أحمد حميد القزويني

1413-1346هـ 1992-1927م

سيرة الشاعر:

أحمد بن حميد بن أحمد بن صالح بن مهدي الحسيني القزويني.
ولد في مدينة الهندية، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
تلقى تعليمه المبكر في كتاب مسجد القزويني، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية.
انتقل إلى مدينة الناصرية حيث أكمل دراسته المتوسطة بها.
عمل مشرفًا على أملاك والده من الأراضي الزراعية، ثم ترأس بلدية الهندية (1954).
تولى منصب مدير بلديات الحلة حتى تقاعده (1982).
كان له مجلس أدبي يجمع أعلام الأدب في مدينته.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في مصادر ترجمته، وله ديوان «تراث الأديب»
(مخطوط).
الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: النوادر والأشعار والطرف الأدبية - بيروت 1998، وله عدد من الأعمال المخطوطة، منها:جناية السياسة على الأدب، ومن وحي شهر رمضان أو خواطر صائم، والإمام الحسن: دراسة وتحليل.
شاعر غنائي، نظم في عدد من أغراض الشعر، المتاح من شعره عدد قليل من القصائد والمقطوعات ترتبط بمناسبات اجتماعية ومراسلات مع أصدقائه، إضافة إلى كتابته الموشح الذي يحافظ فيه على لغة قوية الإىقاع، محكمة البناء والأسلوب،يحرص
على صياغة الحكم، وإثارة التأمل بطرح الأسئلة وتصيّد المفارقات.

مصادر الدراسة:
1 - باقر أمين الورد: أعلام العراق الحديث - مطبعة أوفست الميناء - بغداد 1978.
2 - سعد الحداد: موسوعة أعلام الحلة منذ تأسيسها حتى 2000 - مكتب النسق - بابل 2001.

عناوين القصائد:

صوَّر الكون خبير وعليم

أعطِني كأسي ودعْ عنك الملامْ ________________________________________________________________
فيه أستجلي خبايا العجبِ _______________________________________________________________
من رحيقِ القولِ لا الكأس الحرامْ ________________________________________________________________
وعلى الإيمان شربُ النخبِ _______________________________________________________________
أنتَ يا من حُبّهُ للكائناتْ ________________________________________________________________
وبما في الكونِ من قَدٍّ جميلْ _______________________________________________________________
كم عجيبٍ وجميلٍ في الحياة ________________________________________________________________
حيَّر الألبابَ والفكرَ الأصيل _______________________________________________________________
عجِزتْ عن حدِّ هاتيك الصفات ________________________________________________________________
وتدنَّتْ دون أن تروي العَليل _______________________________________________________________
وبها كم عالمٍ من قبلُ هامْ ________________________________________________________________
دونَ أن يبصرَ خلْفَ الحجبِ _______________________________________________________________
صوَّر الكونَ خبيرٌ وعليمْ ________________________________________________________________
وجميلٌ خالقٌ هذا الجَمال _______________________________________________________________
كل ما فيهِ بديع وسليم ________________________________________________________________
صانعٌ أودعهُ حُسْنَ الجمال _______________________________________________________________
من يداني صِفةَ اللهِ العظيم ________________________________________________________________
وهي تبدو عند رباتِ الحِجال _______________________________________________________________
وله في كل مخلوقٍ وسام ________________________________________________________________
لاح للرائي لهُ عن كثبِ _______________________________________________________________
هي دنيا ظَنَّ بعضُ الأَدعياءْ ________________________________________________________________
أنها الصدفةُ لا دنيا الوجود _______________________________________________________________
وتمادى البعضُ في هذا الغَباءْ ________________________________________________________________
وتناسى مَنْ لنا فيها يجود _______________________________________________________________
هي لولاه هَباءٌ في هَباء ________________________________________________________________
وله في في كل ما فيها شُهود _______________________________________________________________
نهجرُ العقلَ لمعلولِ الكلام ________________________________________________________________
أم لإِلحادٍ أتى في الكتبِ _______________________________________________________________
خلقَ الأرضَ وهادًا وجبالْ ________________________________________________________________
وعليها كلُّ ما لذَّ وما طابْ _______________________________________________________________
فجَّرَ الأعينَ من ماءٍ زلال ________________________________________________________________
بمذاقٍ هو من أشهى شَراب _______________________________________________________________
جعلَ النطْفَة في صلبِ الرجالْ ________________________________________________________________
وهو مخلوقٌ عجيبٌ من تراب _______________________________________________________________
أترى الصُدْفةَ يا أوهى كلامْ ________________________________________________________________
أم ترى العاقلَ ينحى لغبي _______________________________________________________________
هذه الأعلامُ في وسطِ البحار ________________________________________________________________
لتشُقَ الموجَ من صنعِ العقول _______________________________________________________________
وسفينُ الجوِّ بالفنِ يدار ________________________________________________________________
تخِذتْ من عالمِ الجو ذَلول _______________________________________________________________
وصناعاتٌ بها العقلُ يَحار ________________________________________________________________
هل أتى فيها غبيٌ وجهول _______________________________________________________________
نعمةٌ أنعمَها ربُّ الأنام ________________________________________________________________
لبني الإنسانِ طولَ الحقبِ _______________________________________________________________
أنا يا خِلِّيَ لابلْ من أنا ________________________________________________________________
هامَ من قبليَ أربابُ العقولْ _______________________________________________________________
كم حكيمٍ بعد أَن تاهَ انحنى ________________________________________________________________
لخبيرٍ بعد أن ظنَّ الوُصول _______________________________________________________________
عَلَّه العجزُ وأَضناه العنا ________________________________________________________________
ليسَ يدري حائرًا ماذا يقول _______________________________________________________________
أسلمَ الأمرَ إلى ربِّ السَّلام ________________________________________________________________
بعد أن نالَ صُنوفَ السَّغبِ _______________________________________________________________
أنت إن قاسيت أخلاق الرجالْ ________________________________________________________________
مَنْ ترى يألف ذا الخُلْق الردي _______________________________________________________________
صاحب الأخلاق عنوان الكمالْ ________________________________________________________________
وبها يعرف طيب المحتدِ _______________________________________________________________
هنّ لي من قد حوى حسن الخصال ________________________________________________________________
كلنا للخلق كالظامي الصَّد _______________________________________________________________
مثل ما قلت له مني السلام ________________________________________________________________
فأبونعمان عزّ الطلبِ _______________________________________________________________