولكن يجلّ الروع إن جل حادثٌ ________________________________________________________________
وتُستعظَم الأجداثُ ممن يَحُلُّها _______________________________________________________________
أجلْ حَلَّها «البارودِ [ي]» بدرُ رئاسةٍ ________________________________________________________________
تسامى بأفلاك الفضائل فضلُها _______________________________________________________________
محمدُ مفتي المسلمين إمامُهم ________________________________________________________________
ومِصقَعُ أطواد المنابر فَحْلُها _______________________________________________________________
لقد كان للمفتين صدرَ شريعةٍ ________________________________________________________________
لهم منه توضيحُ القضايا وفصلها _______________________________________________________________
وكان كمالاً فيهمُ ابن هُمامهم ________________________________________________________________
حسينٍ ومن تحريره صحَّ نقلها _______________________________________________________________
سلامٌ على تلك النباهة إنها ________________________________________________________________
لعمرك في ثغر الكمالات رَتْلُها _______________________________________________________________
سلامٌ على تلك القراءة كلما ________________________________________________________________
تجدَّدَ من حال المحاريب ثُكْلُها _______________________________________________________________
سلامٌ على تلك الجزالة إنها ________________________________________________________________
لَبيضةُ عُقْرٍ ليس يُخلَف مثلها _______________________________________________________________
تَوضَّحَتِ البشرى بما أثنت الورى ________________________________________________________________
عليه وبانت للسعادة سُبْلها _______________________________________________________________
وقال بشير الحال عنه مؤرخًا ________________________________________________________________
أعِدَّت له دار السلام ونُزْلُها _______________________________________________________________

تهنئة

يا فاضلاً شمخت به أعصارُه ________________________________________________________________
وسما بأفلاك اليراع منارُه _______________________________________________________________
شمسُ الكتابة شُرِّفتْ قد صرتمُ ________________________________________________________________
أوجًا لها واعتزَّ منك مداره _______________________________________________________________
يهنيك بل يهني الرئاسة وُشِّحتْ ________________________________________________________________
منكم بحليٍ قد غلا مقداره _______________________________________________________________
لله مبتزٌّ منصَّةَ عِقدها ________________________________________________________________
ودليلُ سعدٍ أُخصبت أقطاره _______________________________________________________________
نظرت سعودكمُ لحيِّز فضلكم ________________________________________________________________
فتعزَّزت بقِرانها أقماره _______________________________________________________________
ومُنِحتَ عيشًا لا يُطار غرابه ________________________________________________________________
في خصب عزٍّ هاطلٍ مدراره _______________________________________________________________
لا زال نجح الحظ منكم راقيًا ________________________________________________________________
أوجَ المعالي وانتفت أقداره _______________________________________________________________
وسوائمُ الآمال من إسعادكم ________________________________________________________________
ترعى بروضٍ غرَّدت أطياره _______________________________________________________________
في ظله المبسوط يرفل عزكم ________________________________________________________________
ويُحاط عن كدر الزوال نهاره _______________________________________________________________

ردّ على تحيّة

وافت وللصبِّ من شكواه لوعاتُ ________________________________________________________________
تحيّةٌ عبقت منها اليراعاتُ _______________________________________________________________
ما خِلتُ قبلَ انتشائي من بدائعها ________________________________________________________________
أن المهارق منها البابليّات _______________________________________________________________
ما غادةٌ غَنِيَت في روضةٍ زُهِيَت ________________________________________________________________
أنوارها وزهت منها المنيرات _______________________________________________________________
أطيارُها صدحت تشدو بما فرحتْ ________________________________________________________________
من حسن ما شرحتْ تحلو الصبابات _______________________________________________________________
أبهى وأحسن عندي من مهارقكم ________________________________________________________________
حَلّتْ بها من معاني الحسن أشتات _______________________________________________________________