عبدالفتاح الصيفي

1426-1343هـ 2005-1924م

سيرة الشاعر:

عبدالفتاح مصطفى عبدالمقصود الصيفي.
ولد في قرية الجعفرية (مركز السنطة - محافظة الغربية)، وتوفي فيها.
عاش في مصر والسعودية وإيطاليا.
تلقى تعليمًا نظاميًا، وحصل على شهادة التوجيهية من مدينة طنطا، والتحق بكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول.
سافر إلى إيطاليا لمواصلة دراساته العليا، فحصل على دكتوراه في القانون.
عمل بالمحاماة، ثم بالتدريس الجامعي في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وتدرج في وظائفه حتى أصبح رئيس قسم القانون الجنائي.
عمل ببعض الجامعات السعودية، وفيها أسس قسم الحسبة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها جريدة سفينة الأخبار (طنطا)، منها:
«صورة من الهجرة الغراء» - ع1064 - 1 من يناير 1944، و«تحية الفاروق» - ع1070 - 13 من فبراير 1944، و«الدين الحنيف» - ع1072 - 23 من فبراير 1944، و«قبس من الذكرى» - ع1074 - 12 من مارس 1944.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في القانون، منها: حق الدولة في العقاب، والقاعدة الجنائية.
يهتم في شعره بالمناسبات الدينية والاجتماعية، كإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف والهجرة النبوية، وإرسال التحية إلى الملك فاروق بعيد مولده، وذلك كله في قصائد مطولة يغلب عليها وحدة الوزن والقافية. يرتبط إنتاجه الشعري بزمن شبابه وطلبه العلم.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث إسماعيل عمر مع أسرة المترجم له - الإسكندرية 2006.

الدين الحنيف

أثابَ رشدًا أم الإصلاحُ ناداهُ ________________________________________________________________
من بعد أن دكّ هولُ الحرب أعلاهُ؟ _______________________________________________________________
أم رام هديًا وسعداً بعد ما عصفت ________________________________________________________________
به الوغى وأضاعت ما تمنّاه _______________________________________________________________
يا عالمَ البؤس قد شاهدتُ مجزرةً ________________________________________________________________
ساطورُها البغي والمستضعفُ الشاه _______________________________________________________________
ودون عينك سالت أنهرٌ وجرى ________________________________________________________________
دمُ البراء بها والكلُّ ينعاه _______________________________________________________________
طاحت عروشٌ ومالت إثرَها أممٌ ________________________________________________________________
وراكبو الجهل في بيدائهم تاهوا _______________________________________________________________
فهل علمتَ سوى أن السلام به ________________________________________________________________
يسمو الوجودُ ويُبنى من زواياه؟ _______________________________________________________________
هل يرفع السيفُ من لا دينَ يرفعُه ________________________________________________________________
أو يخفض السيفُ من زانته تقواهُ؟ _______________________________________________________________
دنيا المطامع هذا دون ما رِيَبٍ ________________________________________________________________
أوفى جزاءٍ لباغٍ شانه الله _______________________________________________________________
ماذا على المرء لو أبدى مسالمةً ________________________________________________________________
أو أكرمَ المرء إنسانًا وآخاه؟ _______________________________________________________________
أو سار في مسلكٍ ليست تحفُّ به ________________________________________________________________
قُطّاعُ ركبٍ ولا ما كان يخشاه؟ _______________________________________________________________
أو اقتدى بمثالٍ ما له شَبَهٌ ________________________________________________________________
من يتّخذْه إمامًا نال بغياه؟ _______________________________________________________________
ومَن سوى سيّدِ الكونين سيرته ________________________________________________________________
رِيُّ القلوب وللبيداء أمواه؟ _______________________________________________________________
به ينال الورى ما خاب من أملٍ ________________________________________________________________
والكونُ يلقى به ما قد تمنّاه _______________________________________________________________
أليس هذا الذي لولاه ما بزغت ________________________________________________________________
شمسُ الحنيفِ على الإنسان ترعاه؟ _______________________________________________________________
أحيا مَوات الفيافي شرعةً فغدَوْا ________________________________________________________________
همُ الغزاةَ وكانوا ما لهم جاه _______________________________________________________________
وطيَّروا في ربوع الأرض شرعهمُ ________________________________________________________________
فأيقظَ الكونَ أقصاه وأدناه _______________________________________________________________
وهل سواه يُرَجّى للوجود وقد ________________________________________________________________
أقام في موطنٍ مَيْتٍ فأحياه؟ _______________________________________________________________
إن الحنيف لهذا الكون مِلَّتُهُ ________________________________________________________________
لو كان يعلم هذا الكون معناه _______________________________________________________________
قل للذين يريدون السّلام ومن ________________________________________________________________
يرجو لهذا الورى ما قد تمنّاه _______________________________________________________________
هَلاّ رجعتَ إلى الدين الحنيف فلا ________________________________________________________________
دينٌ سواه لهذا الكون تلقاه _______________________________________________________________
فكم أتانا بأحكامٍ منزّهةٍ ________________________________________________________________
الطهرُ وهيَ أمام النقد أشباه! _______________________________________________________________
وكم أراح من البلوى أخا شجنٍ ________________________________________________________________
أمسى وسيلُ دموع العين يغشاه! _______________________________________________________________
وكم أقام صروح الحب شامخةً! ________________________________________________________________
من رام سعدًا فحبُّ الغير مأواه _______________________________________________________________
وهكذا الدين لا نقصٌ ولا خللٌ ________________________________________________________________
وا حبَّذا دينُ هديٍ سَنَّهُ الله _______________________________________________________________
يهدي ضياه ركاب الدهر أجمعِهِ ________________________________________________________________
لولاه ما سار ركب الدهر لولاه _______________________________________________________________
يا فتيةَ الدين جندُ الله تحفظكم ________________________________________________________________
وبأسُها كل من في الكون يهواهُ _______________________________________________________________
بالأمس كانت لجيش الحق ناصرةً ________________________________________________________________
تزيد بأسًا ليُمناه ويسراه _______________________________________________________________
تمضي كتائبه للغزو ظافرةً ________________________________________________________________
يحوط موكبها المولى ويرعاه _______________________________________________________________
كتائبٌ في ربوع الحب تحسبها ________________________________________________________________
أصابعَ اليد وهي البأسُ والجاه _______________________________________________________________
يا فتيةَ الدين آنَ الوقت فارتقبوا ________________________________________________________________
نيل المعالي ورُدّوا ما أضعناه _______________________________________________________________
وكلكم دون حبل الله معتصمٌ ________________________________________________________________
والدين من أمَّه في الكون أعلاه _______________________________________________________________

من قصيدة: صورة من الهجرة الغراء

نامت بملء جفونها البيداءُ ________________________________________________________________
وترعرعت في أفقها الظلماءُ _______________________________________________________________
وتهادتِ النّسمات تسحب ذيلها ________________________________________________________________
فوق الرّمال كأنها حسناء _______________________________________________________________
وبدا النخيل يميل بين تهامُسٍ ________________________________________________________________
وكأنما قد راعه الإمساء _______________________________________________________________
يهتزُّ في ذعرٍ كسارٍ وحدَه ________________________________________________________________
في جوفِ بيدٍ كلُّها إصغاء _______________________________________________________________
وإلى الحظيرة بعد طول مشقّةٍ ________________________________________________________________
عادت لراحة جسمها الوجناء _______________________________________________________________
والكونُ غلَّفَهُ السكون كأنه ________________________________________________________________
قَبْرٌ به الأموات لا الأحياء _______________________________________________________________
والكلُّ أغفى غير شرذمةٍ مضت ________________________________________________________________
تحدو هواها طاعةٌ عمياء _______________________________________________________________
يرجون قتل محمّد في بيته ________________________________________________________________
هيهات إن رجاءهم عنقاء _______________________________________________________________
والجهلُ أنساهم حماية رَبِّهم ________________________________________________________________
لنبيّه تبّاً لهمْ جُهلاء _______________________________________________________________
إنّ الجهالة كالمحيطِ بجوفه ________________________________________________________________
ضلَّ السفين ولم يُغثهُ ضياء _______________________________________________________________
من يحمِه الله احتمى في عزِّهِ ________________________________________________________________
وَرَعْتهُ جنُدٌ ما لها إحصاء _______________________________________________________________
وإذا أراد الله أمرًا لا ترى ________________________________________________________________
إلا النفاذَ لما يرى ويشاء _______________________________________________________________
قم يا محمدُ في سلامٍ لا تخفْ ________________________________________________________________
من زمرة أوهامُها عرجاء _______________________________________________________________
هذي السّماء تحفّ ركبك أينما ________________________________________________________________
تمضي ومن فوق السّماء سماء _______________________________________________________________
لا ترهبنَّ جموعهم فجموعُهم ________________________________________________________________
قُدّامَ بأسك كلها أشلاء _______________________________________________________________
أيُضام من حمل الكتاب لأمَّةٍ ________________________________________________________________
بسواه ما دانت لها العظماء؟ _______________________________________________________________
أيضام هدي المشرقين وينطفي ________________________________________________________________
من وجهه بين الوجودِ سناء؟ _______________________________________________________________
أيضام من عشق السعادة للورى؟ ________________________________________________________________
كلا فهذي كلها أهواء _______________________________________________________________
مَن ذلك الغافي ينامُ مُطَمأنًا ________________________________________________________________
فوق الفراش وحوله الأعداء _______________________________________________________________
في بُردةٍ شرفت بصاحبها الذي ________________________________________________________________
هو للحياة وقفرِها أنواء؟ _______________________________________________________________
يا قومُ ما هذا محمدّ إنما ________________________________________________________________
هذا عليٌّ يا لكم [بؤساء] _______________________________________________________________