عبدالرزاق بستانه

1426-1335هـ 2005-1916م

سيرة الشاعر:

عبدالرزاق بن علي بن حسين بستانه القيسي.
ولد في بغداد، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
تلقى علومه الابتدائية في مدينة الخالص، ثم التحق بمدرسة الغربية المتوسطة، ببغداد حتى حصل على شهادتها، ثم بالثانوية المركزية، ثم انتسب إلى الكلية
العسكرية، وتخرج فيها عام 1938 برتبة «ملازم ثان»، كما درس الشعر وفنونه والأحاديث والفقه والتفسير والعروض على أخيه حسين بستانه.
عمل في الجيش العراقي وشارك في حرب فلسطين 1948، وظل بالجيش حتى أحيل إلى التقاعد برتبة نقيب عام 1950، لكنه أعيد إلى الخدمة بعد ثورة تموز عام 1958، مديرًا لسجن كركوك، واستقال من عمله عام 1960، ثم أصدر مجلة «المناهل» عام 1963، حتى عام 1965، كما عمل في بعض الأعمال غير الحكومية، حتى كُفّ بصره عام 1997.
نشط في نشر الثقافة، فكان له كثير من الأحاديث الإذاعية والندوات والمحاضرات، كما كان له مجلس أدبي يحضره كبار المثقفين والشعراء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في بعض مصادر دراسته منها: معارضة لقصيدة (ليل الصب) في «ديوان ليل الصب»، وتقريظ لكتاب جمهرة الأمثال - وردت في كتاب «مجالس
بغداد»، وأربعة أبيات في الترحيب بسفير المغرب، وأخرى في وداع سفير تونس، وثالثة في شكر معزيه في وفاة زوجته، وردت ضمن كتاب: «مجالس بغداد»، أيضًا، وله قصيدة بعنوان: «المنتحر» مجلة «الهاتف» - عدد 655، بالإضافة إلى قصائد في الإخوانيات نشرت في مجلة «المناهل»، وله ديوانان مخطوطان محفوظان لدى أسرته، وهما: «نفثاتي»، و«الإخوانيات» (بمشاركة مع مجموعة من الشعراء).

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط بعنوان: «حسين بستانه - سيرة حياة»، وله روايتان مخطوطتان: «الأمل الضائع» و«سلوى وسالم في ستة أعوام»، وله قصة سينمائية
بعنوان: «الطفيلي»، وله تمثيلية من أربعة فصول بعنوان: «طيش الشباب».
شاعر قومي جمع بين جدية المعنى وظرف العبارة وطرافة الصورة، نظم على الموزون المقفى في مناسبات عدة، وله مراسلات إخوانية كان يتبادلها مع شعراء عصره، فيها كثير من اللطائف والطرائف، والمحاجات التي تعكس سرعة بديهته، وحسن إدراكه للمعاني الإنسانية، على نحو ما يظهر في قصيدة نظمها في وصف ثار فيضان بغداد، فالتقط صورًا ومشاهد بالغة الأسى تؤكد رهافة إحساسه وعمق إنسانيته ودقة تصويره.
ومجمل شعره حسن السبك، سلس اللغة، لين العبارة، وخياله متوازن نازع للتركيب.

مصادر الدراسة:

1- قيس عبدالكافي: أدب وأدباء الخالص - مطبعة الأزهر - بغداد.
2 - محمد علي حسن: ديوان ليل الصب - مطبعة الإيمان - بغداد 1968.
3 - يونس إبراهيم السامرائي: مجالس بغداد - مطبعة الانتصار - بغداد 1985.

بدت هيفاءُ

بدت هيفاءُ فاتنةَ القوام ________________________________________________________________
فزادتني جوًى وذكَى هيامي _______________________________________________________________
أطلَّتْ بين تِرْبَيْها عشيّاً ________________________________________________________________
كمثل البدر من خَلَلِ الغمام _______________________________________________________________
وتِرْباها وإن بدتا نجومًا ________________________________________________________________
فأين النجمُ من قمر التمام _______________________________________________________________
لها وجهٌ تبارك من براه ________________________________________________________________
ينير إذا تراءت في ظلام _______________________________________________________________
وفرعٌ خلتُهْ أسلاكَ تِبْرٍ ________________________________________________________________
له التيجانُ تسجُدُ باحترام _______________________________________________________________
وطرفٌ أحورٌ من غير كحلٍ ________________________________________________________________
وألحاظٌ رواشقُ بالسهام _______________________________________________________________
وخدٌّ مثل تفَّاحٍ شهيٍّ ________________________________________________________________
فوجنتُهُ تُحفِّز لالتهام _______________________________________________________________
وثغرٌ فاتنٌ من غير «روجٍ» ________________________________________________________________
شنيبٌ لا يكفُّ عن ابتسام _______________________________________________________________
إذا قبَّلتَه ورشفتَ منه ________________________________________________________________
رُضابًا كان أفعلَ من مُدام _______________________________________________________________
وماست وهي مقبلةٌ «بمَكْسِي» ________________________________________________________________
حريريٍّ تذَوَّق بانسجام _______________________________________________________________
فأبدى كلَّما حسِبَتْه يَخْفى ________________________________________________________________
من الأعضاء عن نظرِ الأنام _______________________________________________________________
وأظهر قَدّها الممشوق لدنًا ________________________________________________________________
جميلَ الخَلْق كُوِّن بانتظام _______________________________________________________________
وقالت وهي تَبْسم في دلالٍ ________________________________________________________________
«مساء الخير» راكعةً أمامي _______________________________________________________________
فقلت لها مساءَ الخير أهلاً ________________________________________________________________
بذات الحسن باعثةِ الغرام _______________________________________________________________
أمِنْ حورِ الجنان هبطْتِ ليلاً ________________________________________________________________
فقالت وهْي تعثر بالكلام _______________________________________________________________
أنا من غِيد عَبْقَرَ والغواني ________________________________________________________________
فلا تعجلْ لتعرف ما مرامي _______________________________________________________________
أتيتك عَلَّني أزدادْ لطفًا ________________________________________________________________
وآدابًا لأرفعَ من مقامي _______________________________________________________________
فما حُسنٌ يفيدُ بغير فضلٍ ________________________________________________________________
وآدابٍ ولا يُجدي قَوامي _______________________________________________________________
فقلت لها لقد أخطأتِ قصدًا ________________________________________________________________
وعنِّي فاذهبي «لأبي هشام» _______________________________________________________________
إلى الندب الذكيّ وذي المعالي ________________________________________________________________
إلى «الشِلِّي زُهَيْرَ» إلى الهمام _______________________________________________________________

من قصيدة: أرتني جمالاً

أشارت بطرفِ العين ميَّاسَةَ القدِّ ________________________________________________________________
مخافةَ نَمَّامٍ ينمُّ بما تُبدي _______________________________________________________________
فتاةٌ كأن الله أودع طرْفها ________________________________________________________________
كنانةَ هدّاف إذا ما رنت تُرْدي _______________________________________________________________
إذا أسفرتْ والبدرُ ليلةَ تمِّه ________________________________________________________________
بهتْه، فأين البدرُ من رونق الخدّ؟ _______________________________________________________________
أرتني جمالاً رائعًا وفتوَّةً ________________________________________________________________
وقدّاً رشيقًا مثلما الحورُ في الخُلد _______________________________________________________________
فإنَّ يدَ الرحمن صاغتْ جمالَها ________________________________________________________________
بأبدع تكوينٍ وأزهى من الورد _______________________________________________________________
لها لفتة الخِشفِ الأغنِّ ولحظه ________________________________________________________________
وجيدٌ كجيد الريم يفتنُّ بالصدّ _______________________________________________________________
وإنّي لذو وجدٍ بكلِّ مليحةٍ ________________________________________________________________
مرجرجةِ الأردافِ شامخةِ النهد _______________________________________________________________
أهيمُ بها حتى تراني مُدَنَّفًا ________________________________________________________________
فلا النصحُ يَثْنيني ولا الردعُ بالمجدي _______________________________________________________________
فكمْ صبوةٍ للغيد ذقت مجاجها ________________________________________________________________
وكم ْمن وصالٍ نلتُ في سالف العهد _______________________________________________________________
ولكنَّ هذا الشيبَ أصبح رادعًا ________________________________________________________________
يصدّ الغواني أن يَمِلْنَ إلى الجِدّ _______________________________________________________________
ليَ اللهُ كم أُخفي الهوى وأكنُّه ________________________________________________________________
ولا أشتكي للصحب من لوعةِ الوجد _______________________________________________________________
أكتّم ما بي من جوًى ولواعجٍ ________________________________________________________________
وأزعم أنِّي اليوم في عِيشةٍ رغد _______________________________________________________________
فينظرُ لي الأصحاب نظرة مُشْفقٍ ________________________________________________________________
يظنَّونَ بي داءً يُقرِّبُ لِلَّحْد _______________________________________________________________
ولم يدرِ صحبي أنني بتُ عاشقًا ________________________________________________________________
تُتَيِّمُني غيداء فاتنة القدّ _______________________________________________________________

تحية لمصر

يا طائرَ السعدِ وانشُدْ ما تشا فيها ________________________________________________________________
واقرَ التحية أعلامًا بأَرْبُعها _______________________________________________________________
فطاحلُ الغرب ما يومًا تُجاريها ________________________________________________________________
كمثل طه وعَلاّمٍ غطارفةٍ _______________________________________________________________
وكالحكيم ومدكورٍ وراميها ________________________________________________________________
أو كالسِّباعيْ وتَيْمورٍ لقصّتنا _______________________________________________________________
أو جودةٍ والأباظيْ أو تِهاميها ________________________________________________________________
حَيّ المآثرَ، حيِّ كلَّ ناطقةٍ _______________________________________________________________
بالمجد تعلنه أطلالها فيها ________________________________________________________________
حَيّ أبا الهولِ والأهرامَ في أدبٍ _______________________________________________________________
وسَدَّ أسوانَ مُحييها وحاميها ________________________________________________________________
حَيّ البطولةَ في أسمى مظاهرها _______________________________________________________________
في بورسعيدَ وبالغْ في تهانيها ________________________________________________________________
حَيّ مفاخرَ ماضيها وحاضرها _______________________________________________________________
يا طائر السعد حَيِّ النيل ساقيها ________________________________________________________________
واخبِزْهُ عن دجلةٍ فالوجد برَّحها _______________________________________________________________
واشرحْ له بعض أشواقٍ تعانيها ________________________________________________________________