عبدالله العطائي الصحاف

1233-1176هـ 1817-1762م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن عطاء الله بن عبدالله المشهور نسبه ببني الخوجة.
ولد في مدينة حماة (وسط غربي سورية) ونشأ في مدينة حلب (شمالي سورية) وتوفي بها.
عاش في سورية.
تلقى تعليمًا دينيًا، وحفظ القرآن الكريم برواية حفص، وقرأه على مصطفى بن سليمان الحموي المقري وأبي بكر بن عمر الحلبي، وقرأ على والده العربية، وقرأ بقية العلوم على بعض العلماء، وسمع صحيح البخاري بطرفيه (رواية ودراية) على عماد الدين إسماعيل بن محمد المواهبي، وحضر دروسه وأجازه بخطه، وسمع حديث الرحمة المسلسل بالأولية من عدد من العلماء، وأجازه غالب شيوخه، (1790م).
عمل بالتدريس، وتذكر المصادر أنه قد تصدر للتدريس في المدرسة التي أنشأها السيد أحمد الكواكبي في حلب.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر»، وقصائد في كتاب: «اعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء»، و له قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له رسالة بعنوان «الهمة القدسية» ورد ذكرها في كتاب «اعلام النبلاء»، وقد أودع فيها علماء الشهباء وأدباءها في عصره عن طريق الاقتباس.
يتنوع شعره بين الغزل والوصف والتهنئة، وأكثره في مديح ذوي الفضل من شيوخه وأعلام عصره، يميل إلى محاكاة الشعراء القدامى، يكثر من التشطير والتخميس، ومنه تخميسه لأبيات صفي الدين الحلي «سايرتنا إلى الليوث الحوامي» يدور في إطار التقاليد الشعرية الموروثة شكلاً وموضوعًا.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (جـ2) - (حققه وعلق عليه محمد بهجة البيطار) - دار صادر - بيروت 1993 .
2 - محمد راغب الطباخ: اعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء - (تعليق محمد كمال) - دار القلم - حلب 1988 .

مدح وتهنئة

أبدت لنا الورقاءُ من ألحانها ________________________________________________________________
سَجْعًا ينوب عن السُّلافِ وحانِها _______________________________________________________________
تُثْني على أيامك الغُرّ التي ________________________________________________________________
هي عندنا الأعيادُ في أعيانها _______________________________________________________________
فترنّحت تلك الغصون صبابةً ________________________________________________________________
وسرَتْ حُمَيّا الأنس في عيدانها _______________________________________________________________
وتأرَّجَتْ أزهارها وتبلَّجتْ ________________________________________________________________
أنوارها وافترَّ ثغرُ أوانها _______________________________________________________________
فالنشرُ نَدٌّ والمحاسن غادةٌ ________________________________________________________________
وطغا الحَبَاب على عُقود جُمانها _______________________________________________________________
طارحْتُها شكوى الغرام وحالتي ________________________________________________________________
وهوًى أقام على حمى أوطانها _______________________________________________________________
أخبار حبٍّ قد رَوَتْها أدمعي ________________________________________________________________
وتسلسلتْ في الخَدّ عن نعمانها _______________________________________________________________
كادت بلطْفِ حديثنا وسماعه ________________________________________________________________
أن ترسلَ العبَرات من أجفانها _______________________________________________________________
حتى درت ماذا أكابد في الهوى ________________________________________________________________
وتعرّفت صدقَ الهوى بعيانها _______________________________________________________________
ذكَرَتْ لتجديد العهود مواعدًا ________________________________________________________________
يجب الوفاء بها على ندمانها _______________________________________________________________
واستقبلت عَوْدَ الأماني باللقا ________________________________________________________________
لقدوم عيد الفطر من إبَّانها _______________________________________________________________
فيه يُهنَّا واحدُ المجد الذي ________________________________________________________________
ثَنَّى ذكاءً في سموِّ مكانها _______________________________________________________________
المشتري رُتَبَ الكمال من العُلا ________________________________________________________________
والواهبُ الجوزاءَ من كِيوانها _______________________________________________________________
المنتقَى من أكرمين أعاظمٍ ________________________________________________________________
نالوا الثوابتَ من لدى دَوَرانها _______________________________________________________________
شُمُّ العرانين الفخام إلى السُّها ________________________________________________________________
من غير ما يزهو على أخدانها _______________________________________________________________
فهُمُ الصدور مهابةً وجلالةً ________________________________________________________________
وهُمُ البدور طوالعاً في آنها _______________________________________________________________
والجودُ ألقى في ذراهم رَحْلَهُ ________________________________________________________________
إذ كذَّبوا الأنواءَ في هتَّانها _______________________________________________________________
والعلمُ والتقوى شعار مقامهم ________________________________________________________________
وسنا المحامد مُخْبِرٌ عن شانها _______________________________________________________________
فاذكرْ مُرادك عندهم تلقَ المنَى ________________________________________________________________
وتساعدِ الأقدارَ في جريانها _______________________________________________________________

مليح

مليحٌ ذيولَ البَها ساحبُ ________________________________________________________________
كأنَّ العرين له صاحبُ _______________________________________________________________
حوى في المحاسن سلطانَها ________________________________________________________________
لذاك نفوسَ الورى سالب _______________________________________________________________
فما قَدُّه غيرُ غصن النقا ________________________________________________________________
ظليلُ الفؤاد له جانب _______________________________________________________________
يكاد من اللطف أن ينثني ________________________________________________________________
وقلبي عليه هو الواجب _______________________________________________________________
فلا تعتبوني على حبّه ________________________________________________________________
فإن الهوى سهمُه صائب _______________________________________________________________
ومن كان مثلي قتيلَ العيونِ ________________________________________________________________
فليس على مثله حاجب _______________________________________________________________
تَهتَّكْتُ في شادنٍ ألْثَغٍ ________________________________________________________________
أنا في ذوائبه ذائب _______________________________________________________________
وما خدُّه غير خُضْر الجِنان ________________________________________________________________
وماءَ محاسنها ساكب _______________________________________________________________
ولو لم يكن ريقه مسكرًا ________________________________________________________________
لما دار من حوله الشارب _______________________________________________________________

عارض الخد

عارضُ الخدِّ عِذارٌ دائرٌ ________________________________________________________________
دَوَرانَ الليل في ضوء الشفَقْ _______________________________________________________________
وغدا يسري بداجي شَعْره ________________________________________________________________
فوق خالٍ مسْكُه ثَمَّ عَبَق _______________________________________________________________
قائلاً للخدّ هذا خادمي ________________________________________________________________
وأنا مالكه راقَ ورقّ _______________________________________________________________
حُجّتي في رِقِّه بيِّنةٌ ________________________________________________________________
ودليلي أنّ من لوني سَرَق _______________________________________________________________
فانتضى الطرفُ له سيفَ القضا ________________________________________________________________
حين شامُ الخدِّ بالـمُلْك سبق _______________________________________________________________
أيَّدَ العارضَ فيما يدَّعي ________________________________________________________________
ثم نادَى بالذي أبدى القلق _______________________________________________________________
أيها النعمانُ في مذهبكم ________________________________________________________________
من ترى أولى إذا الحكمُ افترق _______________________________________________________________
قال إني حاكمٌ في شأنه ________________________________________________________________
حجّةُ الخارج بالـمُلْك أحق _______________________________________________________________

يا در الجمال

يا دُرُّ دُرُّ الجمال ما صنعا ________________________________________________________________
أسيرُه دون نيله قنعا _______________________________________________________________
أعزَّ قومًا بعزّ منصبه ________________________________________________________________
وكلُّنا هيبةً له خَضَعا _______________________________________________________________
فمن مُجيري من أسر غانيةٍ ________________________________________________________________
غيداءَ في القلب طيفُها رتَعَا _______________________________________________________________
رخيمةٌ رَخْصةُ المعاطف والـ ________________________________________________________________
ـبَنان تشكو من حيلها الجزعا _______________________________________________________________
أهدى إليَّ السقامَ ناظرُها ________________________________________________________________
قاسيتُ سُهدًا لكنه هجعا _______________________________________________________________
عسَّالةُ القَدِّ والمباسمِ والتْـ ________________________________________________________________
ـتَحديث تَشْفي الطِّعَان والوجعا _______________________________________________________________
فالغصنُ في الروض فرع قامتها ________________________________________________________________
والبدرُ في أفق وجهها طلعا _______________________________________________________________
كأنه ازدانَ من محاسن مَن ________________________________________________________________
حاز التقى والكمالَ والورعا _______________________________________________________________
بقيّةُ السادة الأُلى جمعوا ________________________________________________________________
مناقبَ العلم والصلاحِ معا _______________________________________________________________