عبدالله مصبح الصوافي

سيرة الشاعر:

عبدالله بن مصبح الصوافي.
ولد في قرية السليف (ولاية عبري) في القرن الثالث عشر الهجري وفيها توفي.
عاش في عُمان، وزنجبار (شرقي إفريقيا).
تلقى العلوم الدينية واللغة العربية على يد علماء عصره، ثم ارتحل إلى زنجبار حيث علماؤها الذين لازمهم، وأخذ عنهم.
تولّى القضاء في زنجبار، وكان مؤرخًا إلى جانب اهتمامه بالنسخ؛ فقد نسخ المصحف الشريف وبعض الكتب التراثية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «عبري عبر التاريخ» بعض أشعاره، وله شواهد شعرية ضمن كتاب «قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب عنوانه: «السلوة في أخبار كلوة» - وزارة التراث القومي والثقافة - 1985.
ما أتيح من شعره قصيدتان: إحداهما في المدح، والأخرى في الرثاء اختص بهما الأئمة والعلماء في زمانه. تعود صوره وتوصيفه لإمامه وحربه إلى طبائع الأزمنة القديمة، وكأنه يصف سيف الدولة. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى البث المباشر، وخياله نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل عمان - جامعة السلطان قابوس - المطابع العالمية - مسقط 1991.
1 - حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
3 - عبري عبر التاريخ - وزارة التراث القومي والثقافة - مطبعة الفردوس - صحار 2002.

تبسَّم نور الحق

تَبَسَّمَ نور الحق والحق مظهرُ
وغادر ليل الجهل والجهل مدبرُ
وأشرقَ عدل الدين وانشقّ فجره
ومزّق سُبْلَ الغيِّ والحق أنور
أضا عدلُهُ نحو السّماكين للملا
ونور ضياه في الدُّجنّة يزهر
وشمَّرَ عن ساقٍ وأحسَرَ ساعدًا
بصمصامه ليثُ همام غضنفر
إذا ما انتضى سيفا كأن فرنده
يخطِّف أبصار العدا حين يُشهَر
يقي وجهه حر الهواجر بالقنا
ويعرضه نحو الظباء فيصبر
إذا حميتْ نار الوطيس رأيتَه
له غرةٌ بين السوادين تظهر
تَعَثَّرَتِ الفرسان دون نزاله
وخيل له القتلى تدوس وتعثر
تدوس على هام العداة خيوله
وتفصل أوصالاً وعظمًا تكسّر
إذا ركضت سربٌ من الخيل أقلعت
قتامًا وجون النقع بالجوِّ أكدر
لقد عام في بحر المنايا بسيفه
يبتّر أعمارًا يموج ويزخر
إذا وردتْ هامَ العداة وأُغمدتْ
صوارمُه في لجّة الدم تَصْدر
إذا لاح سيفُ النَّصر في ظلم الدُّجى
أضا نوره والليل أنورُ مقمر
إذا شِمْتَه غوثًا وغيثًا وفطنةً
سخاءً وإكرامًا عفافًا ويغفر
فحكّم سيف النصر فيهم برغمهم
بجدع أنوفٍ منه والحق أنور
تضعضع منه كلُّ حِصْنٍ وهدمت
مصانع أعلاها بما ليس يُعْمَر
فما شعروا إلا وعاجَلَهم ردى
من الحتف أو ريحٌ من الموت صرصر
ولو علموا من حتفه ما تعرّضوا
ولكنْ بهم جهلٌ وذو الجهل أعذر
لقد عمَّرتْ آجالهم حين سلْمِه
وما عُمِّرت يوم النزال وتَقْصُر
وتقصر أفهام الذي شاء مدحه
وكيف يحدُّ الشيء من ليس يبصر
فدُمْ في سعاداتٍ أخا البرِّ والتقى
وسعدك مقرونٌ ونحسك مدبر
تساعده الأقدار والله ناصرٌ
وتخدمه الدنيا له وهو أجدر
يريك سناء البشر من نور وجهه
وثغره بسّامٌ ووجهه أنور
لقد غمر الدنيا بعدلٍ وجودُهُ
له دِيَمٌ بالدرِّ يا صاح تمطر
لقد بذل الأموال لله بالعطا
وغيره للشيطان بالمال يمطر
هو البحر في الحالين جودًا وقوّةً
وكالجون حقا فهو يُرجَى ويُحذَر

قطعت حبال الوصل

قطعتْ حبالَ وصالنا سلماءُ ________________________________________________________________
وتكاثفت بعد الضّيا الظلماءُ _______________________________________________________________
وتكدّرت نجم السّما وتغيرت ________________________________________________________________
وتزلزلت بمصابها الدقعاء _______________________________________________________________
عظمتْ على أهل العقول فجيعةٌ ________________________________________________________________
ومصيبةٌ وفقيدةٌ شنعاء _______________________________________________________________
قذفتْ بها موج الشؤون مدامعٌ ________________________________________________________________
غدقت بنار حميمها حوراء _______________________________________________________________
لا غَرْوَ أن الدهر شنشنه فلا ________________________________________________________________
نِعَمٌ تدوم وترْحةٌ وبلاء _______________________________________________________________
لا تمتسك ْبحباله وتثقْ به ________________________________________________________________
دأبا يخون فما لذاك وفاء _______________________________________________________________
قد كدّرت عيش الحياة وغيره ________________________________________________________________
وسقتنِـ [ي] سُمَّ نقيعها نهلاء _______________________________________________________________
ألحاك بعد القاطنين الله من ________________________________________________________________
نور الربيع الزهر يا جمّاء _______________________________________________________________
باكرتُها عهدي بها فتبدلت ________________________________________________________________
غبراء وهي الجنّةُ الخضراء _______________________________________________________________
ومآثر فيها الأثافي جُثَّمٌ ________________________________________________________________
وحمامةٌ صدحتْ بها ورقاء _______________________________________________________________
كيف السلُّو ونار وجدي أضرمت ________________________________________________________________
وتقطعت من فقْده الأحشاء؟ _______________________________________________________________
لو كان نَوْحُ الغانيات بنافعٍ ________________________________________________________________
لصفت لنوح بكائِيَ الشكلاء _______________________________________________________________
لما علوا نحبًا وشقّوا أَجْيُبًا ________________________________________________________________
مزّقْتُ قلبًا والشؤون خفاء _______________________________________________________________
ورضيت حتمًا بالقضاء وما جرى ________________________________________________________________
في خلقه بالعدل يا أسماء _______________________________________________________________
كم قد شربنا من كؤوس مدامةٍ ________________________________________________________________
لله لا خمرٌ ولا هو ماء _______________________________________________________________