عبدالله هاشل الجرداني

1402-1340هـ 1981-1921م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن هاشل بن سالم الجرداني.
ولد في قرية صيا (ولاية قريات - محافظة مسقط) وتوفي في الهند.
عاش في عمان وقطر والهند.
تلقى معارفه الأولى، وتعلم القرآن الكريم في قريته صغيرًا، ثم رحل إلى مدينة نزوى وهناك أخذ علم النحو، ثم عاد إلى بلدته في ولاية قريات حيث درس العلوم الدينية والفقهية، ليرحل بعد ذلك إلى قطر ملتحقًا بمعهد الدراسات الإسلامية ومحصلاً شهادته العالية.
عمل مدرسًا للعلوم الدينية في المعهد الإسلامي ببلدة الوطية، وعندما أنشئت المدرسة ببلدة سداب انتقل للعمل فيها.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية.
يدور ما أتيح من شعره حول المطارحات الإخوانية، والمساءلات الفقهية مضمنًا ذلك مدح من يتوجه إليهم بهذه المطارحات وتلك المساءلات، له قصيدة ميمية (13)
بيتًا يستنهض فيها همم شعبه، بخاصة الشباب، يوصي ويوجه وينذر ويؤمل. تتسم لغته بالطواعية مع قوة في العبارة، وجهارة في الصوت، التزم الوزن والقافية في شعره.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
2 - لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع ابن المترجم له أحمد - مسقط 2005.

عناوين القصائد:

طِلاب العُلا

طِلاب العلا بالمرهفات الصَّوارمِ ________________________________________________________________
وطعن العدا بالذابلات اللهاذمِ _______________________________________________________________
ونيل الندا إن حلَّ أمرٌ أو التوى ________________________________________________________________
وحسو الردى عند اللقا والتصادم _______________________________________________________________
وجيشٌ تضيق الأرض منه إذا بدا ________________________________________________________________
له زجلٌ من وقع ضرْبِ المناسم _______________________________________________________________
وفتيانٌ أمجادٌ إذا ما دعوتهم ________________________________________________________________
أجابوا سراعًا كانسكاب الغمائم _______________________________________________________________
فما يخطب العلياء إلا مصمّمٌ ________________________________________________________________
هُمامٌ يروّي السيف [دمّ] الجماجم _______________________________________________________________
وهل يدرك المطلوب غير مشمّرٍ ________________________________________________________________
يرى الموت في الهيجا لذيذ المطاعم؟ _______________________________________________________________
له قصباتُ السَّبْق في المجد والعلا ________________________________________________________________
تسامت به من عهد عادٍ وجرْهَم _______________________________________________________________
ومن يبغِ درْكَ المجد والحمد والثنا ________________________________________________________________
يكنْ مثل عمرو التغلبيِّ وهاشم _______________________________________________________________
فتبّاً لكم إن لم تهبّوا إلى العلا ________________________________________________________________
وتعسًا وقبحًا في انتهاك المحارم _______________________________________________________________
أفيقوا أفيقوا من رقادٍ أتاكمُ ________________________________________________________________
وأحموا حماكم بالقنا والصوارم _______________________________________________________________
وعيشوا كرامًا طيّبين أعزّةً ________________________________________________________________
يَذلُّ بكم أنف العتاة القماقم _______________________________________________________________
وأرجو من الله الكريم اجتماعكم ________________________________________________________________
على كلْمة التَّقوى وترْك المحارم _______________________________________________________________

إلى نحو العلا

إلى نحو العُلا أزمعت سَيْري ________________________________________________________________
وربّي عالمٌ ما في ضَميري _______________________________________________________________
ويمّمت المفاوز والفيافي ________________________________________________________________
وجاوزت المهامِهَ في مسيري _______________________________________________________________
إلى أن قد وصلت إلى المرجّى ________________________________________________________________
لكشف المعضلات من الأمور _______________________________________________________________
له في العلم مرقًى لا يُدانى ________________________________________________________________
وفي الهيجاء كالأسد الهصور _______________________________________________________________
إذا نسي الإقامة َمن يصلي ________________________________________________________________
وجاوزها بحدٍّ في العبور _______________________________________________________________
فماذا في الصّلاة عليه قُلْ لي ________________________________________________________________
جُزيت الخير من ربٍّ بصير؟ _______________________________________________________________
وهل غسْل الثياب لنا حلالٌ ________________________________________________________________
مع الوثنيِّ منقطع الضمير؟ _______________________________________________________________
بربك قل فإن الحق نورٌ ________________________________________________________________
ولا تخشَ سوى الأحد القدير _______________________________________________________________
فوا أسفي على زَمَنٍ تقضَّى ________________________________________________________________
ويا لهفي على ما في ضَميري _______________________________________________________________
أخا العليا سألتك فلتجبني ________________________________________________________________
بما في الرهن من قول البشير _______________________________________________________________
فهل من غلَّةٍ فيه أجبني ________________________________________________________________
جزيت الخير من ربٍّ خبير _______________________________________________________________
فهذا يا أخي ما قد تسنّى ________________________________________________________________
من العبد البليد المستجير _______________________________________________________________
وصلّى اللّهُ ما هَبَّتْ شمالٌ ________________________________________________________________
على الهادي السّراج المستنير _______________________________________________________________