علي مسعود العبادي

سيرة الشاعر:

علي بن مسعود بن علي بن محمد العبادي.
ولد في مدينة نزوى (الداخلية) في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للهجرة وفيها توفي.
عاش في عمان.
تلقى علومه في الكتاتيب التي كانت منتشرة في زمانه بمدينة نزوى.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان» بعض أشعاره، وله عدد من القصائد في ديوان «أنوار الأسرار» لابنه عامر بن علي العبادي في مصادر دراسته.
يدور ما أتيح من شعره حول الرثاء الذي اختص به العلماء في زمانه، وكتب في التوسل والتضرع إلى الله تعالى، كما كتب في تقريع النفس وزجرها مذكرًا إياها بمصيرها المحتوم. يميل إلى التأمل واستخلاص الحكم والاعتبار. بعض ما كتبه من الشعر يسلك مسلكًا عرفانيًا صوفيًا يتخذ من رجال الله العارفين به، والقائمين على خدمة عباده حديثًا يفيض عذوبة وروحانية. يتميز بنفس شعري طويل. اتسمت لغته بالطواعية مع تغليبه لجانب الفكرة، وخياله محدود ينشط أحيانًا. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
2 - سيف بن حمود البطاشي: إتحاف الأعيان في تاريخ بعض علماء عمان (رتبه وعلق عليه: سعيد بن محمد الهاشمي) - مكتبة السيد محمد أحمد البوسعيدي - السيب 2001.
3 - عامر بن علي العبادي: ديوان أنوار الأسرار ومنار الأفكار - المطبعة الوطنية - روي 1996.

مصادر الدراسة:

ولد في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري

من قصيدة: لولا الرّجا

رجوتُ وجانبت الإياس وشؤمه ________________________________________________________________
وأصبحت معْ باب المهيمن سائلا _______________________________________________________________
فغفرانك اللهم عفوًا وتوبةً ________________________________________________________________
فلم أكتسب مدحًا ولست له أهلا _______________________________________________________________
فما المدح إلا الذبح إن كان صادقًا ________________________________________________________________
فقدّر لي الأفضال عقبى وموئلا _______________________________________________________________
فلم أحتسب من وصفه غير علمه ________________________________________________________________
بحالي وما علمي إليه توصّلا _______________________________________________________________
وما كنت أرجو بعدهم من معارضٍ ________________________________________________________________
وما قد حووه من علومٍ فلا يُتلى _______________________________________________________________
ولما غشانا الجهل غطّى قلوبنا ________________________________________________________________
وزال هداها ثم أقدامنا زلاّ _______________________________________________________________
فهيهات أعلامُ الهداية هُدِّمت ________________________________________________________________
فضاقت بي الدنيا وصرت أخا الجهلى _______________________________________________________________
رزايا عظامٌ قد دهتْنا بدارنا ________________________________________________________________
فلم نستطع صبرًا ولم نستطع حملا _______________________________________________________________
دهتنا بموت الأريحيِّ هلالِنا ________________________________________________________________
لقد فاقنا علمًا وقد فاقنا عقلا _______________________________________________________________
سما علمه فوق السموّ وقد علا ________________________________________________________________
بأعلامنا علمًا وفهمًا وأوغلا _______________________________________________________________
إذا كان للأبدال خيرًا مؤكّدًا ________________________________________________________________
لكان له رسمٌ وكان له مثلا _______________________________________________________________
تراه غضيضَ الطرف عن كل محرمٍ ________________________________________________________________
وللورع الزاكي به قد تسربلا _______________________________________________________________
رفيقٌ لما يأتي شديدٌ على النهى ________________________________________________________________
عفيفٌ لما يهنا به متأمّلا _______________________________________________________________
رحيمًا تراه خاشع القلب خاضعًا ________________________________________________________________
مجيبًا لما يُدعى شفيقًا مواصلا _______________________________________________________________
قريبٌ بعيدٌ ثابت الجأش رازنٌ ________________________________________________________________
صبورٌ على البأساء لن يتزلزلا _______________________________________________________________
فآذوه كم كم ثم آذوه كم وكم ________________________________________________________________
فلم يكترث غيضًا ولن يتجهَّلا _______________________________________________________________
يقابل إكرامًا ويدبر غافرًا ________________________________________________________________
تراه ابتسامًا حين تلقاه سلسلا _______________________________________________________________
هلال هلال الدين ما زال نوره ________________________________________________________________
مضيئًا على الآفاق حتى تأفّلا _______________________________________________________________
هلالَ التقى والحق لا زلت ناطقًا ________________________________________________________________
بصدق مقال ناصحًا متبتّلا _______________________________________________________________
هلالُ السَّما وِترٌ وأنت هلالنا ________________________________________________________________
فما لك من ثانٍ ولستَ مماثَلا _______________________________________________________________
هلال السما إن غاب لم يُستضأ به ________________________________________________________________
ونورك هادينا فحزتَ به الفضلا _______________________________________________________________
هلال السما في كل شهرٍ تمامه ________________________________________________________________
ثلاثُ ليالي التمّ عدّاً كواملا _______________________________________________________________

من قصيدة: ما للعقول متلاهية

ما للعيون عن البكا متوانيهْ؟ ________________________________________________________________
ما للعقول عن الذكا متلاهيهْ؟ _______________________________________________________________
ما للقلوب بذي الدنا مشغوفةً؟ ________________________________________________________________
ما للنفوس إلى الهوى متهاويه؟ _______________________________________________________________
هل صالحت ذا العصر عن غشيانه ________________________________________________________________
أم وازرت هذا الزمان بصافيه؟ _______________________________________________________________
أم سالمت سلمى وما علمت بمن ________________________________________________________________
ساد الورى أهل الرؤوس العاتيه؟ _______________________________________________________________
عجبًا لها عجبًا لها عجبًا لها ________________________________________________________________
أعني النفوس مع القلوب القاسيه _______________________________________________________________
ما هالها ما عالها ما راعها ________________________________________________________________
مما رأت من ذي العصور الماضيه _______________________________________________________________
عصرتْ وجوهَ ذوي الحلوم فما ترى ________________________________________________________________
ودَكًا بها بل صيّرتها واهيه _______________________________________________________________
فجعت نفوس ذوي الحجا وتهاملت ________________________________________________________________
تلك العيون بسكب دمعٍ داميه _______________________________________________________________
واللهِ لولا اللهُ ما نجبتْ بهم ________________________________________________________________
نُجبُ السلامة للمعالي الساميه _______________________________________________________________
يا عينُ جودي بالبكاء وأسبلي ________________________________________________________________
منك الدموعَ من المحاجر جاريه _______________________________________________________________
وتزوَّدي زمنَ الحياة من التقى ________________________________________________________________
فهو البلاغ إلى العلا والواقيه _______________________________________________________________
فالعمرُ قد ولَّى وقد قرب الفنا ________________________________________________________________
وأنيخ في ذا العصر رجل حِماميه _______________________________________________________________
وتلافَيِ التقصير منك لما مضى ________________________________________________________________
ثم اصلحي للمفسدات الماضيه _______________________________________________________________
ما حال من نُشرتْ دواوينٌ له ________________________________________________________________
ولقد حوت مما جنى في الخاليه؟ _______________________________________________________________
ما حال من غذّى نعيمًا جسمه ________________________________________________________________
حقبًا وصار إلى جحيمٍ حاميه؟ _______________________________________________________________
ما حال من خاض العلوم تبحُّرًا ________________________________________________________________
وغدا تَسُوقُه للجحيم زبانيه _______________________________________________________________

من قصيدة: سُمّار التلاوة

وآذانٌ لها تصغي بصوتٍ ________________________________________________________________
بلا حرفٍ لنطق الناطقينا _______________________________________________________________
وروحٌ أُنشقتْ من غير أنفٍ ________________________________________________________________
رياحين جنان الذاكرينا _______________________________________________________________
يهبّ نسيمها أشجار ليلٍ ________________________________________________________________
تهيم به عقول العاشقينا _______________________________________________________________
بغير أناملٍ كلاّ وكفٍّ ________________________________________________________________
ولا صورٍ لعين الناظرينا _______________________________________________________________
يخافون البيات فهاجروه ________________________________________________________________
وباتوا للتلاوة سامرينا _______________________________________________________________
وقد ذابت قلوبهمُ بحبٍّ ________________________________________________________________
لحب الله فيه ملازمينا _______________________________________________________________
وصافوه فصافاهم جميعًا ________________________________________________________________
وناداهم فلبّوا هائمينا _______________________________________________________________
فليلهمُ ضياءٌ مستنيرٌ ________________________________________________________________
يرون به نزولَ الخالدينا _______________________________________________________________