إبراهيم الدمرداش

1408-1324هـ 1987-1906م

سيرة الشاعر:

إبراهيم أدهم الدمرداش.
ولد في القاهرة، وبها توفي.
في مصر عاش بحلوان والقاهرة، كما تنقل في عدة بلدان: ألمانيا وإنجلترا، والمجر، والنمسا، وغيرها.
بعد تعليمه الابتدائي والثانوي حصل على دبلوم مدرسة الهندسة الملكية بالجيزة، أهَّله للسفر في بعثة للهندسة المدنية، فحصل على الدكتوراه من جامعة زيورخ، ليعود إلى القاهرة (1930) ويترقى - حتى الأستاذية - (1944) في جامعة فؤاد الأول.
شغل مناصب قيادية في مجال تخصصه حتى أصبح عميد كلية الهندسة، ونقيباً للمهندسين.
انتخب عضواً بالمجمع اللغوي بالقاهرة (1973).
أشرف على مشروعات ذات أهمية حضارية: إنقاذ معابد فيله في مصر، والسقيفة القديمة للمسعى في مكة المكرمة، وقبة الصخرة في القدس.
نال جائزة الدولة التقديرية في العلوم سنة 1968 .

الإنتاج الشعري:
- ينحصر شعره المنشور في سبع عشرة قصيدة، نشرتها مجلة المجمع اللغوي، أو ضمتها محاضر جلساته، لأنها - في جملتها - قيلت في تحية أعضاء المجمع الجدد، أو في رثاء أعضائه الراحلين.

الأعمال الأخرى:
- ألقى الكثير من المحاضرات، والبحوث في مختلف عواصم العالم ومؤسساته العلمية. وفي إطار نشاطه المجمعي (اللغوي) قدم بحثين عن «المصطلح الفني والتعبير العلمي» و «نطق العجمي وكتابتها».
الشاعر معدود بين شعراء المجمع، حافظ على القالب الخليلي، كما حرص على أن تكون لغته صافية فصيحة، مع قدرة على تعميق الأفكار وإثارة التأملات، والحرص على وحدة الموضوع وسلامة البناء.

مصادر الدراسة:
- الدوريات:
1 - إبراهيم عبدالمجيد اللبان: كلمة في استقبال الدكتور إبراهيم الدمرداش عضواً بالمجمع اللغوي - مجلة المجمع - طبع الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية - القاهرة1974.
2 - صبري فوزي عبدالله أبوحسين: الشعر ونقده في التراث المجمعي خلال خمسين عاماً - رسالة ماجستير (مخطوطة) كلية اللغة العربية بالمنوفية - جامعة الأزهر 1997 .
3 - مهدي علام: المجمعيون في خمسين عاماً - طبع الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية - القاهرة 1986.

قصة الشعر

عجبت لناطقٍ بالضاد يُلقي ________________________________________________________________
على أسماعنا دُرّاً وسحْرا _______________________________________________________________
ترنَّم بالحديث فجاء نظمًا ________________________________________________________________
وضّمَّنه الخيالَ فصار شعرا _______________________________________________________________
وسمَّى قولَه بيتًا وشطرًا ________________________________________________________________
وموسيقاه قافيةً وبحرا _______________________________________________________________
تملَّكه القريضُ فصار عبدًا ________________________________________________________________
لوزن الفاعلاتِ وليس حُرّا _______________________________________________________________
«مفاعلةٌ» إذا ما قام فجرًا ________________________________________________________________
«مفاعلةٌ» إذا ما صلَّ ظهرا _______________________________________________________________
«فعولٌ» في ختام الشطر وفقاً ________________________________________________________________
لما نصَّ «الخليل» وما استقرّا _______________________________________________________________
وأصل الوزن ناموسٌ دقيقٌ ________________________________________________________________
سكونٌ مرَّةً وحراكُ أخرى _______________________________________________________________
كدقّات القلوب لها نظامٌ ________________________________________________________________
إذا ما اختلَّ صار العيش مُرّا _______________________________________________________________
كذاك السرّ في جذبٍ وطردٍ ________________________________________________________________
لفولاذٍ تمغْنَطَ واستَمرّا _______________________________________________________________
يُغاضي قومَه والغير صدقًا ________________________________________________________________
ويغْلو بعدها فيقول نُكْرا _______________________________________________________________
ويمدح حاكمًا فينال أجرًا ________________________________________________________________
ويهجو حاكمًا فيفرُّ شهرا _______________________________________________________________
ويرفع للسِّماكِ بشطر بيتٍ ________________________________________________________________
ويخسفُ للحضيض المجدَ قسْرا _______________________________________________________________
وعلّق شعرَه «بالبيت» عامًا ________________________________________________________________
ليروَى بعدها عصرًا فعصرا _______________________________________________________________
تعلَّمَ منطق الأطيارِ لـمّا ________________________________________________________________
تبادل مثلَها غُصْنًا ووَكْرا _______________________________________________________________
تغنَّى بالهوى العذريِّ حتى ________________________________________________________________
تشبَّبَ بالنساء فقال فُجْرا _______________________________________________________________
يميل به الغبيطُ ولا يبالي ________________________________________________________________
إذا بلغ البعيرُ الأرض عقْرا _______________________________________________________________
وعمَّ مجونُه الذّكْران لـمّا ________________________________________________________________
تدحرجَ صاعداً شوقًا وذِكرا _______________________________________________________________
وأمعنَ سادرًا في الغيِّ فُجْرًا ________________________________________________________________
وزندقةً وإلحادا وكُفْرا _______________________________________________________________
يهيم مع الهوى في كلِّ وادٍ ________________________________________________________________
ويجمعُ حوله الغاوين طُرّا _______________________________________________________________
يقول ألا اسقِني خمراً وقل لي ________________________________________________________________
بأنك قد ملأت الكأس خمرا _______________________________________________________________
يحضُّ على معاقرةٍ جَهارًا ________________________________________________________________
وإن واعدتَ بنت الحان سرّا _______________________________________________________________
ويومَ الصوم يشربُها صباحًا ________________________________________________________________
وعند الظهر يشربُها وعصرا _______________________________________________________________
يراها كوثرًا عذبًا فراتًا ________________________________________________________________
وماء النيل غسّاقًا ومُرّا _______________________________________________________________
وفي مدح النبي له قصيدٌ ________________________________________________________________
يخرُّ لسمعه إيوانُ كسرى _______________________________________________________________
وفي الهيجاء ينشدُنا حماسًا ________________________________________________________________
تشيب لهولِه الولدانُ ذعْرا _______________________________________________________________
وفي أقواله حكمٌ غوالٍ ________________________________________________________________
وموعظةٌ وإرشادٌ وذكرى _______________________________________________________________
يجود بحكمةٍ من بعد أخرى ________________________________________________________________
ويضرب بعدها الأمثالَ تترى _______________________________________________________________
كساها نظمُه ثوبًا قشيبًا ________________________________________________________________
ليسهلَ حفظُها وتزيدَ قدْرا _______________________________________________________________
فما لبس الحسانُ القزَّ إلا ________________________________________________________________
لأن القزَّ يكسوهنَّ سحْرا _______________________________________________________________

رثاء إبراهيم اللبان

لا يعرف المرءُ ما يُخفي له القدرُ ________________________________________________________________
لو كان يعرف ماذا ينفعُ الحذَرُ _______________________________________________________________
سيفُ المنيّة مسلولٌ وقاطعُهُ ________________________________________________________________
يهوي علينا فلا يُبقي ولا يَذَر _______________________________________________________________
كلٌّ له ساعةٌ لا ريبَ آتيةٌ ________________________________________________________________
فيها منيَّتُه ليست لها نُذُر _______________________________________________________________
إن مُدَّ في العمر لا يدري مُعمَّرُنا ________________________________________________________________
هل حلَّ موعده أو سوف ينتظر _______________________________________________________________
ليست لنا حيلةٌ في الرزق ناجعةٌ ________________________________________________________________
أو عندنا من شفيعٍ حين نُحتضر _______________________________________________________________
من يزرعِ الحَبَّ لا يعلمْ أيحصدُه ________________________________________________________________
أم يدركُ الزرعَ أو بالزارعِ الضَّرر _______________________________________________________________
لا يعلمُ الغيبَ دون الله من أحدٍ ________________________________________________________________
لا يَدَّعي الغيبَ إلا كاذبٌ أشِر _______________________________________________________________
لكنَّ ربك أعطى المرءَ موهبةً ________________________________________________________________
بالعقل يدرك ما يَخفى ويستتر _______________________________________________________________
ينسى المماتَ فيمشي في مناكبها ________________________________________________________________
فإن تذكَّرَ حلَّ اليأسُ والكدر _______________________________________________________________
لو كان في غيبة الأجرام ترضيةٌ ________________________________________________________________
للموت ما بزغتْ شمسٌ ولا قمر _______________________________________________________________
هل من سبيلٍ إلى خُلْدٍ بلا أمدٍ ________________________________________________________________
أو أن سهمَ الردى لا بدَّ ينتصر _______________________________________________________________
أمِ الحِمام فناءٌ ليس يعقبه ________________________________________________________________
بعثٌ فبُشرى لمن في هذه يزِر _______________________________________________________________
إن قِيلَ إن جماداً لا فَناء له ________________________________________________________________
هل يقبل العقلُ أن الروح تندثر؟ _______________________________________________________________
لله مرجِعُها بالعدل موْضِعها ________________________________________________________________
إمّا النعيمُ، وإمّا النار تستعر _______________________________________________________________
إن الأجنَّة بالأرحام غافلةٌ ________________________________________________________________
حتى إذا خرجتْ تسعى وتنتشر _______________________________________________________________
أرواحُنا مثلها بالجسم قابعةٌ ________________________________________________________________
حتى إذا فُكَّ هذا الأسر تنتثر _______________________________________________________________
كلٌّ يعيشُ مع الأجداد مرحلةً ________________________________________________________________
ليستْ له حيلةٌ فيها ولا أثر _______________________________________________________________
حتى يجيء إلى الدنيا لمرحلةٍ ________________________________________________________________
أخرى يُعمَّر حيناً ثم يستتر _______________________________________________________________
من بعدها نشأةٌ أخرى لمن صلحوا ________________________________________________________________
جناتُ عدْنٍ ونيرانٌ لمن كفروا _______________________________________________________________
يا رحمةَ الله صفحاً إن أولَنا ________________________________________________________________
ضعفٌ وآخِرَنا والدمعُ منهمر _______________________________________________________________
إن الشهادةَ بالتوحيد مغفرةٌ ________________________________________________________________
والشركَ بالله ذنبٌ ليس يُغْتفر _______________________________________________________________
أستودعُ الله خِلاً عالماً وَرِعًا ________________________________________________________________
لم يبق لي منه إلا ذكرُه العَطِر _______________________________________________________________
نسل الأفاضل في علمٍ وفي أدبٍ ________________________________________________________________
في شرعةِ الله لا يعْفو لهم أثر _______________________________________________________________
عفُّ اللسان رقيقُ الحسْنِ مرهفُه ________________________________________________________________
مَنْ مثلُه في صفاء القلب يُعتبر؟ _______________________________________________________________
إن البراءةَ تبدو في ملامحه ________________________________________________________________
كالبحر تُحفظ في أصدافِه الدُّرَر _______________________________________________________________
دينٌ وعلمٌ وأخلاقٌ وتجربةٌ ________________________________________________________________
لا يقبل الضيمَ، يعفو حين يقتدر _______________________________________________________________
بالحقِّ يقوَى ويقوَى الحقُّ في فمه ________________________________________________________________
لا يعدَم الرأي حين الرأي يُفتقر _______________________________________________________________
«دار العلوم» بكتْ حقًّا عِمادتَه ________________________________________________________________
والمجْمَعان تعاليمًا له ذكروا _______________________________________________________________
من عاش للدين والفصحى فهجرتُه ________________________________________________________________
للهِ حين يحلُّ الوعد والقدر _______________________________________________________________
بين الصحابة بالفردوس مقعدُه ________________________________________________________________
والصالحون وأهلُ العلم تنتظر _______________________________________________________________