أحمد عبدالله الضمدي

1222-1174هـ 1807-1760م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن الحسن الضمدي.
ولد في قرية هجرة ضمد (جازان - جنوبي غرب الجزيرة العربية)، وتوفي في قرية أبي عريش (جنوبي غرب الجزيرة العربية).
قضى حياته في اليمن وبلاد الحجاز (مكة المكرمة والمدنية المنورة).
قرأ القرآن الكريم والمتون على والده وخاله عبدالرحمن بن الحسن البهكلي، ثم قصد مدينة زبيد (1782م) فدرس النحو والصرف وعلوم البيان والبديع والمعاني والمنطق على أجلة من العلماء.
رحل إلى صنعاء فأخذ الأصول والحديث عن علمائها، ومنهم: عبدالقادر أحمد بن عبدالقادر، ونال إجازة شاملة عامة في العلوم التي درسها.
قصد البلاد الحجازية فدرس الفقه والشريعة والعلوم العقلية على علماء مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم عاد إلى مدينة صعدة وكوكبان (اليمن) وأخيرًا عاد إلى أبي عريش (1803م) حتى زمن رحيله.
عمل مدرسًا للفنون التي درسها، كما عمل في الدعوة إلى الله والفتوى وعرض عليه منصب القضاء فرفضه، بل كان فيه عزوف عن مجالس الحكام وولاة الأمور.
نشط في نشر الحديث النبوي والسنة الشريفة بين أبناء وطنه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت في بعض المصادر منها: «حدائق الزهر» و«شرح الغاية».

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات منها: مشارق الأنوار - أربعة مجلدات، شرح على ملحة الإعراب، شرح على أرجوزة الهادي يحيى بن الحسين، رسالة في صوم يوم الشك، مؤلف في حكم قاتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، رسالة في حكم التنباك (التبغ أو الدخان).
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، في الأغراض المألوفة من مديح نبوي وتوسل وإخوانيات ومدح وأراجيز علمية، فنظم القضايا الفقهية والعقائدية في أراجيز تعليمية، محاولاً تبسيط القضايا الدينية وتسهيل فهمها على عامة المسلمين، لغته سلسة، ومعانيه واضحة وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1 - الحسن بن أحمد عاكش الضمدي: حدائق الزهر في ذكر الأشياخ أعيان الدهر (مخطوط).
: عقود الدرر في تراجم علماء القرن الثالث عشر (مخطوط).
2 - محمد بن أحمد العقيلي: التاريخ الأدبي لمنطقة جازان - نادي جازان الأدبي 1992.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت)

مسألة فقهية

ماذا يقولُ سيِّدي ________________________________________________________________
زينةُ أهل اليمنِ _______________________________________________________________
في فعل أصحابٍ لنا ________________________________________________________________
يروون بعض السُّننِ _______________________________________________________________
وعند ذكر المصطفى ________________________________________________________________
الهاشميْ المؤتمنِ _______________________________________________________________
صلى عليه ربُّنا ________________________________________________________________
والآل كلَّ الزَّمن _______________________________________________________________
لا يكملون حقَّهُ ________________________________________________________________
في الخطِّ يا ذا الفطن _______________________________________________________________
من بعد تحريرٍ لهُ ________________________________________________________________
فالرَّمزُ شأن المعتني _______________________________________________________________
هل قد روى هذا لنا ________________________________________________________________
أيُّ إمامٍ بيِّن _______________________________________________________________
غير الذي تعليلهُ ________________________________________________________________
نقص البياض البيِّن _______________________________________________________________
فبيِّنوا الإذن لنا ________________________________________________________________
في رمزه بالسّنن _______________________________________________________________
وترك رمزنا لهُ ________________________________________________________________
مَعْ لفظه بالألسن _______________________________________________________________
قد قالهُ ابنُ حنبلٍ ________________________________________________________________
حافظُ قول المدني _______________________________________________________________

يا غافرًا

يا غافرًا إغفرْ لعبدٍ قد هَفا ________________________________________________________________
في زمنٍ ماضٍ وفي عصر الصِّبا _______________________________________________________________
ما كان منه ندامةٌ كلاّ ولا ________________________________________________________________
إخلاصَ يهديه لما قد وجبا _______________________________________________________________

الملك الميمون

ما الأبلقُ الفرد أن يسمو مبانيكا ________________________________________________________________
ولا المفاخرُ إلا من معاليكا _______________________________________________________________
يا أيها الملكُ الميمون لا برحتْ ________________________________________________________________
لك العنايةُ فيما الله مُوليكا _______________________________________________________________
أحييتَ بالعزم أرضًا لا أنيسَ بها ________________________________________________________________
فأصبحتْ وهي من أزهى مغانيكا _______________________________________________________________
كانت مراتعَ وحشٍ في حمايتها ________________________________________________________________
وها هي اليومَ تحميها عواليكا _______________________________________________________________
لا يُسمَع الصوتُ فيها غير صاهلةٍ ________________________________________________________________
أو قارحِ الرّوم من بُعْدٍ يُناجيكا _______________________________________________________________