عبدالله الرضوان

سيرة الشاعر:

عبدالله بن أحمد بن إسماعيل بن علي بن رضوان.
ولد في مدينة لنجة (ساحل الخليج الشرقي - إيران)، وتوفي فيها.
تعلم على مشايخ عصره، فقرأ الحديث والفقه والنحو والتفسير على يد أمان الحبشي، ومحمد حسن القنبري.
عمل بالإمامة والخطابة في جامع لنجة الكبير، وكانت له منزلة بين قومه لمعرفته الطولى بالأنساب والتاريخ وعلم الميراث، وكان له مجلس علم يرتاده الناس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «تاريخ لنجة».
ما وصلنا من شعره قليل، يمدح فيه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، اعتمد فيها على الحوار بين السؤال والرد، كاشفًا عن مناقب الممدوح.
رثاه بعض الشعراء.

مصادر الدراسة:
- حســين علي الوحيــدي الخنجي العباسي: تاريخ لنجة - (ط 1) - المؤلف - 1985 (د. م).

عناوين القصائد:

ابن الأئمّة

سألتُ الصَّبا النجديَّ ماذا الذي تُبدي ________________________________________________________________
من الخبَرِ الميمون عن وجهك النجدي؟ _______________________________________________________________
فردَّ جوابًا عند فألي مباركٌ ________________________________________________________________
فهل ليَ أن أُبدي بهذا الذي عندي؟ _______________________________________________________________
فقلتُ نعم بالله أطْنِبْ بذكره ________________________________________________________________
فإني لهم سِلْمٌ يضاهيهمُ ودّي _______________________________________________________________
فقال أتيْنا مكةً لعرمرمٍ ________________________________________________________________
من الجيش ما نُردي العدو وما يُردي _______________________________________________________________
أتينا بجيشٍ طائلٍ ذي مهابةٍ ________________________________________________________________
على اليعربيّات الكريمة والوُخْد _______________________________________________________________
فمن رامةٍ تحدو الجيوش لحاجرٍ ________________________________________________________________
ومَنَّ بها نصرُ المهيمن بالسعد _______________________________________________________________
دخلنا بلاد الله من غير خشيةٍ ________________________________________________________________
من العبد بل من ربنا الواحد الفرد _______________________________________________________________
دخلنا بها في حال إحرام عُمرةٍ ________________________________________________________________
ونسكٍ كما يؤتى إليها بذا القصد _______________________________________________________________
ولذنا بربّ البيت حال دخولنا ________________________________________________________________
ولا أخذتنا لومةٌ من أخي الجَحْد _______________________________________________________________
أقمنا بها شَرع الإله كما أتى ________________________________________________________________
به المصطفى من دون عكسٍ ولا طَرد _______________________________________________________________
فحيِّ بها عبدَالعزيز إمامنا ________________________________________________________________
أخا الفضل ركن الفخر والعزِّ والمجد _______________________________________________________________
حليفَ الندى وهو الذي قمَعَ العدا ________________________________________________________________
بصولته، والضِدُّ يُقمعَ بالضدّ _______________________________________________________________
أبوه الذي ساد الأعارب وارتقى ________________________________________________________________
هو العابدُ الرحمنِ والفيصلُ المردي _______________________________________________________________
فآلُ سعودٍ أجمعون ضَياغمٌ ________________________________________________________________
ولكنه حاز الفروسة بالسعد _______________________________________________________________
وقل لم تزل يا بنَ الأئمة مركزًا ________________________________________________________________
إلى العدل والإنصاف يا وافرَ الجِدّ _______________________________________________________________
وإنك إذ كنت المليك بمكّةٍ ________________________________________________________________
فصُنها رعاك الله من بِدَعٍ تُعدي _______________________________________________________________
وأوصلْ بها نجدًا وسرْ في جيوشها ________________________________________________________________
وقل يا صَبا نجدٍ متى هجتَ من نجد؟ _______________________________________________________________
فأنتَ إذًا للعُرْب هامٌ ومؤئلٌ ________________________________________________________________
فكن لهمُ ذودًا وعونًا على الضدّ _______________________________________________________________
وأنت عريقُ الأصل في المجد والعُلا ________________________________________________________________
وأنت إلى التوحيد والشرع قد تهدي _______________________________________________________________