أحمد زيني دحلان

1304-1232هـ 1886-1816م

سيرة الشاعر:

أحمد بن زيني (الشهير بدحلان).
ولد في مكة المكرمة، وفيها توفي.
عاش في الحجاز.
تلقى تعليمه المبكر عن عدد من علماء المسجد الحرام، تفقه على المذهبين الحنفي، ثم الشافعي، وبرع في العلوم العقلية والنقلية وعلم الحديث.
تولى الإفتاء على المذهب الشافعي بمكة المكرمة (1864)، وتولى مشيخة الخطباء بالمسجد الحرام (1867).
كانت له دروس فقهية في المسجد الحرام، بلغت خمسة دروس يوميًا، تناول خلالها المطولات في علوم الفقه والحديث والتصوف كإحياء علوم الدين للغزالي، وصحيح البخاري، والتحفة لابن حجر وغيرها من العلوم الدينية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات أوردتها مصادر دراسته، وعلى رأسها كتاب: نزهة الفكر.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات (المطبوعة) منها: الفتوحات الإسلامية، و الجداول المرضية في تاريخ الدول الإسلامية، وخلاصة الكلام في أمراء البلد الحرام، والفتح المبين في فضائل الخلفاء الراشدين وأهل البيت الطاهرين، والسيرة النبوية.
شاعر فقيه، هيمنت شخصيته العلمية على شعره، نظم في عدد من الأغراض التي ترتبط بدوره الاجتماعي ونشاطه العلمي، استخدم المصطلحات العلمية، وتجلت في قصائده الحكمة والموعظة، وتميزت بقوة العبارة، ودقة الأسلوب، وقد يورد المصطلحات
الإسلامية ويشرحها في سياق منظوماته.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن محمد الحضراوي: نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر في تراجم رجال القرن الثاني والثالث عشر (تحقيق: محمد المصري) - وزارة الثقافة - دمشق 1996.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (تحقيق: محمد بهجة البيطار) مجمع اللغة العربية - دمشق 1961.

من قصيدة: لأخذ العلوم شروط

لأَخْذِ العلوم شروطٌ سَمَتْ ________________________________________________________________
يغادرها الصيف بَلْ والشِّتا _______________________________________________________________
وأسبابُ تحْصيلِها جمَّةٌ ________________________________________________________________
ووقْتُ التَّعاطي لها أُقِّتا _______________________________________________________________
ومَنْعُ الموانع من شَرْطِها ________________________________________________________________
ومن دون ذا لا تقولَنْ متى _______________________________________________________________
ومثلُ العلومِ جهادُ النفوسِ ________________________________________________________________
وكسْبُ المعالي وعِزُّ الفتى _______________________________________________________________
وكلُّ العِباداتِ والمكرماتِ ________________________________________________________________
ودَفْعُ الفسادِ ومن قد عَتا _______________________________________________________________
ويَنْقدِحُ النورُ في القلبِ إذ ________________________________________________________________
ظلامُ جَهالتِه شُتِّتا _______________________________________________________________
فنورُ القلوبِ مَليكُ الصِّفا ________________________________________________________________
تِ، وبالعِلْم بُنيانُه أُثْبِتا _______________________________________________________________
ويُطْردُ بالعلم جهْلُ الجَهو ________________________________________________________________
لِ ،وشيطانُ إغوائِه أُكْبِتا _______________________________________________________________
يُشيرُ بذلك أنَّ الملوكَ ________________________________________________________________
إذا دَخلوا قريةً يا فتى _______________________________________________________________
ومن رامَ شيئًا قُبَيْلَ الأوانِ ________________________________________________________________
يجازَى بمنعٍ وأن يُمْقَتا _______________________________________________________________
وإنْ نالَ شيئًا فَذا ضايعٌ ________________________________________________________________
وإن رامَ نُطقًا به أُصْمِتا _______________________________________________________________
وقد يَعْتَريه صِفاتُ الدلالِ ________________________________________________________________
وفِعْلُ البُغاة ومن أُبْهِتا _______________________________________________________________
وينحَطُّ قَدْرًا بما قد جَنى ________________________________________________________________
ومن مَصْرَعِ السَّيف لن يُفْلِتا _______________________________________________________________
ولا بُدَّ للباغي من مَصْرَعٍ ________________________________________________________________
ويُصبِحُ في سِجْنه مُكْبَتا _______________________________________________________________
وَسِلْسِلةُ الغِلِّ في عُنْقِهِ ________________________________________________________________
كما حَقَّقَ اللهُ في هل أتى _______________________________________________________________
وكُلُّ امرئٍ قد سَعى بالفسادِ ________________________________________________________________
فلابُدَّ بالسَّيفِ أن يُنْحَتا _______________________________________________________________