إليكِ تنحّي يا بنةَ القومِ عن عذلي ________________________________________________________________
فلي باقتناء المجدِ شُغْلٌ عن الوصلِ _______________________________________________________________
وإني بتفجيري عيونَ مكارمي ________________________________________________________________
لعمركِ في لهوٍ عن الأعين الكُحْل _______________________________________________________________
فلن تعقلَ الخُودُ الحسانُ بحيّها ________________________________________________________________
قِلاصيَ عن طيّ العلا ومعي عَقلي _______________________________________________________________
تركتُ عفافاً ما يمرّ طلابه ________________________________________________________________
وأعنقتُ جُرْدَ العزمِ أطلب ما يُحلي _______________________________________________________________
تَسنّمتُ عزمي شاحذاً حَدَّ فكرتي ________________________________________________________________
عن الأدهم الشَّمْلال والأبيضِ النَّصْل _______________________________________________________________
ولي مِقْولٌ كالسيف أجرتْ فِرندَه ________________________________________________________________
يدُ القَيْنِ يرمي الأخطلَ الفحل بالخَطْل _______________________________________________________________
يُصدّقني النظمُ البديع بأنني ________________________________________________________________
فتىً قولُه فصلٌ وما هو بالهزل _______________________________________________________________
ولستُ الذي بالنظم يفخر بعدما ________________________________________________________________
تَعرّفتُ لولا يومُ عرسِ أبي الفضل _______________________________________________________________
فذلك أجرى من لساني مطهّماً ________________________________________________________________
يُريكَ مجاري السيلِ عن صَيّبِ الوَبْل _______________________________________________________________
له اللهُ يوماً أنحلَ المجدَ والعلا ________________________________________________________________
قداماً حلا طعماً فأوحى إلى النحل _______________________________________________________________
بعُرس فتىً إن أمتدحْه فإنما ________________________________________________________________
تخطّ بَناني ما مكارمُه تُملي _______________________________________________________________
تخال على آبائه في جبينهِ ________________________________________________________________
فِرَنداً جلاه القينُ في صفحة النصل _______________________________________________________________
له الفضلُ والعلياء عنهم وراثةً ________________________________________________________________
وحسنُ فعالِ المرءِ طيبٌ عن الأصل _______________________________________________________________
ليهنَ به المهديُّ والعيلمُ الذي ________________________________________________________________
قضايا الهدى كم فيه أنتجنَ من شكل _______________________________________________________________
أخو هممٍ ترمي الجبالَ بمثلها ________________________________________________________________
وتُخرس أصواتَ الرعودِ عن الزجل _______________________________________________________________
وكم من يدٍ بيضاءَ تهدي بومضها ________________________________________________________________
بها شُرِعتْ للشرع واضحةَ السُّبْل _______________________________________________________________
أعرْ سمعَكَ الداعي الصدوقَ لكي ترى ________________________________________________________________
بِفِيه ازدحامَ المدحِ في قوله الفصل _______________________________________________________________
به عقدَ الشرعُ المبين لواءَه ________________________________________________________________
وقاد إليه الأمرُ في العَقْد والحَلّ _______________________________________________________________
يكذّب بالصفح الوعيدَ وإنه ________________________________________________________________
إذا قال وعداً صَدّقَ القولَ بالفعل _______________________________________________________________
تُطاول وَكْفَ السُّحْبِ جُودُ أكفّهِ ________________________________________________________________
فتدرك عُدْمَ الخِصبِ في سَنة المحل _______________________________________________________________
ليهنَ ويهنَ الصادقُ القولِ جعفرٌ ________________________________________________________________
أخو مكرماتٍ كلُّ جُزئَيْهما كُلّي _______________________________________________________________
تَسنّمَ من قَبّ المعالي مُطهّماً ________________________________________________________________
به حاز من دون الورى قصبَ الفضل _______________________________________________________________
تُذكّرنا أيديه في الناس هاشماً ________________________________________________________________
وتُنسي ابنَ مامٍ وابنَ سهلٍ أخاالفضل _______________________________________________________________
جداولُ مُدّتْ من شريعة جعفرٍ ________________________________________________________________
فكم صادرٍ عنهنَّ بالعَلّ والنَّهْل _______________________________________________________________
مناقبُ لا تُحصى عِداداً وهل ترى ________________________________________________________________
فتىً رام قبلي حصرَ منقطعِ الرمل _______________________________________________________________
فلا برحتْ أنواؤه مستهلّةً ________________________________________________________________
تُطاول مُنهلَّ الغمائمِ في الهَطْل _______________________________________________________________