عبدالله محمد إنياس

1341-1263هـ 1922-1846م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد إنياس.
ولد في مدينة إنياسين (إقليم جلف)، وتوفي في مدينة كولخ (السنغال).
عاش في السنغال، وغامبيا، ومصر، وقصد الحجاز حاجًا ماشيًا على قدميه.
حفظ القرآن الكريم على والده، وأخذ علوم الشريعة عن مختار إنجاي وآخرين، وأخذ الطريقة التجانية من خاله إبراهيم تيام كلي، ثم قصد مدينة كولخ واستقر في منطقة «طيبة» وتتلمذ عليه عدد كبير من علماء القرن العشرين، في مقدمتهم أبناؤه: محمد الخليفة إنياس، وإبراهيم إنياس، ومحمد زينب إنياس.
عين قاضىًا شرعيًا لدى البطل السنغالي تمسير مابا، وعينه أحمد سكيرج أحد كبار علماء التجانية نائبًا وممثلاً له في السنغال.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، في مقدمتها كتاب: «السنغال والثقافة الإسلامية».

الأعمال الأخرى:
- له تفسير للقرآن باللغة الولوفية المحلية (أشارت المصادر إلى أنه فسر القرآن 104 مرات بهذه اللغة)، ومطهر القلوب، ومفتاح الأنوار، ومخدة العارفين، وتنبيه الناس على شقاوة ناقضي بيعة أبي العباس، وله كتاب في الطب الشعبي.
شاعر متصوف، نظم في أغراض تعبر عن شخصية رجل العلم الفقيه، المتاح من نتاجه الشعري همزيته المتداولة التي تجمع بين المديح النبوي ومدح شيخه (أحمد بن
محمد التجاني) مشيرًا إلى الذين نقضوا عهود النبي والأولياء الصالحين، ترتفع أوصافه للتجاني إلى مصاف أصحاب الخوارق.
منحه الأزهر إجازة فخرية تقديرًا لعلمه ولجهوده في خدمة الثقافة الإسلامية والعربية.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم تيام (باي تيام زين): 25 سنة على رحيل الشيخ (ماذا قالت الصحف والإذاعات عن الشيخ إبراهيم إنياس، تقديم: حسين الشافعي نائب رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق - مطبعة النهار للطبع والنشر والتوزيع - القاهرة 2002.
2 - جورتي سيسي: السنغال والثقافة الإسلامية - دار شمس المعرفة - 1411هـ/1990م.
3 - عبدالقادر سيلا: المسلمون في السنغال - كتاب الأمة - قطر 1406هـ/1985م.

عناوين القصائد:

ما شاق قلبي

ما شاق قلبيَ صوتُ الشادنِ الغَرِدِ ________________________________________________________________
ولا ابتسامُ الثنايا الغرِّ عن بَرَدِ _______________________________________________________________
ولا تثنّي ملاحٍ بالحمى برزتْ ________________________________________________________________
تختال في حللٍ من عيشها الرَّغد _______________________________________________________________
ولا وصالٌ لدعدٍ بعد ما مطلَتْ ________________________________________________________________
وحبّذا الوصلُ بعد المطل من دَعَد _______________________________________________________________

شمس الضُّحى

قد أشرقت شمسُ السَّما وقتَ الضُّحى ________________________________________________________________
فتنوَّرتْ آفاقُها بضياء _______________________________________________________________
ورمتْ دُجى ليلٍ بهيمٍ دُجْنةٌ ________________________________________________________________
وتراكمت ظلماته بوراء _______________________________________________________________
حتى رأى كل الورى وسنانةً ________________________________________________________________
لـمّا امْتَدَتْ أنواره ببهاء _______________________________________________________________
خرجت به جيداءُ أو وهنانةٌ ________________________________________________________________
تنسى بها عن أهلك الكرماء _______________________________________________________________
تسبي الرجال كما تُتِيمُ حَصورَهم ________________________________________________________________
فغدا يهيم كشارب الصهباء _______________________________________________________________
ولراقبٍ ترمي بسهم لحاظها ________________________________________________________________
فوق الجبال فينهوي للقاء _______________________________________________________________
ريمٌ يصيدُ الأُسْدَ في آجامها ________________________________________________________________
من لحظها فاعجب بصيد ظباء _______________________________________________________________
وخلصتُ من صيد الظّباء بشيخنا ________________________________________________________________
شيخِ الشّيوخ وبدرِهم وبَهاء _______________________________________________________________
بل أشرقتْ شمسُ الهدى من «فاسكم» ________________________________________________________________
وبنورها تُهدى نجوم سماء _______________________________________________________________
جالت على فلك المعالي والعلا ________________________________________________________________
ولِفاسَ فضلُ زوالها بعناء _______________________________________________________________
ياقوتةٌ ما مثلها من جوهرٍ ________________________________________________________________
برزت لحضرة مالكِ النَّعماء _______________________________________________________________
هو «أحمد التيجاني» نجلُ مُحَمّدٍ ________________________________________________________________
نجلاً لمختار وذا كرِدَاء _______________________________________________________________
نجلٌ لأحمد سيّدٌ عن سيّدٍ ________________________________________________________________
وأولئك الأشراف هم آبائي _______________________________________________________________
هو من أناسٍ لا نجيب جليسهم ________________________________________________________________
بل نال ذا بمراده وغَناء _______________________________________________________________
وكمال إرثٍ من رسولٍ جدُّهُ ________________________________________________________________
عينُ الكمال كمالُ عينِ بهاء _______________________________________________________________
وأقامه ربّ الورى بعنايةٍ ________________________________________________________________
متوسطًا أو برزخ الكبراء _______________________________________________________________
شيخ المشايخ مكملٌ ومقطّبٌ ________________________________________________________________
وممدُّ كل موصّل لعلاء _______________________________________________________________
لو قام قرب مقامه أقطابهم ________________________________________________________________
لتذيبهم أنواره كشواء _______________________________________________________________
هو مبرقٌ هو مرعدٌ هو ممطرٌ ________________________________________________________________
ماء الفتوح قلوب أهلِ غناء _______________________________________________________________
يا رب فاكشف داء ناظم مدحه ________________________________________________________________
ورذائلٍ بفُؤاده بدواء _______________________________________________________________
واكشف له كل الحجاب بشيخه ________________________________________________________________
حتى يرى ملكوت كلِّ سماء _______________________________________________________________
وأفض عليه بحار علم حقيقةٍ ________________________________________________________________
ومعارفٍ لَدُنيّةٍ وعلاء _______________________________________________________________
باب النبيّ وباب حضرة ربنا ________________________________________________________________
باب الولاية باب أهل سناء _______________________________________________________________
وبحكم أمنِ المستجير لكربه ________________________________________________________________
جودًا برؤية شخصكم بلقاء _______________________________________________________________
نجم البرية شيخنا عن ربه ________________________________________________________________
قبل الوجود وطلسم العلماء _______________________________________________________________