علي يحيى مُعمَّر

-1338هـ -1919م

سيرة الشاعر:

علي يحيى مُعَمَّر.
ولد في مدينة «نالوت» - (غربي ليبيا).
عاش في ليبيا وتونس والجزائر.
تلقى تعليمه الأولي في كتاب قرية «تكويت» حيث تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية التي أنشأتها الحكومة الإيطالية، تلقى بعدها علوم الشريعة على أيدي علماء جبل نفوسة، فدرس الفقه الإباضي وجملة من العلوم، ثم انتقل إلى تونس؛ حيث درس بجامع الزيتونة من، ثم سافر إلى الجزائر للتبحر في العلوم الشرعية.
عمل بالتدريس في الجزائر بمعهد الحياة، كما اشتغل في ليبيا بمجال الدعوة الإسلامية.
أنشأ مجلة «اليراع» والتي صودرت لأسباب سياسية، كما شارك في تحرير بعض المجلات، ومنها: «المسلمون»، و«الأزهر»، و«الرسالة» وغيرها.
كان عضوًا بالحزب الوطني في ليبيا، وكان ذا همة في المجال الاجتماعي والثقافي، حيث أسس العديد من المدارس والمؤسسات في جبل نفوسة، ومنها: جمعية «الفتح» بطرابلس الغرب في أواسط السبعينيات.

الإنتاج الشعري:
- ليس للشاعر دواوين مطبوعة أو مخطوطة، وكل قصائده المنشورة موجودة في كتاب «الإباضية» - القاهرة 1407هـ/ 1986م.

الأعمال الأخرى:
- كتب الشاعر بعض المسرحيات ومنها: مسرحية «ذي قار»، ومسرحية «محسن»، كما ألف العديد من الكتب، ومنها: «الإباضية في موكب التاريخ» (أربع حلقات)، و«مشاكل الحياة»، و«الإسلام والقيم الإنسانية» وغيرها. كما كتب العديد من الرسائل، ومنها: «أجوبة وفتاوى»، و«أحكام السفر في الإسلام»، و«الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» (مخطوطة). كما كتب بعض البحوث العلمية، بالإضافة إلى كتابة العديد من التعاليق والمقالات في النقد والعقيدة.
بشعره نفس توجيهي تربوي حكمي توجهه المناسبة في معظم الأحيان، محافظًا على تقاليد القصيدة العمودية وبنيتها العروضية مع ميل إلى النظم.

مصادر الدراسة:
- علي يحيى معمر: الإباضية دراسة مركزة في أصولهم وتاريخهم - مكتبة وهبة - القاهرة 1987.

من قصيدة: تحية الإصلاح

حيّا الإله معاشرَ التّوحيدِ ________________________________________________________________
ولحَى الإلهُ عصابةَ التّبديدِ _______________________________________________________________
ثارتْ زوابعُ ثلَّةٍ هدّامةٍ ________________________________________________________________
في أمةٍ تسعى إلى التشييد _______________________________________________________________
وغدتْ تعرقلُ كلَّ مسعًى صالحٍ ________________________________________________________________
باسم الديانة، والتُّقى المحمود _______________________________________________________________
وترى العلوم حديثَها مستنكَرًا ________________________________________________________________
بدعًا، تخالفُ منهجَ التوحيد _______________________________________________________________
قالوا ابتدعتم إذ سعيتم للعلا ________________________________________________________________
فتأخَّروا لتغافلٍ ورُكود _______________________________________________________________
ضلُّوا عن المثلَى، وقالوا حِدتمُ ________________________________________________________________
عن نَهْجنا يا معشر التّجديد _______________________________________________________________
فاقْفوا خُطانا في الجمود، لعلَّنا ________________________________________________________________
نحظَى بخفضِ معيشةٍ وخلود _______________________________________________________________
جمعيةَ الإصلاح هبِّي واصلحي ________________________________________________________________
خرْقَ الفساد بشعبك المورود _______________________________________________________________
شيدي المدارسَ والنواديَ وابتغي ________________________________________________________________
بردَ الهنا في ظلِّها الممدود _______________________________________________________________
والشعبُ إن لم تكتنفْه مدارسٌ ________________________________________________________________
فمآلُه لمقابرٍ ولُـحود _______________________________________________________________
والشعب ما فَقَدَ النوادي هيكلٌ ________________________________________________________________
من غير رأسٍ، راسفٌ بقيود _______________________________________________________________
فامحوا الجمودَ وخلِّفوا عشّاقَه ________________________________________________________________
وتخلَّصوا من ربْقةِ التقليد _______________________________________________________________
وتسارعوا نحو العلوم فإنها ________________________________________________________________
منجاةُ كلِّ مغامرٍ مجهود _______________________________________________________________
كدُّوا هداكمْ ربُّكم لمناكمُ ________________________________________________________________
وهداكمُ لمكارمٍ وخلود _______________________________________________________________
وعليكمُ مني سلامٌ عاطرٌ ________________________________________________________________
ما رنَّمتْ قيثارةٌ بنشيد _______________________________________________________________

ذكرى أبي اليقظان

دعتْني إلى الذّكرى بلابلُ رستمٍ ________________________________________________________________
وقالت «أبو اليقظان» يرحمُه اللهُ _______________________________________________________________
تقامُ له الذكرى فهل أنت حاضرٌ ________________________________________________________________
لتلقي خِطابًا أو تشيدَ بذكراه _______________________________________________________________
سلامٌ أبا اليقظان ما قام شاعرٌ ________________________________________________________________
يغنِّي بلَيْلاه، ويشدو بنَجْواه _______________________________________________________________
كما كنتَ في عهد الشباب، وقد غدا ________________________________________________________________
لك الشعرُ مملوكًا تذلُّ مطاياه _______________________________________________________________
فما كنتَ فوق الشعر ترفضُ صوْغَه ________________________________________________________________
إذا ارتسمَتْ في ذهنك الخصْبِ رُؤْياه _______________________________________________________________
ولا كنتَ دون الشعر ترهبُ بحرَه ________________________________________________________________
فتنأى عن الشطِّ الجميل ومرساه _______________________________________________________________
بكلِّ فمٍ ليلى يردّدُ ذكْرَها ________________________________________________________________
ويحظَى بلُقْياها وتحظى بلقياه _______________________________________________________________
وليلى أبي اليقظانِ أمَّةُ «أحمدٍ» ________________________________________________________________
لها وحدَها قد صاغ ما كان غنّاه _______________________________________________________________
فلولاه ما كانت بلابلُ رستمٍ ________________________________________________________________
ولا طرِبَ الوادي ومالَتْ حناياه _______________________________________________________________
سلامٌ أبا اليقظان ما ظلَّ كاتبٌ ________________________________________________________________
ينسِّق أشتاتَ البيان ومعناه _______________________________________________________________
على صفحاتٍ للجرائد طرَّزتْ ________________________________________________________________
أناملُكَ العجْفاءُ ما يعلمُ الله _______________________________________________________________
فذدْتَ عنِ «الوادي» وصُلْتَ بمغربٍ ________________________________________________________________
وجُلْتَ بـ«ميزابٍ» تقيه وترعاه _______________________________________________________________
وأوقدتَ «نبراسَ» الصحافة نيِّرًا ________________________________________________________________
وقد صوَّحَ البستان والنَّوْر غشّاه _______________________________________________________________
وفي الأمّة الغرّاء قدْتَ معاركًا ________________________________________________________________
أصابتْ من العدوان أهدافَ مرماه _______________________________________________________________
فأحنقَهم منك الثباتُ فعطَّلوا ________________________________________________________________
وما ضرَّ صقرَ الجوِّ أن كمَّموا فاه _______________________________________________________________
فبادرتَ بـ«الفرقان» أمضى عزيمةً ________________________________________________________________
وأصلبَ عودًا في النضال فأقواه _______________________________________________________________
فعُطِّلتِ «الفرقان» أيضًا كأنما ________________________________________________________________
أعدوا لعِفريت الصحافة مثواه _______________________________________________________________
ثمانٍ من الصُّحْف العزيزة عُطِّلت ________________________________________________________________
ولكنَّ صوتَ الحق، عاشت قضاياه _______________________________________________________________
دعوت بها للحقِّ، والحقُّ مرهقٌ ________________________________________________________________
تحاربه الأعداءُ دومًا وتخشاه _______________________________________________________________

الموت غاية كل حي

الموتُ غايةُ كلِّ حيٍّ فاغتنمْ ________________________________________________________________
فعلاً جميلاً تُمْسِ مِ الأبرارِ _______________________________________________________________
خُلقَ ابنُ آدمَ للفناء وإنما ________________________________________________________________
يُبقي ابنَ آدمَ صالحُ الآثار _______________________________________________________________
هذا سبيلٌ كلُّنا لوُروده ________________________________________________________________
وخيارُنا ساعٍ لهذي الدار _______________________________________________________________