عبدالله محمد الهاشمي

1325-1250هـ 1907-1834م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد بن صالح الهاشمي.
ولد في ولاية الرستاق (منطقة جنوبيّ الباطنة - عُمان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في عمان وكان معاصرًا للشيخ راشد بن سيف اللمكي.
حفظ القرآن الكريم ودرس في قريته العلوم الدينية والعربية وأخذ العلم عن الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي، حتى صار مرجعًا وعالمًا في منطقته وعصره.
كان واليًا وقاضيًا على الرستاق في عهد الإمام عزان بن قيس (ت 1287هـ/1870م) وكان فقيهًا ومعلمًا.
كان له نشاط اجتماعي بين أبناء بلدته.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة واردة ضمن كتاب: «شقائق النعمان».
ما أتيح من شعره قصيدة وحيدة (12 بيتًا)، لا تكشف عن الجوانب الفنية في تجربته، وهي في وصف ربوع قصرى وتحية أرضها ومدح أهلها، فهم ذوو خلق وعلم
وأهل حضارة يفخر بها الزمان، تجتمع فيهم صفات الصلاح في الدنيا والدين. لغته سلسة، وإيقاعه متناسق جلي فيه تأثيرات بلاغية قديمة يسوقها بلا إفراط.

مصادر الدراسة:
1 - خالد العزري: الإمام السالمي (بحث مخطوط).
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان) 1984.
3 - الرستاق عبر التاريخ (حصاد ندوة أقامها المنتدى الأدبي عن الرستاق) إصدار المنتدى الأدبي - وزارة التراث القومي والثقافة (ط2) 2002.

عناوين القصائد:

فضل ربوع «قصْرى»

ألا حيَّا الغمامُ ربوع «قصْرَى» ________________________________________________________________
وضاحكَ روضها صبحًا وعَصْرا _______________________________________________________________
ربوعًا طالما ابتهجت عيوني ________________________________________________________________
لرؤيتها وعينُ الخصم حَسْرى _______________________________________________________________
غنيتُ بأهلها دهرًا طويلاً ________________________________________________________________
[ليسقوني] كؤوس العلم تَتْرى _______________________________________________________________
لهم خُلُقٌ يفوق المسكَ نشرا ________________________________________________________________
ومن برد النسيم أرقّ مَسْرى _______________________________________________________________
ميامينٌ إذا نزلوا بأرضٍ ________________________________________________________________
تتيهُ على البقاع عُلاً وقَدْرا _______________________________________________________________
وإن عقدوا الحُبا فجبالُ علمٍ ________________________________________________________________
وإن نطقوا حَشَوْا أذنيكَ دُرَّا _______________________________________________________________
تحفّ بهم ملائكةٌ إذا ما ________________________________________________________________
تعاطوا من كؤوس الذكر شطرا _______________________________________________________________
لقد زهر الزمانُ بهم فباعوا الدْ ________________________________________________________________
دنا بالبخس واعتاضوا بأُخْرى _______________________________________________________________
بنو الدنيا إذا افتخروا بمالٍ ________________________________________________________________
ففخرهُمُ بنيلِ العلم دهرا _______________________________________________________________
فهم جيدُ الزمان وأيُّ جمعٍ ________________________________________________________________
له فضلٌ كفضل ربوع «قصرى»؟ _______________________________________________________________
وهم عينُ الحياة بكلّ جيلٍ ________________________________________________________________
وهم سُفُن النجاة تشقُّ بحرا _______________________________________________________________
فلا عدمتْ حياتُهمُ علينا ________________________________________________________________
ولا أمثالهم حِقَبًا ودهرا _______________________________________________________________