علي ثابت الساساني

1270-1210هـ 1853-1795م

سيرة الشاعر:

علي بن ثابت الساساني.
عاش في عُمان أكثر عمره (وهو من أصول فارسية)، وفيها توفي.
تلقى علومه اللغوية والدينية في الكتاتيب التي كانت منتشرة آنذاك.
كان يتكسّب من شعر المدح الذي أوقف جلّ تجربته عليه.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماءشعراء عمان» بعض أشعاره، وله ديوان مخطوط - بمكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي - السيب - رقم 212 - مخطوط.
المتداول من شعره يدور حول المدح الذي اختص بجلّه محمد بن ناصر الجبري، وله شعر في الغزل مزج فيه بين العفة والمصارحة. يميل إلى الوصف واستحضار الصورة، كما كتب في الحنين إلى مرابع الأحبة وذكريات الشباب. سلك نهج القدماء لغة، وخيالاً، وبناءً، على أن يضيف نوعًا من المحسنات اللفظية حين ينظم قصائد، وقطعًا
يبدأ كل بيت فيها بحرف هو بذاته حرف القافية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
2 - الدوريات: هلال الحجري: إضاءات من الشعر العماني - مجلة نزوى - العدد العشرون - أكتوبر 1999.

حيِّ المنازل

حيِّ المنازل بعد ذاك المنزلِ ________________________________________________________________
قف مُعْوِلاً فيه بدمع مُسْبِلِ _______________________________________________________________
واسألْ عن الغادين من عَرَصاتِهِ ________________________________________________________________
حَلُّوا الأجيرع أم بدارة جلجل؟ _______________________________________________________________
أتوطّنوا وادي الغضا، أم في لوى ________________________________________________________________
بانات حي المنحنى أم حومل؟ _______________________________________________________________
أم في لوى سعدٍ ثَوَتْ سعداءُ أم ________________________________________________________________
مغنى طويلع أم بساحة جوفل؟ _______________________________________________________________
لله حَيّ معاهدًا أنا عاهدٌ ________________________________________________________________
في سوحها الغاداتِ شبهَ الخُذّل _______________________________________________________________
من كل ساحبةِ الدمَقْس خُدْلَّجٍ ________________________________________________________________
رُودٍ خموصِ الكشح ذي ردفٍ ملي _______________________________________________________________
عطبولةٌ خُوطُ القوام مهفهفٌ ________________________________________________________________
مهما رنت طرْفًا أصابت مقتلي _______________________________________________________________
في طرفها كمَنَ الحِمام، ووجهها ________________________________________________________________
بدر التمام، وريقها كالسلسل _______________________________________________________________

من قصيدة: هجران

رضَا الأحبَّةِ سُؤلي بعدما هَجَروا ________________________________________________________________
يا لَيْتَهم نصحوني قبل ما غدروا _______________________________________________________________
راموا تِلافي بصدٍّ ما به أَمَمٌ ________________________________________________________________
بعد اتّلافي بصفوٍ ما به كَدَر _______________________________________________________________
راحوا ولم يبقَ لي إلا تذكّرهم ________________________________________________________________
يا ليتهم ذَكَروني مثل ما ذُكِروا _______________________________________________________________
رجوتُ من بعدهم طيفًا يهددني ________________________________________________________________
وهل له الطيف من في طَرْفه سهر _______________________________________________________________
ركبٌ غدا حاملاً بدرًا على غُصُنٍ ________________________________________________________________
ناديْتُ من عَجَبٍ غصنٌ به قمر _______________________________________________________________
رأيت نورَين من وجهٍ ومن قمرٍ ________________________________________________________________
في ظل ليلين ذا ليلٌ وذا شَعَر _______________________________________________________________
رُزِقْتُ منها سلامًا وهي باسمةٌ ________________________________________________________________
فالدرُّ منتظمٌ منها ومنتثر _______________________________________________________________
راقت مودتها في خاطري فغدَتْ ________________________________________________________________
تمضي إليّ بها الروحات والبُكُر _______________________________________________________________

خيزرانة

ذي قامةٍ كالخيزرانة تنثني ________________________________________________________________
بتميّسٍ وتميّدٍ وتخضّعِ _______________________________________________________________
الدرُّ تحت شفاهها، والشمس تحـ ________________________________________________________________
ـتَ نِقابها، والليل تحت المقْنع _______________________________________________________________
ماء الحياة بثغرها، لكنه ________________________________________________________________
بعقارب الأصداغ أيّ ممنَّع _______________________________________________________________

فتـــى

إذا شن يومًا للمشارق غارةً ________________________________________________________________
فلا برحتْ منه تموج المغاربُ _______________________________________________________________
فتًى هذَّبَتْه كُلَّ يومٍ مصيبةٌ ________________________________________________________________
سما وانتمى مذْ هذَّبتْهُ التجارب _______________________________________________________________

امـــــرأة

وقَدٌّ فوقه شمسٌ وليلٌ ________________________________________________________________
ورمانٌ، وقد حمل الإكاما _______________________________________________________________
وخَصْرٌ يشتكي نحفًا وسقمًا ________________________________________________________________
من الردف الذي انفعم انفعاما _______________________________________________________________
لقد كمُلَتْ جمالاً في دلالٍ ________________________________________________________________
كما أني كملت بها سقاما _______________________________________________________________

رومانسية

يا قَدّها الخطارَ، أو يا ريقها ________________________________________________________________
الخمّار، أو يا طرفها السّحّارُ _______________________________________________________________
رفقًا بمهجة عاشقٍ لعب الهوى ________________________________________________________________
بفؤاده، ودموعُهُ مدرار _______________________________________________________________

خلق آخر

هذا المصوّر من فخرٍ ومن كَرَمٍ ________________________________________________________________
ومن معالٍ ومن مجد وإجلالِ _______________________________________________________________
لا كالبريّة من طينٍ ومن عَجَلٍ ________________________________________________________________
ومن مخرِّس تُربٍ ثم صلصال _______________________________________________________________

أيام كنت

أيام كنت أجرُّ ذيل شبيبتي ________________________________________________________________
تيهًا بربع الكاعب الكسْلاءِ _______________________________________________________________
أجري على مرح الصِّبا وفنونه ________________________________________________________________
ثملاً بِريق العاسل اللمياء _______________________________________________________________

بلاد الفتى

وكل بلادٍ عن بلاد مُعاضَةٌ ________________________________________________________________
إذا كنت فيها قاصر القول والفعلِ _______________________________________________________________
بلاد الفتى حيث الرِّكاب تُحِلُّه ________________________________________________________________
وفيها لديه طَولةُ اليد والرِّجْل _______________________________________________________________

جميلة

البِيض في لحظاتها والرمح في حركاتها ________________________________________________________________
والليل فاحمها المجنْ _______________________________________________________________
تبري وتبري بالوصال وبالجفا ________________________________________________________________
لهفي إذا وصلت ولهفي إن تبِنْ _______________________________________________________________