أحمد سعيد الخليلي

1324-1280هـ 1906-1863م

سيرة الشاعر:

أحمد بن سعيد بن خلفان بن أحمد الخليلي.
ولد في مدينة سمائل، وفيها توفي.
قضى حياته في سلطنة عُمان.
تلقى مبادئ العلم عن محمد بن سليم الرواحي، ثم اعتمد على نفسه في تكوين نفسه علميًا وثقافيًا، وهو من سلالة أسرة علمية وشعرية؛ فأبوه وأخوه شاعران.
عمل بالتدريس وعقد حلقات الدرس في موطنه، وتتلمذ على يديه عدد من رجال عصره.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة من القصائد والمقطوعات الشعرية نشرت في كتاب: «الفتح الجليل»، بالإضافة إلى أرجوزة في الوصايا عنوانها: «مطالع الأنوار» - نشرت في كتاب: «مقاصد الأبرار»، وله قصائد في «شقائق النعمان».
شاعر فقيه، نظم في عدد من الأغراض، منها: المديح النبوي، والحث على السلوك الحميد، والنصح والإرشاد، والمساجلات والمراسلات الشعرية، حافظ على تقاليد القصيدة العربية وعلى العروض الخليلي واستخدم لغة ذات طابع تراثي واضح، قصائده أقرب إلى النظم.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: إرشاد السائل من أجوبة المسائل - مكتبة الضامري للنشر والتوزيع - مسقط (سلطنة عمان) 1992.
: الموجز المفيد نبذ من تاريخ البوسعيد - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط (سلطنة عمان) 1995.
2 - سالم بن حمود السيابي: مقاصد الأبرار على مطالع الأنوار - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان) 1983.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان) 1984.
4 - محمد بن عبدالله الخليلي: الفتح الجليل من أجوبة أبي خليل - المطبعة العمومية - دمشق 1965.
5 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - دار الجليل - بيروت 1998.

إليك النّصيحة

إليك النصيحةَ من وامقِ ________________________________________________________________
ومن خِلّك الخالصِ الصادقِ _______________________________________________________________
يقول ضعِ الأمرَ في وجههِ ________________________________________________________________
وزِنْه بميزانه اللائقِ _______________________________________________________________
لقد أمر الله من فضلهِ ________________________________________________________________
بعدلك في ذكره الناطق _______________________________________________________________
فكن جاريًا في جميع الأمو ________________________________________________________________
رِ على شرعة المانع الرازق _______________________________________________________________
بذلك ما بين إفراطه ________________________________________________________________
يكون وتفريطه العائق _______________________________________________________________
على حسب الحال في يُسره ________________________________________________________________
وعُسرٍ على منهجٍ رافق _______________________________________________________________
ولا تنسَ حظّك من سابقٍ ________________________________________________________________
تَصُنْ فيه دينَك في لاحق _______________________________________________________________
لقد كاد فقرُ الفتى أن يكو ________________________________________________________________
نَ كفرًا من الخبر الصادق _______________________________________________________________
أيدري زمان الحياة امرؤٌ ________________________________________________________________
فينفق من رزقه ما بقي _______________________________________________________________
وهل يعلم المرءُ أرزاقه ________________________________________________________________
وماذا له في القضا السابق _______________________________________________________________
لئن كنت ذا أسوةٍ بامرئٍ ________________________________________________________________
بمولاه في دينه واثق _______________________________________________________________
مضتْ بالتوكّل أحواله ________________________________________________________________
ولم يخشَ في الدهر من طارق _______________________________________________________________
وليس يرى مَنْعَه والعطا ________________________________________________________________
ولا الكونَ شيئًا سوى الخالق _______________________________________________________________
فمن بيننا البون في أمرنا ________________________________________________________________
وفي حالنا أعظم الفارق _______________________________________________________________
أيصلح ما اعتاد ذو صحّةٍ ________________________________________________________________
له وهْو ذو مرضٍ ماحق _______________________________________________________________
أليس تكلُّفه ضرَّه ________________________________________________________________
من الإثم والباطل الزاهق _______________________________________________________________
أتى المصطفى بعضُ أصحابه ________________________________________________________________
بما قام من ماله النافق _______________________________________________________________
فأعرضَ عنه مرارًا فلا ________________________________________________________________
تسلْ عنه من غلظةٍ ما لقي _______________________________________________________________
فكيف بمن جاءنا رحمةً ________________________________________________________________
وأُيِّد بالمعجزِ الخارق _______________________________________________________________

من قصيدة: الدّين النّصيحة

قال النبيُّ صلاةُ الله دائمةٌ ________________________________________________________________
منّي عليه وتسليمٌ وتمجيدُ _______________________________________________________________
مكررًا إنما الدينُ النصيحةُ والـ ________________________________________________________________
أولى بها مسلمٌ بالقرب معقود _______________________________________________________________
أقول دع عنك فخرًا قد ولعتَ به ________________________________________________________________
ولو تقول ومنه القلب مفقود _______________________________________________________________
إن اعتذارك في مدحٍ لنفسك في ________________________________________________________________
شعرٍ لتشحذَ منه الذهنَ مردود _______________________________________________________________
علمُ الفصاحة لم يقصْر مداهنةً ________________________________________________________________
على الفخار وهضمُ النفس محمود _______________________________________________________________
أليس في نَهْيِنا عن مدح أنفسنا ________________________________________________________________
لطفٌ بنا من جناب القدس مقصود _______________________________________________________________
المدحُ كالذّم هل قصدُ الفصاحة في ________________________________________________________________
معناهما نفْعُه في الشرح موجود _______________________________________________________________
إن كان صدقًا وحقّاً فالتخلّصُ من ________________________________________________________________
إبطالها بالرِّيا والعُجْبِ محدود _______________________________________________________________
أو صدّ دينٍ فإن الانتهار به ________________________________________________________________
أشدُّ وهْو من الكفران معدود _______________________________________________________________
عوائدُ النفس من تزيينها خَفِيَتْ ________________________________________________________________
مَن غير مَن قلبُه باللطف ممدود _______________________________________________________________
أليس في حثونا تُربًا لمادحنا ________________________________________________________________
من مدْحنا نفسنا منعٌ وتشديد _______________________________________________________________
أم كيف ينفع آباءٌ مَضَوا ولهم ________________________________________________________________
قربٌ ومنزلةٌ والنسلُ مطرود _______________________________________________________________
لما دعا لابنه نوحٌ بنسبته ________________________________________________________________
إليه وافاه تقريعٌ وتهديد _______________________________________________________________
قال النبيُّ لذي قرباه لست لكم ________________________________________________________________
منه بمُغنٍ ففي أعمالكم زيدوا _______________________________________________________________
الناسُ خيرهُمُ الأتقى وكلهُمُ ________________________________________________________________
من آدمٍ وعلى الإسلامِ مولود _______________________________________________________________

من قصيدة: زاد التقى

قِفْ على الباب خاضعًا مستكينا ________________________________________________________________
سائلاً من مولاك فتحًا مبينا _______________________________________________________________
لابسًا زينةَ افتخارٍ وذلٍّ ________________________________________________________________
خائفًا طائعًا عفيفًا مصونا _______________________________________________________________
وتزوَّدْ زاد التُّقى وابتذلْ في ________________________________________________________________
قصْده مهجةً به مستعينا _______________________________________________________________
وابتهلْ في دعائه كغريقٍ ________________________________________________________________
لم يجد مُنقذًا سواه مُعينا _______________________________________________________________
فإذا ما صدّتك منه صفاتٌ ________________________________________________________________
فتضرَّعْ ودمُ ْكئيبًا حزينا _______________________________________________________________
فلعل الكريمَ أن يتجلّى ________________________________________________________________
لك يومًا بأرحم الراحمينا _______________________________________________________________
فتُزَكَّى من سوء وصفٍ وتُهدَى ________________________________________________________________
وتكون المرضيَّ نفسًا ودينا _______________________________________________________________

في التوسل

وإنما أشكو إلى ________________________________________________________________
مولايَ بَثّي والحَزَنْ _______________________________________________________________
إن لم تكن لي مُسعِدًا ________________________________________________________________
مُفرِّجًا هَمّي فمن؟ _______________________________________________________________
قد ضقتُ ذرعًا والرجا ________________________________________________________________
في مالِك الملْك الحسن _______________________________________________________________
حاشا له في جوده ________________________________________________________________
بالردِّ لي أن أُمْتهن _______________________________________________________________
أسأله قطرةَ فَضْـ ________________________________________________________________
ـلٍ وهْو وهّاب الـمِنن _______________________________________________________________
حَسْبِيَ من شكواي أن ________________________________________________________________
تعلمَ سرّي والعلن _______________________________________________________________
إنك لي أرحم مِن ________________________________________________________________
كل رحيمٍ وأَمَن _______________________________________________________________
ربّيَ هل من غيركم ________________________________________________________________
نفعٌ يُرَجَّى أو يُظَن _______________________________________________________________
والخلقُ في قبضتكم ________________________________________________________________
عانٍ ذليلٌ ممتهن _______________________________________________________________
يا مؤمن اجعلْني على ________________________________________________________________
ديني قويّاً مؤتمَن _______________________________________________________________
نَوِّرْ بقدسٍ ظاهري ________________________________________________________________
قَدِّسْ بنورٍ ما بطن _______________________________________________________________
حتى تراني فانيًا ________________________________________________________________
فيك لأحيا بالمنن _______________________________________________________________
مَن لي بأن تَقبل قُرْ ________________________________________________________________
باني وروحي والبدن _______________________________________________________________