إبراهيم الرياحي

1267-1181هـ 1850-1767م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن عبدالقادر بن أحمد بن إبراهيم المحمودي الرياحي.
ولد بمدينة تستور، وتوفي بمدينة تونس.
حفظ القرآن الكريم بمسقط رأسه، ثم انتقل إلى تونس (العاصمة) فدرس بمعاهدها، على المذهب المالكي، ثم تتلمذ بجامع الزيتونة على مشايخ عصره، وطاف بسلا وفاس (المغرب) وبالآستانة والقاهرة والمدينة المنورة، يلقى العلماء، ويحصل على
الإجازة.
ألقى دروسه في أكبر جوامع تونس، وفي جامعة الحلفاوين، حتى ارتقى إلى إمامة جامع الزيتونة.
قام بسفارات موفقة إلى المغرب، وإلى عاصمة الخلافة العثمانية (الآستانة).
كان متشدداً في معاملة الكبراء والسلاطين فنال احترامهم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وعلق عليه ونشره حمادي الساحلي ومحمد اليعلاوي - بيروت 1990.

الأعمال الأخرى:
- له «تعطير النواحي في ترجمة الشيخ سيدي إبراهيم الرياحي» وهو خطب ورسائل وشعر، جمعها حفيده عمر الرياحي. طبع جزء منه، ورسائل في الذبّ عن الطريقة التجانية، وله مجموعة كبيرة من الرسائل الفقهية والفتاوى والأجوبة، نشر بعضها في كتاب تعطير النواحي.
تتفاوت مستويات شعره باختلاف الغرض والدافع، فشعره التعليمي والوعظي يفتقد روح الشعر، وكذلك غزله الذي يغلب عليه التكلف، وإن كانت فيه نفحات عاطفية مؤثرة، أما ابتهالاته إلى الذات الإلهية، وتوسلاته إلى النبي ومدائحه لشيوخه، ولسلاطين زمانه، فأقرب إلى الجودة والمتانة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد ابن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - محمد البشير النيفر: التراجم الوفية لأعلام الأسرة النيفرية - تونس 1997.
3 - عبدالحي الكتاني: فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
4 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين: دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
5 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1930.

المديح النبوي

على باب خير الخلق أوقَفَني قصْدي ________________________________________________________________
لعلمي بأن المصطفى واسع الرِّفْدِ _______________________________________________________________
وقد جئْتُه لا علم عندي ولا تقًى ________________________________________________________________
ولكنَّ كل الخبث يا سيدي عندي _______________________________________________________________
فيا من وجود الكائنات بأسرها ________________________________________________________________
به، أترى غيّي، وعندكمُ رشْدي؟ _______________________________________________________________
ونفحة جودٍ منك يا أجود الورى ________________________________________________________________
لعمريَ وَجْدٌ ما له بعدُ من فقْد _______________________________________________________________
توسّلتُ بالصدِّيق خِلّكَ والذي ________________________________________________________________
مراراً أتى التنزيل وَفق الذي يُسْدي _______________________________________________________________
وعثمان ذي النورين من حَيِيَتْ له ________________________________________________________________
ملائكُ فاستحييتُ من وجهه الوردي _______________________________________________________________
وحمزة والعباس والصحب كلهم ________________________________________________________________
ولا سيما آلٌ خصوصاً ذوي ودِّ _______________________________________________________________
أبا حسنٍ بابِ َالعلوم ومن أتى ________________________________________________________________
بنوه بحوراً عذْبُها دائم المدّ _______________________________________________________________

وقال يمدح مولاي سليمان

إنْ عَزَّ من خير الأنام مزارُ ________________________________________________________________
فلنا بزوْرةِ نجلِه استبشارُ _______________________________________________________________
أَوَ ليس نور المصطفى بجبينه ________________________________________________________________
كالشمس يُظهِر نورَها الأقمار؟ _______________________________________________________________
فاشفِ الغليل بقربه، فلطالما ________________________________________________________________
شطَّ المزار وعاقتِ الأقدار _______________________________________________________________
واحفظ جفونك من سناه، فإنه ________________________________________________________________
ببريقه تُتَخطَّف الأبصار _______________________________________________________________
وإذا أناملُه اللِّطاف لثمْتَها ________________________________________________________________
فحذارِ من غرقٍ فهنَّ بحار _______________________________________________________________
شتان بين ابن الرسول وغيره ________________________________________________________________
أوَ يستوي ليلٌ دجا ونهار؟ _______________________________________________________________
هذا يزين الشعرَ طيبُ مديحه ________________________________________________________________
حُسْناً، وذاك تزينه الأشعار _______________________________________________________________
هذا الخليفة وابن أكرم مرسلٍ ________________________________________________________________
وسليل من فخرتْ به الأعصار _______________________________________________________________
وخلاصة الأشراف والخلفاء، من ________________________________________________________________
بيت البَتولِ ومن حواه إزار _______________________________________________________________

مدح القطب الرباني

آه ألفاً على ليالٍ تقضَّتْ ________________________________________________________________
نظَمَتْ شمْلنا بأيِّ انتظامِ _______________________________________________________________
حيث فاسٌ قرارنا وهْي دارٌ ________________________________________________________________
ما لدارٍ في حسنها من نظام _______________________________________________________________
ما لمصرٍ ولا لبغدادَ معنىً ________________________________________________________________
مشبه لا ولا العراق وشام _______________________________________________________________
أيُّ معنًى وأي لطفٍ وظرْفٍ ________________________________________________________________
وغرامٍ يُهاج بالأنغام _______________________________________________________________
والإمام التجانيُّ أحمدُ فينا ________________________________________________________________
داعياً بالهدى لدار السلام _______________________________________________________________
يسرج النور في القلوب ويمحو ________________________________________________________________
بمياه الغيوب كلَّ ظلام _______________________________________________________________
يسكب السرَّ في سرائر قومٍ ________________________________________________________________
أصبحوا بالوصال سكرى مُدام _______________________________________________________________
ذاك فانٍ في الله حباً، وهذا ________________________________________________________________
في جمال النبي بدرِ التمام _______________________________________________________________
كيف لا والإمام أحمدُ قطبٌ ________________________________________________________________
ما له في المقام قطبٌ مُسام _______________________________________________________________

معارضة يائية ابن الفارض

حيِّهم إن جئْتَهمْ يا سعدُ حَيْ ________________________________________________________________
فهمُ أهل الحَيا في كلِّ حَيْ _______________________________________________________________
عِش بهم صبّاً ومت في حبهم ________________________________________________________________
من يمتْ في حبِّ حيٍّ فهْو حي _______________________________________________________________
هم ملوك الأرض سادات الورى ________________________________________________________________
فارْوِ عنهم واطْوِ ذكْرَ الغيرِ طَي _______________________________________________________________
لم يزل إحسانهم يغمرنا ________________________________________________________________
مطلبًا بالفيض في نشرٍ وطي _______________________________________________________________
أنا واللهِ محبٌّ لهمُ ________________________________________________________________
صدّقوني ليس بعد الله شي _______________________________________________________________
مختفٍ حبهمُ في مهجتي ________________________________________________________________
عن جميع الخلق إلا مَلَكَي _______________________________________________________________
قد منحت بِوَفا دون جَفا ________________________________________________________________
فلذا أنسيتموني أَبَوَي _______________________________________________________________
فلكم ْمني صلاةٌ كلما ________________________________________________________________
أمطرتْ سحْبٌ بصبحٍ وعشي _______________________________________________________________
واستمرَّ المدح يأتيكم على ________________________________________________________________
سائق الأظعان يطوي البِيدَ طي _______________________________________________________________

سفينة صالح

يا راكبَ الأخطار يبغي العلا ________________________________________________________________
وسالكاً في المنهج الواضحِ _______________________________________________________________
اركب بحار العلم نحو المنى ________________________________________________________________
وهذه سفينة الصالح _______________________________________________________________
فيها من الآداب ما لم يكن ________________________________________________________________
في غيرها من مقصدٍ ناجح _______________________________________________________________
خواجةٌ صالحُ أبدى بها ________________________________________________________________
نصائحاً لم تأتِ من مازح _______________________________________________________________
لازالت الأيام تبدي لنا ________________________________________________________________
عجائباً من ذهنه السابح _______________________________________________________________