أحمد عبدالله الجنداري

1337-1279هـ 1918-1862م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن الجنداري الصنعاني.
ولد في صنعاء، وتوفي في الأهنوم (اليمن).
تتلمذ في صنعاء والروضة والأهنوم على عدد من العلماء.
عمل في التدريس، وعكف على التأليف بصنعاء حتى 1891م، وفي الأهنوم بدءًا من عام 1892م، وقد تتلمذ عليه يحيى حميدالدين وكثير من أكابر العلماء.
انتهت إليه رئاسة المعرفة بعلوم الحديث والتفسير، والطب، وبرع في علم أصول الدين.
التحق بالمنصور في حربه ضد الأتراك (1891) وآزره فيها.

الإنتاج الشعري:
- تضمن كتاب: «نزهة النظر» مقطوعتين صغيرتين من شعره.
ما توافر من شعره مقطعتان لا تكفيان للحكم على إنتاجه الشعري.. وهما أميل إلى النظم.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - تحقيق ونشر مركز الدراسات والأبحاث اليمنية (ط1) - صنعاء 1979.

علم النجاة

أيها الطالبو النجاِة هلمّوا ________________________________________________________________
إن «علم النجاة» علمٌ أهمُّ _______________________________________________________________
اطلبوا الحق حيث كان، تفوزوا ________________________________________________________________
لا تميلوا في جانبٍ، فهو ظلم _______________________________________________________________
من بعيٍد، أو صاحبٍ، أو قريبٍ ________________________________________________________________
أو عدَوٍّ، فإن ذلك حَتْم _______________________________________________________________
إن حب الأسلاف يُعمي عن الحَقْ ________________________________________________________________
قِِ، كما قال المصطفى، ويُصِمّ _______________________________________________________________
فترى الطالبين لم يعرفوا الحَقْ ________________________________________________________________
قَ، بغير الذي إليه أتمّوا _______________________________________________________________
كلُّ أرضٍ تقول حقّاً بأن الـ ________________________________________________________________
ـحق في أهلها يلوح ويسمو _______________________________________________________________
كلُّ شخصٍ إلى مذاهب أرضٍ ________________________________________________________________
شبَّ فيها، يؤمّ حيث يؤمّ _______________________________________________________________
ويرى أن ذاك محض اجتهادٍ ________________________________________________________________
قاده نحوه الدليل الأتمّ _______________________________________________________________
سمعُه قاصرٌ على علم أهلٍ ________________________________________________________________
وعن الغير، سمعُ كلٍّ أصمّ _______________________________________________________________
إن أتاهم أصحابهم بكلامٍ ________________________________________________________________
قبلوه، وإن أتى فيه إثم _______________________________________________________________

طال الشجار

طال الشجارُ لماء بئرِ الغاربِ ________________________________________________________________
ولبئرِ يحيى بنِ الحسين الراهبِ _______________________________________________________________
وهو الذي نَعَشَ الهدى ونفَى الردى ________________________________________________________________
وله علينا أيُّ حقٍّ واجب _______________________________________________________________
وسمعتُ ما قالا وما حكم الذي ________________________________________________________________
فاق الأنامَ بكلِّ قولٍ صائب _______________________________________________________________
دعوى الحلاوةِ فيك أمرٌ لم يكن ________________________________________________________________
لو قيل ضدٌّ لم يكن بالكاذب _______________________________________________________________
فهما سواءٌ والأزالي فائقٌ ________________________________________________________________
في كلِّ وصفٍ يدّعيه الغاربي _______________________________________________________________
والتُّركُ ليسوا جيرتي لكنهم ________________________________________________________________
جاؤوا لنا بمدافعٍ وكتائب _______________________________________________________________

في إجازة عالم

ولما رقَى في قمة الشامخ السامي ________________________________________________________________
من المجد ندْبٌ فاضلٌ من بني الشامي _______________________________________________________________
وحاز من الآداب لب لبابها ________________________________________________________________
وجاز قلاعَ المجد في نزر أيام _______________________________________________________________
أتى طالبًا مني الإجازة حاسبًا ________________________________________________________________
بأني من الغواص للزاخر الطامي _______________________________________________________________
وما أنا أهلٌ أن أجيز وقوله ________________________________________________________________
لديّ مجابٌ فاقتضى ذاك إقدامي _______________________________________________________________
أجزتُ له ما قد سمعت جميعه ________________________________________________________________
وما قد أجازوا لي بسالفِ أعوام _______________________________________________________________
وغاية مطلوبي إذا متُّ دعوةٌ ________________________________________________________________
بأنَّ إله العرش يغفر آثامي _______________________________________________________________