عبدالله الجوعان

1414-1342هـ 1993-1923م

سيرة الشاعر:

عبدالله محمد صالح الجوعان.
ولد في الكويت، وفيها توفي.
عاش في الكويت، وزار الهند ولبنان.
تلقى علومه الأولى في الكتاتيب على يد علماء عصره، ثم اتجه إلى تثقيف نفسه بنفسه، كما حفظ القرآن الكريم مما أعانه على تقويم لسانه ونضوج لغته.
عمل تاجرًا شأن الكثيرين من أهل بلده، إلى جانب قيامه بالترافع في القضايا أمام المحاكم، وتقديمه للخدمات والاستشارات القانونية مما يكشف عن اهتماماته ونوع ثقافته.
كان عضوًا منتدبًا في شركة البتروكيماويات في الكويت، كما كان عضوًا في أول مجلس منتخب من المجالس البلدية عن منطقة القبلة.
له مواقفه القومية المشهودة منها حشده للرأي العام بين تجار الكويت للوقوف إلى جانب مصر في مقاومة العدوان الثلاثي (1956)، وقد ألقى في ذلك خطبة مؤثرة، وتبرع بمقدار كبير من المال، كما كان مشاركًا نشطًا في قضايا وطنه، وعلى علاقة قوية بكبار السياسيين في زمانه.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «أدباء الكويت في قرنين» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية،وله قصائد ومقطوعات ضمن كتاب «القضية العربية في الشعر الكويتي».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات التي نشرتها له صحف كويتية وأخرى عربية منها: «مجلة الصياد اللبنانية».
يجيء ما أتيح من شعره انعكاسًا لمواقفه القومية والوطنية، كما يجيء تعبيرًا عن نزعته الإصلاحية الاجتماعية. محب لوطنه الكويت وساع إلى رفعته والذود عنه، وله شعر في الزهد يعبر عن تجاربه الروحية، وكتب في النقد والتقريع للواقع.
تبدو في بعض أشعاره نبرة حماسية خطابية، غير أنها لم تحل دون اهتمامه بالصور البيانية، وقد انشغل شعره في جانبه المضموني كذلك بالهم الإنساني. تتسم لغته
بالطواعية مع ميلها إلى إيثار المضمون، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين (جـ2) - شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت 1981.
2 - خليفة الوقيان: القضية العربية في الشعر الكويتي - المطبعة العصرية - الكويت 1982.

الشعوبُ والنُّوّاب

كلُّ همٍّ بأمتي العربيهْ ________________________________________________________________
ناتجٌ من تحكُّمِ الرجعيّهْ _______________________________________________________________
وهْي لولا استبدادُ قومٍ بقومٍ ________________________________________________________________
في حِماها وكثرةُ الحزبيّه _______________________________________________________________
وأناسٌ ضمَّ الفسادُ نوايا ________________________________________________________________
ها، فباتت على الفساد غنيَّه _______________________________________________________________
همُّها، كل همِّها، المالُ حتى ________________________________________________________________
لا ترى غيرَ درهمٍ من قضيّه _______________________________________________________________
قلةٌ كالذئاب غدرًا فإمّا ________________________________________________________________
واجهوا الحق كان كل البليّه _______________________________________________________________
وإذا حلَّتِ المنافعُ سَوَّوْا ________________________________________________________________
فوق أكتافهم «قطاةَ» المطيَّه _______________________________________________________________
ليتهم يقنعون حتى يُراعوا ________________________________________________________________
مالهم في المصارف الأجنبيّه _______________________________________________________________
ليتهم يكتفون فالنَّهبُ شرٌّ ________________________________________________________________
يجعل الناهبَ الغشيمَ ضحيَّه _______________________________________________________________
حيث إن الشعوبَ تقبلُ بالصَّبْـ ________________________________________________________________
ـرِ إذِ الصبرُ فترةٌ وقتيّه _______________________________________________________________
فالشعوبُ التي أُثيرت فهبَّتْ ________________________________________________________________
تطلب العدلَ بالدماء الزكيّه _______________________________________________________________
دفعتْها إلى الهبوب أضاليـ ________________________________________________________________
ـلُ بحُكْمٍ يقدِّس الطبقيَّه _______________________________________________________________
هَضْمُ حقِّ الفقير في مصرَ أدَّى ________________________________________________________________
بحِماها للثورة المصريّه _______________________________________________________________
وصراع الورى ببغدادَ بين الذْ ________________________________________________________________
ـذُلِّ والعزِّ طوَّح الملكيّه _______________________________________________________________
يا لقومي من نائباتٍ وأرزا ________________________________________________________________
ءٍ، وأحداثِ ليلةٍ سَرْمديّه _______________________________________________________________
إن أنابتْ عن نفسها بعض نُوّا ________________________________________________________________
بٍ، تباهَوا بحِلْيةٍ وهميّه _______________________________________________________________
يعملون النهارَ والليل حتى ________________________________________________________________
يستفيدوا من انتخاب الرعيّه _______________________________________________________________
لا ليحموا مَواطنًا وديارًا ________________________________________________________________
منحَتْهم بالأُعْطِيات السخيّه _______________________________________________________________
ما انتخابُ النّواب إلا ليحمي ________________________________________________________________
حقَّ شعبٍ بكامل الحرِّيَّه _______________________________________________________________
لا لإصلاح حالهم، وسواهم ________________________________________________________________
مُثْقلٌ بالمتاعب العَيْشيَّه _______________________________________________________________
ومجالُ النواب ليس انحرافًا ________________________________________________________________
واحترافًا لمهنةٍ شخصيّه _______________________________________________________________
ففِئاتٌ تُثْري، وأخرى تنادي ________________________________________________________________
باكتفاء المعيشة الذاتيه _______________________________________________________________
فإذا كانت النيابة بابًا ________________________________________________________________
للغنَى والوجاهةِ الشخصيَّه _______________________________________________________________
حلَّتِ النائباتُ فيها وأحلى ________________________________________________________________
من وَجاهاتها وجوهُ الرَّزيَّه _______________________________________________________________
فاستقيمي بالعدل يا أرض آبا ________________________________________________________________
ئي، تكوني أرضَ النعيم البهيَّه _______________________________________________________________
واصلحي الحالَ بالمساواة بين النْـ ________________________________________________________________
ـناسِ لا منَّةٌ، ولا عنْجهيَّه _______________________________________________________________
لا ولا تخمةٌ هناك وفقرٌ ________________________________________________________________
ها هنا في المناطق السكنيّه _______________________________________________________________
حيث كان الإثراء والفقر في شَعْـ ________________________________________________________________
ـبٍ تكونُ الدوافع الثوريّه _______________________________________________________________

من ماضي الكويت وحاضره

هذا «الكويتُ» يجيبُ إن ________________________________________________________________
ساءلتَه فلَكَم وكمْ _______________________________________________________________
نزلتْ بساحتِه المصا ________________________________________________________________
ئبُ، والكوارثُ والإزَم _______________________________________________________________
وعَدَا عليه المعتدو ________________________________________________________________
نَ، من الأجانب والعجم _______________________________________________________________
فلكم نهضنا للدفا ________________________________________________________________
عِ، إذنْ ولا من معتصم _______________________________________________________________
خيرُ الشجاعةِ والبسا ________________________________________________________________
لةِ، والرجولةِ والشمم _______________________________________________________________
في شِيبنا وشبابنا ________________________________________________________________
بالحزم والعزم الأتَم _______________________________________________________________
لا بالمدافع والقنا ________________________________________________________________
بِلِ، والسلاح المنتظم _______________________________________________________________
في دافع الإخلاص للـ ________________________________________________________________
ـوَطنِ العزيز وبالهِمم _______________________________________________________________
متضامنين وكلُّنا ________________________________________________________________
ذاك السُّمَيْدع والحُطم _______________________________________________________________
فعلامَ نركنُ للخنو ________________________________________________________________
عِ، وللمذلَّة، والألم؟ _______________________________________________________________
وإلامَ نبقى بالتَّعَلْـ ________________________________________________________________
ـلُلِ، والتَّململِ والسأم؟ _______________________________________________________________
بينا الدوائر قد تَضعْـ ________________________________________________________________
ـضَعَ، وضعُها وقدِ انهدم _______________________________________________________________
وغدَتْ بشكلٍ لا تُقِرْ ________________________________________________________________
رُ بوضعِه حتى البهم _______________________________________________________________
كم من فتًى يشكو الأذى ________________________________________________________________
ومُراجعٍ يشكو السقم! _______________________________________________________________
فقم «ابنَ سالم» واشفنا ________________________________________________________________
مما ألمَ وما دهم _______________________________________________________________
ودعِ التعاون جانبًا ________________________________________________________________
فالناسُ في قلقٍ وَهم _______________________________________________________________