عزيزة هارون

1407-1342هـ 1986-1923م

سيرة الشاعر:

عزيزة بنت عمر هارون.
ولدت في حي القلعة بمدينة اللاذقية (غربي سورية) وتوفيت في دمشق.
عاشت في سورية.
تلقت تعليمها الأولي في منزل والدها، وتتملذت على يد صديق والدها سعيد مطرجي، فدرست علوم العربية والقرآن الكريم، غير أنها لم تكمل تعليمها نتيجة للتقاليد والعادات العربية التي كانت تمنع المرأة من المشاركة في الحياة الاجتماعية، فاعتمدت على نفسها في مواصلة تعليمها بالاطلاع على التراث العربي والحركة الشعرية المعاصرة.
عملت أمينة لمكتبة الإذاعة بدمشق.
كان لها برنامج إذاعي بعنوان «قرأت لك» تلقيه بصوتها في إذاعة دمشق.
اختيرت عضوًا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية أيام الوحدة السورية المصرية (1958 - 1961) - كما كانت عضو لجنة الشعر باتحاد الكتاب العرب بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- لها ديوان: «عزيزة هارون» - إعداد عفيفة الحصني - تقديم عبداللطيف أرناؤوط - منشورات الندوة الثقافية النسائية - دار الجمهورية للطباعة والنشر - دمشق 1992، ولها قصائد عديدة نشرتها صحف ومجلات عصرها، منها: «بين عهدين» - مجلة الآداب (ع5) بيروت - مايو 1959، و«جميلة القصيدة الجديدة» - مجلة المعرفة (ع48) - وزارة الثقافة - دمشق - فبراير 1966، و«الغابة» - مجلة المعرفة (ع57) - وزارة الثقافة - دمشق - نوفمبر 1966، و«أغنيات للحب والأرض» - مجلة الموقف الأدبي (ع12) - اتحاد الكتاب العرب - دمشق - أبريل 1973، و«غربة» - مجلة الموقف الأدبي (ع102) - اتحاد الكتاب العرب - دمشق - أكتوبر 1979، و«وطن» - مجلة الموقف الأدبي (ع138، 139) - اتحاد الكتاب العرب - دمشق - أكتوبر، ونوفمبر 1982، و«سنابل القمح» - مجلة فكر (بيروت) - مايو/ يونيو السنة السابعة.
يتنوع شعرها بين الالتزام بالوزن والقافية، والكتابة على الشكل التفعيلي، وينتمي موضوعيًا إلى تيار الشعر التفعيلي في التعبير عن الذات، والاهتمام بقضايا الوطن، ولها في ذلك أناشيد على لسان أم فلسطينية، وعلى لسان جزائرية في جيش التحرير، وقصائد في تمجيد أول وحدة عربية بين مصر وسورية (1958)، وقصائد في استنفار همم بنات جنسها للدفاع عن بورسعيد المصرية. وفي شعرها مسحة من الحزن، وتعبير عن ذاتها وتجربتها المؤلمة مع أوضاع المرأة في المجتمع العربي في عصرها. ويتميز شعرها بالصدق الشعوري والبساطة والبعد عن التعقيد، والاتحاد بالطبيعة في نزعة صوفية وجدانية، برعت في التقاط صور ولقطات واقعية صاغتها في شعرية معبرة عن روح الأنثى وما يعتريها من حالات أمومة وفقد تتناسب وحرمانها منها. تكثر في قصائدها مفردات الحزن والدموع في توظيف فني يتناسب وأجواء القصيدة.
رثاها كثير من شعراء عصرها.

مصادر الدراسة:
1 - أديب عزت وآخرون: تراجم أعضاء اتحاد الكتاب العرب في سورية والوطن العربي - منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 2000.
2 - حسان بدرالدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطبعة ألف باء الأديب - دمشق 1978.
3 - عبدالسلام العجيلي: محطات في الحياة - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1995.
4 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
5 - علي الجندي: خمسة أيام في دمشق الفيحاء - مكتبة نهضة مصر - القاهرة 1959.
6 - عيسى فتوح: أديبات عربيات، سير ودراسات - منشورات الندوة النسائية - دمشق 1994.
7 - محمد خير رمضان: تكملة معجم المؤلفين للمرحوم عمر رضا كحالة - دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1997.
8 - محمد زغلول سلام: القومية العربية في الأدب الحديث - دار المعارف - القاهرة 1959.
9 - نزار أباظة ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999.
10 - الدوريات:
- أحمد هواش: شاعرة الحزن والوطن - ملحق صحيفة الثورة الثقافي - ع207 - أبريل 2000.
- مجلة الثقافة - ملف خاص عن الشاعرة عزيزة هارون - دمشق - يونيو 1986.

من قصيدة: ابن زيدون

تألَّقَ الشعرُ في أبهى معانيهِ ________________________________________________________________
وراح من نبعِه السلسالِ يرويهِ _______________________________________________________________
وافتنَّ فيه الهوى قيثارةً عجَبًا ________________________________________________________________
تهدي إلى الشعر ما يُحيي أمانيه _______________________________________________________________
لم يشهدِ الفجرُ أندى من غمائِمه ________________________________________________________________
لم يعرفِ النجمُ أحلى من لياليه _______________________________________________________________
رنا فهَلَّ على أجوائِه قمرٌ ________________________________________________________________
كأنما السحرُ معنًى من معانيه _______________________________________________________________
ينساب في اللحن ألحانًا ملوَّنةً ________________________________________________________________
يكاد من سحره يُغوي أغانيه _______________________________________________________________
فازَّيَّنتْ بالنعيم العذبِ أيكتُه ________________________________________________________________
ورفَّ كلُّ جناحٍ رفَّةَ التِّيه _______________________________________________________________
لولا الهوى لم يكن حُسْنٌ يُدَلِّهنا ________________________________________________________________
ولم يكن للسَّنا فجرٌ يُندِّيه _______________________________________________________________
لولا الهوى آهِ ما كانتْ لنا مُهجٌ ________________________________________________________________
وإنما خُلقتْ للحبِّ تُغليه _______________________________________________________________
يا شاعرَ الحب أترعتَ الكؤوسَ هوًى ________________________________________________________________
ونهرُ حبِّك ما جفَّتْ سواقيه _______________________________________________________________
ما باله غصَّ بالنَّعماء فانسكبت ________________________________________________________________
آهاتُه من رحيقِ الحزن تسقيه _______________________________________________________________
ما بالُ مَنْ كان في الأيام يُسعده ________________________________________________________________
أضحى على تعب الأيام يُشقيه _______________________________________________________________
يا داميَ القلب أذكتْه مواجعُه ________________________________________________________________
لما تغرَّبَ شعرٌ من قوافيه _______________________________________________________________
يا ثورةً عصفتْ بالقلب فانتثرتْ ________________________________________________________________
لآلئُ الفنِّ تسبيهِ وتُغْنيه _______________________________________________________________
أغليت سرَّك عن سرٍّ أكابدُه ________________________________________________________________
أغليت إلْفَك عن ظنٍّ أُداريه _______________________________________________________________
تُهدي إليه أفانينَ الهوى نَغَمًا ________________________________________________________________
والهجر يُبعده والحلمُ يدنيه _______________________________________________________________
تراه لو كان غدّارًا هل اشتعلتْ ________________________________________________________________
نجواكَ بالألقِ المخضلِّ تُبكيه _______________________________________________________________
وأنت من أنت فذٌّ في أرومتِه ________________________________________________________________
العزُّ يمرَحُ تَيّاهًا بواديه _______________________________________________________________
وفارسٌ عربيٌّ همّةً وإبا ________________________________________________________________
وشاعرٌ هَمَساتُ الظنِّ تُؤذيه _______________________________________________________________
لكنما الحبّ إن أهملت لُـجّته ________________________________________________________________
نأى عن الشاطئ المسحور دانيه _______________________________________________________________

يا شعرُ أنت رسالةٌ

قلبي يرفُّ على الشُّعاعِ الهادي ________________________________________________________________
يا نعمَ ما فعل الهوى بفؤادي _______________________________________________________________
أنشدتُ شعري للحياةِ وسحْرِها ________________________________________________________________
وسمعتُ همْسَ الروح في إنشادي _______________________________________________________________
وأَحَبُّ أغنيةٍ لقلبي في الهوى ________________________________________________________________
أغنيَّةٌ أمجادها أمجادي _______________________________________________________________
تختالُ من زهوٍ برفعة يعربٍ ________________________________________________________________
وتهيم سكْرى في ربوع الضاد _______________________________________________________________
وتقول لي والعُرْبُ شتَّتَ شملَهم ________________________________________________________________
كيْدُ الدخيلِ وثورةُ الأحقاد _______________________________________________________________
الرايةُ الكبرى تهلُّ على الحمى ________________________________________________________________
لا تحزني إنا على ميعاد _______________________________________________________________
بغدادُ يا بلدَ السلام ترفَّعي ________________________________________________________________
أين السلامُ على ذُرا بغداد؟ _______________________________________________________________
أتُهان في بلد الرشيد عروبتي ________________________________________________________________
أين الرشيدُ يصول بالأجناد؟! _______________________________________________________________
يا شعرُ أنت رسالةٌ عُلْوّيةٌ ________________________________________________________________
تهدي النفوسَ بنورها الوقّاد _______________________________________________________________
ما أنت للغزلِ الرقيقِ بموطني ________________________________________________________________
اليومَ يومُ عزيمةٍ وجهاد _______________________________________________________________
كأسي التي روَّيْتها بسُلافتي ________________________________________________________________
خبّأتها يا شعرُ للأعياد _______________________________________________________________
وزهورُ قلبي وهي تبسمُ للسَّنا ________________________________________________________________
عرَّيْتُ منها أفتَنَ الأجياد _______________________________________________________________
ضفَّرتُها وبعثتها نديانةً ________________________________________________________________
ريَّا العبير إلى شهيد بلادي _______________________________________________________________
أنا لن يكون لي التقيّدُ مذهبًا ________________________________________________________________
لكنّ لي قلبًا يسوس قِيادي _______________________________________________________________
أنا في ربوع القدس لهفة حرّةٍ ________________________________________________________________
بفؤادها المغروس بالأوتاد _______________________________________________________________
بعمان أقتحم اللظى مجنونةً ________________________________________________________________
بتسابق الفرسان والأنداد _______________________________________________________________
وعلى ربا «أوراس» خفقة مهجةٍ ________________________________________________________________
مسحورةٍ ببطولة الآساد _______________________________________________________________
يا شعر غرد للبطولة والفدا ________________________________________________________________
أرسل حنانك في غناء الشادي _______________________________________________________________
أنا في هواك شذا العروبة فابتدع ________________________________________________________________
لحني وهيّئ للذرا إنشادي _______________________________________________________________