علي في بن جان

1399-1305هـ 1978-1887م

سيرة الشاعر:

علي في بن جان البججولي.
ولد مدينة طندية (غامبيا)، وتوفي في بانجول.
عاش في غامبيا والسنغال.
تلقى تعليمه في مدرسة يواوُنْ بإقليم كجور بالسنغال، متتلمذًا على عدد من علمائها.
عمل بالتعليم ومارس العمل الاجتماعي.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من المنظومات والأراجيز المخطوطة، منها: «نصيحة الإخوان في التوسل بالشيوخ»، و«الرحلة إلى البيت الحرام»، و«أرجوزة في بيان الرحلات للحاج عمر»، و«خلاصة البرهان في ذم الدخان».
شاعر معلم، غلبت على نتاجه المنظومات التعليمية وتقريظ المؤلفات، له قصائد قليلة ذات طابع وجداني أو وصفي، مال أسلوبه إلى التقريرية والطول والإطناب واعتماد الأساليب الأقرب للمتعلمين، محافظًا على العروض الخليلي والقافية الموحدة والمحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1- عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1978.

عناوين القصائد:

خير الطرائق

خيرُ الطرائق للرحمان ما شرَعا ________________________________________________________________
به المنبَّأ من في الحشر قد شفَعا _______________________________________________________________
والغيرُ أضغاثُ أحلامٍ مزخرفةٌ ________________________________________________________________
فيها تجاذَبها الأوغادُ واللُّكَعا _______________________________________________________________
حَدُّ الشريعة أن ترعى أوامرها ________________________________________________________________
وتترك المنهياتِ الفسقَ والبِدَعا _______________________________________________________________
واطرحْ هوى النفس لا تسلك مدارجها ________________________________________________________________
تُزْجي إلى الهلك مَنْ في فخِّها وقعا _______________________________________________________________
واسلكْ هدى الرشد لا تعدل مدى دَهَرٍ ________________________________________________________________
عنها وكن زمرة الزهاد متَّبِعا _______________________________________________________________
وذر مصاحبة البطّال صحبتُه ________________________________________________________________
سمٌّ قتولٌ وخلِّ المزْح والطمَعا _______________________________________________________________
وانهضْ إلى طلب العلم الشريف ومن ________________________________________________________________
نحا إليه بجدٍّ ساد وانتفعا _______________________________________________________________
أما ترى المجتبى فودي مكانته ________________________________________________________________
طارت إلى أطلس الأفلاك مرتفَعا _______________________________________________________________
قد حاز في العصر خصل السبقِ منفردًا ________________________________________________________________
وهو المحكّ الذي تُذكى به النُّصَعا _______________________________________________________________
تأليفه شاهدٌ أعنى نصيحتَه ________________________________________________________________
بأنه البحر في علمٍ قد اتسعا _______________________________________________________________
أبان ما عمتِ البلوى به علنا ________________________________________________________________
في العصر من محْرمات البدْع مرتدعا _______________________________________________________________
فجاء بالحُسن والتحقيق مشتملاً ________________________________________________________________
ما فيه يوجد إلا الزهد والورعا _______________________________________________________________
واشكُرْ مؤلفه وفِهْ له عَجِلاً ________________________________________________________________
أرحْتَنا مذ قلعت الفزْع فانقلعا _______________________________________________________________
لا غروَ إذ ليس في تاريخه كدرٌ ________________________________________________________________
بحسن سبكٍ لمن يكفيه ما صنعا _______________________________________________________________
أعطاه أكملَ ما أعطى وأحسنَه ________________________________________________________________
مولاه بالمصطفى من في الورى برعا _______________________________________________________________

الحمد لله

الحمد لله لا أُحصي الثناء على ________________________________________________________________
ما مَنَّ مِنْ نِعَمٍ إذ كلّف العُقَلا _______________________________________________________________
ثم الصلاة بتسليمٍ يمازجها ________________________________________________________________
على الذي بيّن الأحكام والسُّبُلا _______________________________________________________________
وآله النُّخَبِ الأبرارِ والخُلَفا ________________________________________________________________
من غيّضوا مهج الأصنام والجُهَلا _______________________________________________________________
فهاك نبذة علمٍ تحتوي سننًا ________________________________________________________________
من التصرُّف كالمادات والعلِلا _______________________________________________________________
سمَّيتُ لاميتي بحر المحيط وقد ________________________________________________________________
يحوي اللآلئ من يستنبط الحللا _______________________________________________________________
إذ فيه معظم ما في الكتْب من صيغٍ ________________________________________________________________
تمحيصها عزّ عمن مارس الكسلا _______________________________________________________________