أحمد زين بلفقيه

1414-1338هـ 1993-1919م

سيرة الشاعر:

أحمد بن زين بن حسن بلفقيه.
ولد في مدينة تريم (حضرموت)، وتوفي في المدينة المنورة.
عاش في اليمن وزنجبار والسعودية.
تلقى تعليمه عن علماء عصره، ونال قسطًا وافرًا من التعليم في القسم العالي بمدرسة جمعية الأخوة والمعاونة بمدينة تريم، ثم ثقف نفسه، وتعلم اللغة الإنجليزية وأجادها.
سافر إلى مدينة ممباسا (شرقي افريقيا) (1943م) فأقام عدة سنوات، عاد عقبها إلى حضرموت، وفي عام 1958م سافر إلى زنجبار ثم عاد إلى موطنه بعد عدة سنوات. كان نشاطه يتركز على التربية والتعليم والإدارة التربوية، وبعد استقلال جنوبيّ اليمن (1967) انتقل إلى مدينة عدن، وعمل مدرسًا بمعهد المعلمين الثانوي، حتى اختير موجهًا فنيًا للمدارس الثانوية على مستوى الجمهورية، وانتقل بعدها إلى مركز تدريب المعلمين.
كان عضوًا في جمعية الأخوة والمعاونة، وعضوًا بتحرير مجلة الإخاء بتريم، كما كان له نشاط أدبي وثقافي ملحوظ.

الإنتاج الشعري:
- ديوان بلفقيه -مكتبة دار المهاجر - صنعاء 1991.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: «تأملات في الحياة، و تأملات في الدين والاجتماع» - عالم المعرفة للنشر والتوزيع - جدة 1989، و«مقدمة للرشفات» (قصائد للشاعر عبدالرحمن بن عبدالله بلفقيه، طبعت بسنغافورة).
ترتبط تجربته الشعرية بقضايا الحياة المعاصرة هادفة إلى معالجة الكثير من مشكلاتها، فكان متابعًا للكثير من أحداث الأمة العربية والإسلامية، غلب عليها التأمل في الكون ومقاربة السلوك والعادات والدين وغيرها، وسجل بعض مشاهداته في بلاد الساحل الشرقي لإفريقية؛ أما الإطار الموسع الذي يؤطر نشاطه الشعري فهو استجابته للمناسبات، وعلاقته بالأماكن والبشر من الأصدقاء.

مصادر الدراسة:
1 - أبو بكر بن علي بن أبي بكر: جني القطاف - مكتبة دار المهاجر - صنعاء 1998.
2 - علاقة شخصية ربطت بين المترجم له والباحث جنيد محمد الجنيد.

تحية أسمرا

أسمرا يا مراتع الغزلانِ ________________________________________________________________
لستِ إلا نموذجًا للجِنانِ _______________________________________________________________
فيكِ آيُ الجمالِ والفن تُذكي ________________________________________________________________
لَوْعة الحُب والهوى في الجَنان _______________________________________________________________
فيك يُمسي المحِبُّ صبّاً معنّىً ________________________________________________________________
لِدواعي الغرامِ سهلَ العِنان _______________________________________________________________
جامدَ الطَّبْعِ في مَغانيكِ يهتزْ ________________________________________________________________
ـزُ إذا ما التقى بسِرْبِ الحسان _______________________________________________________________
فاتِناتُ القوامِ يَسْحرنَ ذا اللُّبْـ ________________________________________________________________
ـبِ إذا ما مرَحْنَ في الفُسْتان _______________________________________________________________
كلُّ بيضاءَ غُذِّيت بلِبان الـ ________________________________________________________________
ـحسنِ قد زانَها الدَّمُ الروماني _______________________________________________________________
لبستْ حلّةَ الجمالِ فجاءت ________________________________________________________________
كملاكٍ في صورةِ الإنسان _______________________________________________________________
أعْبَدُ الناسِ لو رآها تَهادَى ________________________________________________________________
ما نجا من وساوس الشيطان _______________________________________________________________
كلُّ شيءٍ في ذي البلادِ جميلٌ ________________________________________________________________
تَبْدُوَنْ فيه آيةُ الرحمن _______________________________________________________________
جَوُّها مُنعشٌ وفي سُوْحِها الفنْـ ________________________________________________________________
ـنُ تجلّى في غايةِ الإتقان _______________________________________________________________
حيثُ سَرَّحْتَ الطرفَ تلقى جَمالاً ________________________________________________________________
في البساتين، في الرُّبا، في الغَواني _______________________________________________________________
رَبِّ رُحْماك في بلادٍ أُراني ________________________________________________________________
صِرْتُ فيها مُعذبًا في جِنان _______________________________________________________________
أحْمَرُ الزهرِ يانعُ الثُّمْر يبدو ________________________________________________________________
غيرَ أنْ لا طريقَ للبستان _______________________________________________________________
نَظري في النَّعيم يرتعُ عُجْبًا ________________________________________________________________
وفؤادي يُقيمُ في النيران _______________________________________________________________

من قصيدة: مناجاة زنجبار

لن يمّحي عن سُوَيدا القلبِ ذكراها ________________________________________________________________
يا بلدةً عامرٌ بالخِصْبِ مغناها _______________________________________________________________
أعْظِمْ بتأثير ذِكراها على خَلَدي ________________________________________________________________
إذ عمَّقتْ في مجاري القلبِ مجراها _______________________________________________________________
أنِسْتُ فيها بأيامٍ نعِمتُ بها ________________________________________________________________
ما كان أعْذَبها عندي وأَحْلاها _______________________________________________________________
إن كانَ في عَدِّها قُصْرٌ فإنَّ بها ________________________________________________________________
من السُّوَيعاتِ أشْهاها وأَغْلاها _______________________________________________________________
بها عَرفْتُ رجالاً عَزَّ مِثْلهمُ ________________________________________________________________
جازوا المكارمَ أعْلاها وأَسْناها _______________________________________________________________
نَزلتُ في دورهِمْ أهلاً فَنلتُ بهم ________________________________________________________________
عزَّ المقام، ونفسي طاب مَثْواها _______________________________________________________________
لهمْ أدينُ بمعروفٍ لمسْتُ به ________________________________________________________________
نُبلَ الصفاتِ التي تَسْمو بمولاها _______________________________________________________________
أماثلٌ قلَّ أن يُؤْتى بمِثْلهمُ ________________________________________________________________
صفاتُهمْ في سِواهم ما عَرَفْناها _______________________________________________________________
يا من تُحرِّكُنا أيامُ عهدِهمُ ________________________________________________________________
هلا ذكَرْتم عُهودًا ما نَسيناها _______________________________________________________________
بها مضى زمنٌ تزهو النُّفوسُ به ________________________________________________________________
أيامُهُ مثلُ أعيادٍ قَضَيناها _______________________________________________________________
مجالسٌ تنعشُ الأرواحَ بهْجَتُها ________________________________________________________________
ويُبْعِدُ الكربَ والأحزانَ ريّاها _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى خاتم النبيين (صلى الله عليه وسلم)

دَعْني أُجدِّدُ للأجيالِ ذِكْراهُ ________________________________________________________________
فالمجدُ يُطربُ زَهوًا إن ذَكَرْناهُ _______________________________________________________________
نورٌ من الحق عَمَّ الكونَ فانْقشعَتْ ________________________________________________________________
غياهبٌ أظلمتْ منها زواياه _______________________________________________________________
سيلٌ من الخير فياضٌ عليه نما ________________________________________________________________
من نَبتِ غرسِ الهدى والعِلْمِ أذكاه _______________________________________________________________
بحرٌ من الجودِ لم تنضبْ جوانبه ________________________________________________________________
من طاف ساحلَه بالدُّرِّ أغناه _______________________________________________________________
عِطرٌ به زهَتِ الأرواحُ وانْتعشَتْ ________________________________________________________________
وضمَّختْ جنباتِ الكونِ أشْذاه _______________________________________________________________
ميزانُ قسطٍ تُحِقُّ الحقّ شَوكتُه ________________________________________________________________
العدلُ يألَفُه والجَورُ يأباه _______________________________________________________________
أتى فَصفَّقَتِ الدنيا لمقْدمِه ________________________________________________________________
وعمَّها نورُ يُمْنٍ من مُحيّاه _______________________________________________________________
أتى فخَرَّتْ صروحُ الظلمِ خاويةً ________________________________________________________________
إذ راعها من سلاح العدلِ أمضاه _______________________________________________________________
عزَّ الهدى، والضَّلالُ الذُّلُّ لازَمَه ________________________________________________________________
والشَّرُّ هانَ، وطابَ الخيرُ مثواه _______________________________________________________________
جاءتْ مواهبُه العظمى مُناسبةً ________________________________________________________________
لما أرادَ به الرحمنُ مولاه _______________________________________________________________
إصْرارُ نُوحٍ وهودٍ والكليمِ إلى ________________________________________________________________
حلمِ الخليلِ، إلى عيسى وتقواه _______________________________________________________________
وفي الإنابةِ داودٌ ويوسفُ مَعْ ________________________________________________________________
أيوبَ في الصبرِ والتَّسْليم صِنْواه _______________________________________________________________
في شخصه الفَذِّ أوصافُ الهدى جُمعَتْ ________________________________________________________________
أنّى لمثليَ أن يُحصي مَزاياه _______________________________________________________________
لئنْ وصفناه في عالي شَمائِلِه ________________________________________________________________
فإننا عن يَقينٍ ما عَرفناه _______________________________________________________________
وإن سما فوقَ قدرِ الخَلْق مَنزلةً ________________________________________________________________
كان التَّواضُعُ في الأفعالِ سِيماه _______________________________________________________________
ما زعْزَعَتْ فِتنةُ الدنيا عَزيمَتَه ________________________________________________________________
ولا بَريقُ نَفيس المالِ أغْراه _______________________________________________________________
من صُنْعِهِ هزَّتِ الدنيا بواسلُ ما ________________________________________________________________
كانتْ تخوضُ عظيمَ الهولِ لولاه _______________________________________________________________
لما اسْتطالتْ جيوشُ البغي عاتيَةً ________________________________________________________________
على هَزيمَتها ما كان أقْواه _______________________________________________________________
به تَلاشى ظلامُ الشَّكِ حين بدا ________________________________________________________________
نورُ الحقيقةِ تَغشى الكونَ أَضْواه _______________________________________________________________
به وَعَيْنا الهدى حقّاً وبان لنا ________________________________________________________________
سُخفُ الضلالِ الذي فيه الورى تاهوا _______________________________________________________________
به تبخَّر ما كانت تروّجه ________________________________________________________________
دعوى فلاسفةٍ في الغيِّ أشباه _______________________________________________________________
لا غروَ إن ملكتْ منَّا محبّتُهُ ________________________________________________________________
قلوبَنَا، أو طرِبْنَا عند ذكراه _______________________________________________________________
أيا بنَ عبد منافٍ قد كشَفْتَ لنا ________________________________________________________________
نورًا مبينًا به قد خصَّكَ الله _______________________________________________________________
سِرْنَا به في الورى نجلي حقيقتَهُ ________________________________________________________________
في كوكبِ الأرضِ أدناه وأقصاه _______________________________________________________________