عبدالله أحمد العوامي

1221-1159هـ 1806-1746م

سيرة الشاعر:

عبدالله أحمد شرف الدين حسن صلاح المطهر العوامي الصنعاني.
ولد في صنعاء وفيها توفي.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمًا تقليديًا كان عماده النحو والصرف والحديث، وعلم النجوم، متتلمذًا على عدد من علماء عصره.
اشتغل بحساب النجوم وعمل الجداول. ثم انقطع آخر عمره ببئر العزب منكبًا على كتب الحديث زاهدًا في الدنيا.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعات شعرية نشرت في كتاب: «نيل الوطر».
شاعر تقليدي، نظم في المألوف من أغراض الشعر في عصره، كالاعتبار بالدهر، والمخاطبات والمكاتبات. المتاح من شعره مقطوعة وقصيدة، المقطوعة تطرح موضوع الاعتبار والعظة، والقصيدة مكاتبة منه إلى شيخه عبدالقادر بن أحمد تأتي على نسق قصيدة المدح التقليدية ،تتجلى فيها نمطية الأداء وقرب المعنى، وبساطة الأسلوب، يختمها بذكر اسمه في آخر أشطارها.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د. ت).

عُقبى هذه الدار

ألا هل فتًى يستعملُ الفِكْرَ ساعةً ________________________________________________________________
فينظرَ عُقبَى هذه الدار بالفكرِ _______________________________________________________________
ولكنَّه في غفلةٍ عن مآلهِ ________________________________________________________________
وعن هوْلِ يوم الجمْعِ في موقف الحشر _______________________________________________________________
فتنظرُه يسعى ويجهلُ أنه ________________________________________________________________
إلى الموت يسعى جاهلاً وهو لا يدري _______________________________________________________________
وما هي إلا ليلةٌ بعد ليلةٍ ________________________________________________________________
وعامٌ إلى عامٍ وشهرٌ إلى شهر _______________________________________________________________
مطايا يقرِّبنَ البعيدَ من الردى ________________________________________________________________
ويُسلِمْنَ أشلاءَ الأنام إلى القبر _______________________________________________________________
ويتركْنَ أزواجَ الغَيور لغَيْرِه ________________________________________________________________
ويَقْسمنَ ما يحوي الشحيحُ من الوَفْر _______________________________________________________________

أُعَلِّلُ نفسي

طال واللهِ ما أُعلِّلُ نفسي ________________________________________________________________
مُذ رحلتُم من «كوكبانِ شَبامِ» _______________________________________________________________
بتلاقٍ يشفي غليلَ فؤادي ________________________________________________________________
واجتماعٍ يُبري من الأسقام _______________________________________________________________
ورأيتُ البعادَ قد جاوز الحَدْ ________________________________________________________________
دَ إلى حَدَّةٍ إلى الحمّام _______________________________________________________________
فدنا قربُكم فبشَّرتُ نفسي ________________________________________________________________
باتِّصالٍ فيه بلوغُ المرام _______________________________________________________________
فاستعدَّتْ لقُربكم فتخطّا ________________________________________________________________
ها مُناها فقُهقِرتْ باغتِمام _______________________________________________________________
مع أني ما زلتُ في كل يومٍ ________________________________________________________________
سائلاً كلَّ من لقيتُ أمامي _______________________________________________________________
أيُّ يومٍ يكون مقدم مَولا ________________________________________________________________
يَ، وحِبِّي الصفِيْ مدينةَ سام _______________________________________________________________
فقدِمْتُم وكان مقدمكم خَيْـ ________________________________________________________________
ـرَ قدومٍ إلى المقام الأمامي _______________________________________________________________
وتلقّاكمُ عمادُ المعالي ________________________________________________________________
ناجزُ العزم نافذُ الأحكام _______________________________________________________________
وأقمتُم مكرَّمين لديه ________________________________________________________________
في محلٍّ سامٍ بعيدِ المرام _______________________________________________________________
فحُجِبْتم عن العيون كما تُحْـ ________________________________________________________________
ـجَبُ شمسُ الضحى ببُرْدِ الغمام _______________________________________________________________
لم يفُزْ منكمُ برؤية وجهٍ ________________________________________________________________
غيرُ من حفَّه رفيعُ المقام _______________________________________________________________
فتيقَّنتُ سوءَ حظِّيَ إذ يُحْـ ________________________________________________________________
ـجَبُ عن مُقلتيَّ بدرُ التِّمام _______________________________________________________________
غيرَ أن الأمور تجري على غَيْـ ________________________________________________________________
ـرِ مُرادِ الأنام في الأيام _______________________________________________________________
كم تحيَّنتُ جاهدًا كلَّ يوم ________________________________________________________________
فرصةً لاغتِنام فرْضِ السلام _______________________________________________________________
فوجدتُ الطريق وعرًا إلى نَيْـ ________________________________________________________________
ـلِ مُرادي ومقصدي ومَرامي _______________________________________________________________
فتصبَّرت حين حالت عن القَصْـ ________________________________________________________________
ـدِ مقاديرُ ربِّنا العلام _______________________________________________________________
وتذكَّرْتُ ما أُسلِّي به النَّفْـ ________________________________________________________________
ـسَ، وما يُرتجَى ليوم الزحام _______________________________________________________________
آيةٌ في الحديدِ أرشدتِ القَلْـ ________________________________________________________________
ـبَ على ما جرى إلى الإستلام _______________________________________________________________
فإذا كنتَ لائمًا لي فذنبي ________________________________________________________________
واسعٌ فيه مسرحٌ للمَلام _______________________________________________________________
غير أني أبوءُ من غير عُذْرٍ ________________________________________________________________
بقُصوري من غير ما إحتشام _______________________________________________________________
واعتمادي على الرجاء وحسن الظْـ ________________________________________________________________
ـظَنِّ بالعفوِ من سليل الكرام _______________________________________________________________
فبحقِّ السماح منك وبالعفْـ ________________________________________________________________
ـوِ وبالصفْحِ عن ذنوبٍ عِظام _______________________________________________________________
وبما قد جُبلتَ من حسْنِ خُلقٍ ________________________________________________________________
مُرتجَى النفع كالغُيوث الهَوامي _______________________________________________________________
قِلْ وقابلْ عِثارَ عبدِكَ بالعفْـ ________________________________________________________________
ـوِ وضَعْه مواضعَ الإنتقام _______________________________________________________________