إبراهيم الرحيمي

1388-1319هـ 1968-1901م

سيرة الشاعر:

إبراهيم خليل محمد الرحيمي.
ولد في بغداد، وبها توفي.
رجل دين وشاعر، درس على عالم بغداد الشيخ عبدالوهاب النائب، وله فيه مرثية من عشرين بيتاً.
عرف بوطنيته، وإسهامه في المناسبات الوطنية، ومنها مشاركته بقصيدة في تأبين «عبدالمجيد كنّة» الذي أعدمه الإنجليز في أحداث ثورة 1920 .

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وهو مقل في شعره، وقد نشرت قصائده في ونشر قصيدة في الرد على الرصافي.
صحيفة «دجلة» وغيرها، كما تبين مصادر الدراسة.
لم يكن شعره متيناً، ولكن مواقفه كانت صلبة، وقد عارض دعاة السفور،

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الوائلي: ثورة العشرين في الشعر العراقي - مطبعة الإيمان - بغداد 1968 .
2 - علي الخاقاني: شعراء بغداد (جـ1 ) - دار البيان - بغداد 1962 .
3 - كمال الجبوري: عبدالمجيد كنه - مطبعة التفيض الأهلية - بغداد 1951 .
4 - محمد صالح السهروردي: لب الألباب (جـ1) - مطبعة المعارف. - بغداد 1933 .

الخطب الملم

أخا العلم لا بالجهل تُؤتَى الفوائدُ ________________________________________________________________
ولا برجال القول تُلْفَى المحامدُ _______________________________________________________________
أخا العلم خذ من دهْركَ اليوم عِبرةً ________________________________________________________________
لتغنيك عمّا أنتَ بالأمس قاصد _______________________________________________________________
أخا العلم إِما رمتَ بالسعي ترتقي ________________________________________________________________
بروجَ المعالي أوقفَتْكَ المكايد _______________________________________________________________
أخا العلم دع عنك الحياةَ فكلُّها ________________________________________________________________
متاعبُ مهما سالمتْكَ الشدائد _______________________________________________________________
لعَمْرك إن الموت للحُرِّ نعمةٌ ________________________________________________________________
بعصرٍ به سهمُ الأسافل صارد _______________________________________________________________
فمثلُكَ لا يرضى حياةً تيقّظتْ ________________________________________________________________
بها أعينُ الأوباش والحرُّ راقد _______________________________________________________________
فإن لم تجد عصرًا لعلمك طالبًا ________________________________________________________________
تنكَّرْ به من حيث علمُكَ كاسِد _______________________________________________________________
أرى كلَّ غِرٍّ طار في العز طَيْرُه ________________________________________________________________
وطيرُ أخي العرفانِ بالذلِّ لابد _______________________________________________________________
فكم عزَّ في الدنيا غنيٌّ وجاهلٌ ________________________________________________________________
وكم ذلَّ فيها عالمٌ ومجاهد _______________________________________________________________
وتلك حياة الحرِّ يا صاحِ فاعتبرْ ________________________________________________________________
بها تَعِبَ الأنجابُ وارتاح فاسد _______________________________________________________________
ونال المنى بالمكر فيها أراذلٌ ________________________________________________________________
وقد لبستْ ثوبَ القنوط الأماجد _______________________________________________________________
بذا قضت الأيامُ ما بين أهلِها ________________________________________________________________
مصائبُ قومٍ عند قومٍ فوائد _______________________________________________________________
وأكبرُ من ذا أن أرَى الدهرَ غادراً ________________________________________________________________
بأهل الحجى والجَهْلُ للحقِّ جاحد _______________________________________________________________
لقد سالم الدهر الخَؤونُ محارباً ________________________________________________________________
وقد نُصبتْ للأبرياء المصائد _______________________________________________________________
متى يرتمي سترُ الحقيقةِ بالنُّهَى ________________________________________________________________
ويرتاح من حمل المظالم ماجد؟ _______________________________________________________________
متى يَسْتقي ماء العدالة ظامِئٌ ________________________________________________________________
ويَصْدرُ عنه وهْو ريّانُ وارد؟ _______________________________________________________________
متى ينجلي الليلُ البهيم بفطنةٍ ________________________________________________________________
لها في سواء الحق ضاءت فراقد؟ _______________________________________________________________
متى تبلغُ المقصودَ بالجدّ ساعيًا ________________________________________________________________
ومن جَدَّ لم تبعد عليه المقاصد؟ _______________________________________________________________
متى تُصدر الأيامُ بالعدل حكمَها ________________________________________________________________
فتحكمَ مذمومَ الخصال الشواهد؟ _______________________________________________________________
متى يكشف الشعبُ العراقيُّ غمَّه ________________________________________________________________
بنبراس علمٍ فيه تحيا المعاهد _______________________________________________________________
متى نصرع الخَطْبَ الملمَّ بشعبنا ________________________________________________________________
كما صرعتْ خيلَ السباق المراود؟ _______________________________________________________________
ألسنا من القوم الأُلَى لا يضرُّهم ________________________________________________________________
من الخصم كيدٌ يوم تُلقى المكايد؟ _______________________________________________________________
ألسنا أباةَ الضيم إنْ ناب كارثٌ ________________________________________________________________
لنا الحزمُ كفٌّ والمنايا سواعد _______________________________________________________________
ألسنا من الماضين أنجال يعربٍ ________________________________________________________________
لنا الفخرُ أُمٌّ والمكارم والد؟ _______________________________________________________________
سعينا وشيَّدنا دعائمَ عزِّنا ________________________________________________________________
على قمة الجوزاء والخصمُ شاهد _______________________________________________________________
سهرنا على فَقْدِ الحقوق وكلُّنا ________________________________________________________________
قساوِرُ فالتفَّتْ علينا الأساود _______________________________________________________________
إذا الحقُّ لا يُعطَى ولم يَعترف به ________________________________________________________________
خصومٌ لنا حقاً علينا نجاهد _______________________________________________________________
سيُنكرُ حُرَّ العرْب مسقطُ رأسه ________________________________________________________________
إذا وطئَتْ منه الترابَ الأباعد _______________________________________________________________

من قصيدة: صريع الشهامة

أقول لعيني ما لدمعكِ قد جرَى ________________________________________________________________
على وجنتي هل قد علمتِ بما جرَى _______________________________________________________________
أنابكِ خطبٌ أم دهتْكِ ملمَّةٌ ________________________________________________________________
من الدهر حتى سال دمعُكِ أحمرا؟ _______________________________________________________________
كأن لسانَ الحال منها يقول لي ________________________________________________________________
على الرغم منكَ الصفوُ أن يتكدّرا _______________________________________________________________
فسيفُ الردى بين التراب مُغَمَّدٌ ________________________________________________________________
ودمعُ الأسى بين الجفون تحجَّرا _______________________________________________________________
فهل أبصرتْ نورَ الحقيقة يومَ إذ ________________________________________________________________
مجيدٌ غدا فوق التراب معفَّرا _______________________________________________________________
إذا ما شممتَ التربَ من أرض قبره ________________________________________________________________
وجدتَ به من نكهة الطيبِ عنبرا _______________________________________________________________
ذَوَى يانعَ الوجدان بعد وفاته ________________________________________________________________
وجفَّ عليه منه ما كان أخضرا _______________________________________________________________

معروف الرصافي والحجاب

ومن أيّ شرقيٍّ أتتكَ الرسائلُ ________________________________________________________________
تُنَبِّئُ عمّا تدّعي وتجادلُ _______________________________________________________________
تُؤنِّب أهلَ الدين طورًا وتارةً ________________________________________________________________
تُحبِّذ ما سارت عليه الأسافل _______________________________________________________________
تُخاتل أهلَ العلم جهلاً وطالما ________________________________________________________________
عدوُّ هُداةِ العلم جهلاً يُخاتل _______________________________________________________________
ألستَ الذي أثبتَّ جهلَكَ زاعمًا ________________________________________________________________
بأنك ذو فضلٍ وما أنتَ فاضل _______________________________________________________________
تريد فتاةَ الخِدْرِ في كل مسرحٍ ________________________________________________________________
تمثِّل دورًا هو للعلم شامل _______________________________________________________________
فَسَلْ عن هوى التمثيل فيها لعلها ________________________________________________________________
تكفُّ حجابَ الوجه إذ أنت سافل _______________________________________________________________
إذا رضيَتْ مُرْها بما أنتَ قلتَه ________________________________________________________________
فما أنا راضٍ بالذي أنت قائل _______________________________________________________________
لقد حرَّم الرحمنُ كشفَ حجابها ________________________________________________________________
على غير ذي القربَى فأين المجادل _______________________________________________________________
تجاهلتَ في كل الأمور سفاهةً ________________________________________________________________
وما أنتَ إلا تافهُ الرأي جاهل _______________________________________________________________
خرقتَ بنظم الشعر عاداتِنا التي ________________________________________________________________
بها تُحمَد العقبى وترضى الأوائل _______________________________________________________________
إذا أُنكِرتْ عاداتُ قومي وجدتها ________________________________________________________________
إلى اليوم منا حافَظَتْها القبائل _______________________________________________________________
حفظتَ عروضَ الشعر مذ كنتَ يافعًا ________________________________________________________________
وإن أنتَ عن حفظ المكارم غافل _______________________________________________________________
إذا ما جحدتَ الحقَّ قصْدًا لغايةٍ ________________________________________________________________
فمهما روت عنك الأقاويلُ باطل _______________________________________________________________
كأنك لم تُحسن سوى الكفرِ منهجًا ________________________________________________________________
لشعرك، لا يَستحسن الكفرَ عاقل _______________________________________________________________
فإن لم تحل عن خطَّةِ الكفر تاركًا ________________________________________________________________
خرافاتِ جهلٍ داهمتْكَ الغوائل _______________________________________________________________
لساني بنطقي صامتٌ عنك عادلٌ ________________________________________________________________
وقلبي بصمتي ضاحكٌ منك هازل _______________________________________________________________
ومَن لم تُفدْه الحادثاتُ مواعظاً ________________________________________________________________
من الدهر قسراً زاحمَتْه المشاكل _______________________________________________________________
ومن عجبٍ أني أراك ببلدةٍ ________________________________________________________________
صغيراً ولكنَّ الكرامَ تُطاول _______________________________________________________________
لدينا كتابُ الله أكبرُ حُجّةٍ ________________________________________________________________
على ملحدٍ منه عليه دلائل _______________________________________________________________
تعالَ ليقضِ اللهُ بالحق بيننا ________________________________________________________________
لأن قضاء الله في الخلق عادل _______________________________________________________________