أحمد سالم سيد محمد

1409-1323هـ 1988-1905م

سيرة الشاعر:

أحمد سالم بن سيد محمد بن الشيخ أحمد بن الفالّ.
ولد في ضواحي المذرذرة - (الترارزة)، وتوفي في الترارزة.
عاش في موريتانيا، وبخاصة الجزء الجنوبي الغربي منها، المعروف بمنطقة الترارزة.
نشأ في بيئة علمية، ودرس على كبار علماء المنطقة، بخاصة محمد سالم بن آلُـما. فنبغ في اللغة العربية والمنطق وعلوم الشريعة.
اشتغل بالتدريس، والقضاء، والفتيا، والتأليف.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مجموع، لم يحقق بعد، بحوزة الباحث سيد بن جنگ - بنواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له شروح وحواش ومنظومات وفتاوى، في المنطق واللغة والفقه.
طرق الشاعر مختلف الموضوعات المألوفة: المدح والرثاء، فضلاً عن التوسل والاستسقاء، يعكس شعره تكوينه الثقافي وعلمه، فمع صدق العاطفة تظهر جزالة الأسلوب وطول النفس.

مصادر الدراسة:
1 - محمدن بن أحمد بن بابه: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية اترارزة - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط - 1991 (مرقون).
2 - محمد بن سيد محمد: تاريخ القضاء في موريتانيا - نواكشوط 1997 .
3 - مقابلة الباحث محمد ولد الحسن مع سيد بن جنك - نواكشوط 2002.


من قصيدة: ومضات الروح

مغانٍ قد عفت برُبَى الثُّمامِ ________________________________________________________________
لقد هاجت عقابيلَ الغرام _______________________________________________________________
ومغنًى حول نجدِ البيرِ شرقًا ________________________________________________________________
بحيث الـمَرْخ دُوخِلَ بالثُّمام _______________________________________________________________
وحول السَّرحة العوجاء دارٌ ________________________________________________________________
لعمرُك إنهَّا دار السَّلام _______________________________________________________________
ديارٌ قد عفَوْنَ منُ امِّ أوفى ________________________________________________________________
ومن جُمْلٍ وهندَ ومن أُمام _______________________________________________________________
لياليَ لا أُحاذر من سُليمَى ________________________________________________________________
ولا هندَ الصُّدودَ ولا قَطام _______________________________________________________________
وإذ عصرُ الصِّبا غضٌّ نضيرٌ ________________________________________________________________
وإذ عنَّا الحوادثُ في منام _______________________________________________________________
وأيامُ المسرَّة مقْبِلاتٌ ________________________________________________________________
وأيامُ المساءة في انصرام _______________________________________________________________
تعفّتْها السّواري والغوادي ________________________________________________________________
وما تذري الرياحُ من الرّغام _______________________________________________________________
ولـمَّا تُبْقِ منها غيرَ آيٍ ________________________________________________________________
تلوح كأنّها رجْعُ الوِشام _______________________________________________________________
كأنَّ دموع عيني إذ رأتها ________________________________________________________________
جُمانٌ خانه سِلكُ النِّظام _______________________________________________________________
فدع عنك المغاني والغواني ________________________________________________________________
وعدِّ القولَ في خير الأنام _______________________________________________________________
نبيٌّ حاز فضلاً لا يُدانَى ________________________________________________________________
وحاز على الورى أعلى المقام _______________________________________________________________
نبيٌّ ماجدٌ بَرٌّ كريمٌ ________________________________________________________________
نماه في فروع المجد نام _______________________________________________________________
به المولى هدانا فاهتدينا ________________________________________________________________
وشفَّعه لنا يومَ القيام _______________________________________________________________
إذا أنشأتَ تمدحه فأطلِقْ ________________________________________________________________
عنانَ النثر فيه والنظام _______________________________________________________________
فحسبُك ما أتى في «نونَ» مدحًا ________________________________________________________________
وما في «والضُّحى» جَا للتّهامي _______________________________________________________________
لقد حاز الجمال وكلَّ وصفٍ ________________________________________________________________
حميدٍ بالكمال وبالتَّمام _______________________________________________________________
فما الياقوتُ والمرجان يوماً ________________________________________________________________
يُضاهي الوجهَ منه في القَسَام _______________________________________________________________
ولا شمسٌ تبدَّت في غمامٍ ________________________________________________________________
تُدانيه ولا بدرُ التِّمام _______________________________________________________________
ولا نورُ الأقاحي غِبَّ وَدْقٍ ________________________________________________________________
يُحاكي ثغرَه خير ابتسام _______________________________________________________________
ولا فيضُ الأتِيِّ زمانَ مَدٍّ ________________________________________________________________
كراحته ولا وكْفُ الغمام _______________________________________________________________
وكائنْ من قليلٍ كثَّرتْه ________________________________________________________________
وكم شخصٍ شفَتْه من السِّقام _______________________________________________________________
وما ليثٌ بعثَّرَ حول أجرٍ ________________________________________________________________
جياعٍ عُوّدَت أكلَ الّلجام _______________________________________________________________
هزبرٌ لم يزل في ساحتيه ________________________________________________________________
تُطرَّح بزّةٌ حول الإجام _______________________________________________________________
بأشجعَ منه إقدامًا إذا ما ________________________________________________________________
تقابلتِ الكماةُ لدى اللِّطام _______________________________________________________________

بين الحُوَيَّة والحوايا

بين الحُويَّة والحوايا منزلُ ________________________________________________________________
جنب «الرُّويغةِ» للغزالة مُحْوِلُ _______________________________________________________________
سحبت به أذيالَها دهرَ الصِّبا ________________________________________________________________
بيضُ التَّرائب في السَّوابغ ترفل _______________________________________________________________
عهدي به للّهو مقتطَفٌ به ________________________________________________________________
ما للصّباة عن التَّصابي معدل _______________________________________________________________
والدهرُ صفوٌ لا يُرى مضضٌ به ________________________________________________________________
كلاَّ ولكنْ صفوهُ مُستقبَل _______________________________________________________________
واليومَ ها أنا لا أميِّزُ ربعَه ________________________________________________________________
لعبت به بعدي الصَّبا والشَّمْأل _______________________________________________________________
لم تُبقيا من سَرْمِه أثراً سوى ________________________________________________________________
وُدٍّ يراه النَّاظرُ المتأمّل _______________________________________________________________
لـمًا وقفتُ بربع عزَّةَ هكذا ________________________________________________________________
والدهرُ يُدبر بعد ما هو مُقبل _______________________________________________________________
فاضت دموعي لوعةً مما به ________________________________________________________________
سحَّ الحيا فابتلَّ منها المحمل _______________________________________________________________
لكن إذا أودى الزمانُ برسمه ________________________________________________________________
وتقادمت منه العهودُ الأُوَّل _______________________________________________________________
تبقى لأحمدَ ذي المحامد في الحشا ________________________________________________________________
جنبَ الحُويَّةِ والحوايا منزل _______________________________________________________________
يعلو المنازلَ كلها فمحلُّه ________________________________________________________________
سَوْدَا فؤادِ الدهر لا يتحوّل _______________________________________________________________
لم يُعفِه مَرُّ الشّمال ولا الصَّبا ________________________________________________________________
كلاّ ولا الغيث الهتون الـمُسبل _______________________________________________________________
رَبعٌ زيارته على كلِّ الورى ________________________________________________________________
فرضٌ وليس يزوره متنعِّل _______________________________________________________________
إن زرتَه متنعِّلاً أو راكباً ________________________________________________________________
تحفى ومن فوق المطيّة تنزل _______________________________________________________________
ربعٌ به حلَّ النبيٌّ المصطفى ________________________________________________________________
واهًا له النُّور المنيرُ الأفضل _______________________________________________________________
طه الذي لما دعا عند السَّما ________________________________________________________________
والشمس حاجبها توارَى الأسفل _______________________________________________________________
ردّت له عن صوبها حتى مضى ________________________________________________________________
بضعٌ من الأيام طُرّاً أطول _______________________________________________________________
طه الذي أثنى عليه مؤكداً ________________________________________________________________
لثنائه الذكرُ الكتاب الـمُنزَل _______________________________________________________________
طه الأمين الهاشميُّ المصطفى ________________________________________________________________
والمقتفَى منه طريقٌ أعدل _______________________________________________________________

من قصيدة: مغترب في السنغال

يا من لصبٍّ بعيد الأهل والدَّارِ ________________________________________________________________
يُمسي ويصبح في همٍّ وتَذْكارِ _______________________________________________________________
دامي المدامع يرعى النَّجم مُرتفقًا ________________________________________________________________
يكفُّ بالكفِّ وكْفَ المدمع الجاري _______________________________________________________________
قليلُ جنْسٍ بـ «ايسِنْغَانَ» مغتربٌ ________________________________________________________________
والقلبُ مرتهَنٌ منه بـ «كنَّار» _______________________________________________________________
نأَتْهُ بيضٌ أعارتْهُنَّ أعيُنَها ________________________________________________________________
آرامُ «وجرةَ» أو آرام «دُوَّار» _______________________________________________________________
حورٌ رعابيبُ أمثال الدُّمى خُرُدٌ ________________________________________________________________
يبسمنَ عن أقحوانٍ غِبَّ أمطار _______________________________________________________________
حُوُّ الشِّفاه مريضات العيون ترى ________________________________________________________________
ماءَ النعيم على أبشارها جار _______________________________________________________________
يَمْأدنَ في الرِّيط كالأغصان تغبطها ________________________________________________________________
باناتُ «يبرينَ» ماست بالنَّقا الهاري _______________________________________________________________
من كلِّ حوراءَ مبهاجٍ مُنعَّمةٍ ________________________________________________________________
ريَّا الرَّوادف والسّاقيْن مِعطار _______________________________________________________________
رُعبوبٍة فُنُقٍ رُدْمٍ مرافقُها ________________________________________________________________
وَهْنانةٍ ذات خلخال وأسوار _______________________________________________________________
تسبي الحليمَ ببرَّاقٍ وذي أُشُرٍ ________________________________________________________________
عذبٍ نقيٍّ ووجه كالسِّنمَّار _______________________________________________________________