علي ناصر التنوفي

سيرة الشاعر:

علي بن ناصر بن محمد بن عبدالله النبهاني التنوفي.
ولد في قرية «تنوف» (الجبل الأخضر)، وتوفي في مدينة بهلا (المنطقة الداخلية - عمان).
قضى حياته في عمان.
درس على علماء عصره، وأخذ عنهم العلوم الدينية والصوفية وعلمي النحو والفلك.
اشتغل بالتعليم والتدريس بولاية الحمراء.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان التنوفي» - المطابع العالمية - مكتبة محمد بن أحمد البوسعيدي - مسقط 2002، وله قصائد متفرقة وردت ضمن بعض مصادر دراسته.
شاعر مناسبات، غزير الإنتاج، نظم في الأغراض المختلفة، من مدح ورثاء وإخوانيات ومراسلات، كما نظم في مديح الرسول الكريم وآل البيت في مطولة تزيد على (192) بيتًا، تكررت في شعره بعض السمات الأسلوبية، منها المحارفة، فنظم قصائد كاملة على حرف واحد يتكرر في كل ألفاظها، مثل قصائده على حروف الحاء أو السين أو النون، وهي أقرب إلى نظم العلماء. ولا تخلو من تصنع يصل حد العسر والتعقيد، وقد ظهرت نزعته الأخلاقية مع أمشاج من تصورات صوفية تلون عباراته، اتسم بنزوع ديني وإصلاحي يميل إلى استخلاص العبر والإرشاد وحث الناس على العلم، كما نظم في الغزل. لغته معجمية في أغلبها، مفرط في الاستخدام البديعي، ويتسم بطول النفس، وقلة المعاني، وشحوب الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم بن سعيد العبري: تبصرة المعتبرين في تاريخ العبريين (مخطوط).
2 - حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
: الموجز المفيد - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1995.
3 - عبدالله بن حميد السالمي: تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان - مكتبة الاستقامة - روي (سلطنة عمان) 1997.
4 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة (ط2) - مسقط 1984.

من قصيدة: برقٌ تَبّسم

قال في مدح الرسول ________________________________________________________________
برقٌ تبسّمَ بالزوراء والعَلَمِ _______________________________________________________________
فأمطرت مقلتي دمع البكا بدمِ ________________________________________________________________
وأضرمَ الوجدُ نار الشوق في كبدي _______________________________________________________________
فالدمعُ منسجمٌ والنار في ضرم ________________________________________________________________
يا مهجتي حُرَقًا يا مقلتي غرقًا _______________________________________________________________
وا حيرتا بين مضرومٍ ومنسجم ________________________________________________________________
ولا شجانيَ برقٌ لاح وامضه _______________________________________________________________
لولا تألّقُه الأسنى ولم أهم ________________________________________________________________
به ذكرتُ ربوعًا كنت أعهدها _______________________________________________________________
وقد عفتْ بمرور الأعصُر القدم ________________________________________________________________
وحادث الدهر أبلى للجديد بها _______________________________________________________________
وغيّرَ الرسم منها واكفُ الدِّيَم ________________________________________________________________
رعيًا لسالف أيامٍ ألفتُ بها _______________________________________________________________
بيضَ الوجوه كرام الخلق والشِّيَم ________________________________________________________________
من كل رعبوبةٍ حوراءَ كاعبةٍ _______________________________________________________________
وحازمٍ لم يحل عن حال معترم ________________________________________________________________
وشمسِ خِدرٍ تردّ الشمس كاسفةً _______________________________________________________________
وقِرنِ هيجا يردّ القِرنَ عن همم ________________________________________________________________
ومن مناضلة الغزلان فائقةٍ _______________________________________________________________
ومن مبارزَ للفرسان مقتحم ________________________________________________________________
تودّ من نغمات العين مطربةً _______________________________________________________________
سمعًا وتخشى زئير الأُسْدِ في الأجم ________________________________________________________________
ترى الظلام متى تبد [و] ضفائرهم _______________________________________________________________
والصبحُ يسفر مِن أضوى وجوههم ________________________________________________________________
حسّانُ خَلْقٍ وأخلاقٍ تطول بهم _______________________________________________________________
إلى العلا طيبُ أعراق بجدّهم ________________________________________________________________
حازت أكارمهم حسنى مكارمهم _______________________________________________________________
عن سادةٍ قدمٍ عن منصبٍ شمم ________________________________________________________________
لهفي على عصبةٍ قامت غطارفها _______________________________________________________________
في حرب حزب الأعادي يوم يومهم ________________________________________________________________
كم نعّشوا من ذليلٍ في مناصرةٍ _______________________________________________________________
وبصّروا من عمًى من كان ذا صمم! ________________________________________________________________
في حكمهم عدلوا صدقًا وما عدلوا _______________________________________________________________
عن وصل من وصلوا حبلاً بحبلهم ________________________________________________________________
ومذ قضى الدهر بالتفريق حاكمه _______________________________________________________________
لقد تحنظل عيشي بعد بُعدهم ________________________________________________________________
وطال ما همتُ شوقًا من فراقهمُ _______________________________________________________________
وكم سكرتُ معًا من راح ذكرهم! ________________________________________________________________
وما بكى السحب غيثًا في ربوعهم _______________________________________________________________
إلا بكيت دمًا من ذكر عهدهم ________________________________________________________________
وإن سرتْ نسماتٌ من مواطنهم _______________________________________________________________
ناديتُها أنشقيني نفحَ أرضهم ________________________________________________________________
وليس يزداد قلبي من تنفسّها _______________________________________________________________
إلا كِلامًا وجسمي أعظم السقم ________________________________________________________________
والدهرُ من طبعه فينا ولا عجبٌ _______________________________________________________________
طبع التفرّق معْ أشتات ملتئم ________________________________________________________________
فكم أذاق كؤوس الحتف ذا أدبٍ _______________________________________________________________
من الأنام وأفنى كلَّ ذي كرم! ________________________________________________________________

الشافع المشفع

الحمدُ للمحمود ذي الآلاءِ ________________________________________________________________
حمدًا على السرّاء والضرّاءِ _______________________________________________________________
الواحدِ الفرد الذي ما مثله ________________________________________________________________
شيءٌ تعالى الله عن نظراء _______________________________________________________________
المالكُ الملكَ القدير الخالق الـ ________________________________________________________________
ـمعبودُ في أرضٍ وكل سماء _______________________________________________________________
الموجدُ المعدومَ وهو الموجد الـ ________________________________________________________________
ـموجودَ من مَيْتٍ ومن أحياء _______________________________________________________________
الفاعلُ الربُّ المجيد لما يشا ________________________________________________________________
لم يفتقر لإعانة الحكماء _______________________________________________________________
القاهرُ الديّان فوق عباده ________________________________________________________________
ومنزّهٌ عن شركة الشركاء _______________________________________________________________
العالمُ العلاّم ليس بعازبٍ ________________________________________________________________
عن علمه شيءٌ من الأشياء _______________________________________________________________
البارئُ الربّ الرحيم الراحم الرْ ________________________________________________________________
رَحمنُ ربّ ٌأرحم الرحماء _______________________________________________________________
المؤمنُ الصمد المهيمن ذلك الـ ________________________________________________________________
ـقدّوسُ مخلص أنفس الخلصاء _______________________________________________________________
الغافرُ الغفّار زلّةَ تائبٍ ________________________________________________________________
والعدلُ في الأحكام حين قضاء _______________________________________________________________
الحاكمُ القيّوم لم تأخذه من ________________________________________________________________
سِنةٍ ولا نومٍ بغير مِراء _______________________________________________________________
إلا إذا كان الشفيع بإذنه ________________________________________________________________
فتعلّموا يا جملةَ الجهلاء _______________________________________________________________
أرجو بأن الله يقطع عاجلاً ________________________________________________________________
بيدي رسول الله حبل شقاء _______________________________________________________________
أكرمْ به من شافعٍ ومشفّعٍ ________________________________________________________________
وبه ترى نفسي دواء الداء! _______________________________________________________________

كَتَمْنَ الهَوَى

كَتَمْنَ الهوى وأسلْنَ العيونا ________________________________________________________________
وأرْدَفْنَ طول الحنين الأنينا _______________________________________________________________
وأشجينَ وُرقًا بمورق دوحٍ ________________________________________________________________
بأغرب نوحٍ يذيب الغصونا _______________________________________________________________
وأشجى أغانٍ بأعلى مغانٍ ________________________________________________________________
لأحلى غوانٍ بهنَّ غنينا _______________________________________________________________
جَناني تذكَّرَ حورَ الجِنانِ ________________________________________________________________
حسان تروّض بالمحسنينا _______________________________________________________________
تجلّ جمالاً وتعلو كمالاً ________________________________________________________________
وتسلو محالاً لها العاشقونا _______________________________________________________________
فأين المداحُ لهدي الملاحِ ________________________________________________________________
سَبَى كل طرفٍ به سابقونا؟ _______________________________________________________________
وأين الصفاتُ من الموصفاتِ ________________________________________________________________
بغايات حسنٍ من الواصفينا _______________________________________________________________
ولو أن حَسْنا بدت بعض حسنٍ ________________________________________________________________
لمتنا غرامًا ولم نبقَ حينا _______________________________________________________________
ولو أن بعض أغانٍ سمعنا ________________________________________________________________
لغابت عقولٌ من السامعينا _______________________________________________________________