عبدالرحمن ناصر الريامي

-1374هـ -1954م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن ناصر بن عامر بن سليمان الريامي.
ولد في بدايات القرن الرابع عشر الهجري في بلدة (النزار - ولاية إزكي - المنطقة الداخلية - عُمان)، وتوفي فيها.
عاش في عُمان وزنجبار.
تلقى تعليمه الأولي على يد والده في بلدته (النزار)، ثم سافر إلى «نزوى» ولازم فيها كبار العلماء، ثم إلى زنجبار عام 1935 ليأخذ عن كبار علمائها.
كان حريصًا على المشاركة في مخلتف الأمسيات والمنتديات التي كانت تقام في زنجبار.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري (مخطوط)، وهو موجود في مكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي بالسيب بمحافظة مسقط - عمان.

الأعمال الأخرى:
- ألف كتابًا بعنوان: «نفحة الأزهار في رياض زنجبار» (مخطوط)، ويتحدث عن وصف زنجبار ورياضها وبساتينها.
يتوزّع شعره على الأغراض التقليدية: كالتوسلات والاستغاثات والمخمَّسات والمطارحات بين الإخوان والدعوة إلى الاعتبار بالشيب وصنوف الحكمة، بلغة تتناسب والموضوعات المطروحة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - عمان 1984.
2 - يحيى بن محمد البهلاني: الحياة العلمية في إزكي - مكتبة أبي مسلم - مسقط (عمان) 2000.
: نزهة المتأملين في معالم الإزكويين (ط1) - مطابع النهضة - مسقط (عمان) 1993.

مصادر الدراسة:

ولد في بدايات القرن الرابع عشر الهجري

عناوين القصائد:

نصيحة لله

الحمد لله على شُكرِهِ ________________________________________________________________
إذ شكْرُنا للّهِ مِن ذكرِهِ _______________________________________________________________
أُقِرُّ للّه بإحسانِهِ ________________________________________________________________
وجودِهِ والعجزِ عن حصره _______________________________________________________________
قراءةُ الآثار أبدت لنا ________________________________________________________________
سرّاً مصونًا قبْلُ لم ندْره _______________________________________________________________
فمَن قرا أسفارَ مَن قد مضى ________________________________________________________________
جدّد أعمارًا إلى عُمْره _______________________________________________________________
كأنَّه جالسَ أصحابَها ________________________________________________________________
وناقش العالم في سِفْره _______________________________________________________________
ومَن يغُصْ في البحر لا بدَّ أنْ ________________________________________________________________
يستخرج الجوهر من قعره _______________________________________________________________
ومن يرد يرقى إلى ذروة الـ ________________________________________________________________
ـعليا فلا يضجرُ من دهره _______________________________________________________________
فهذه أسفارهم أحرزتْ ________________________________________________________________
علمهمُ كالسلكِ في دُرِّه _______________________________________________________________
فصاحبُ العلم يعشْ خالدًا ________________________________________________________________
بالذكْر لو ألحد في قبره _______________________________________________________________
لله فضل العلم مَن خطَّه ________________________________________________________________
لا فخرَ إلا وهْو مِن فخره _______________________________________________________________
وينصرُ المخذول في وحدةٍ ________________________________________________________________
ويوجِدُ المعدومَ في فقره _______________________________________________________________
فالسيِّدُ الأكرم مَن جدَّ في ________________________________________________________________
تحصيل نَيلِ العلم في عصره _______________________________________________________________
والسيِّدُ الأفضل مَن رام أن ________________________________________________________________
يكشف سرَّ العلم من ستره _______________________________________________________________
والباسلُ الشهم الذي لم يزل ________________________________________________________________
يناطح الأقران عن فكره _______________________________________________________________
يُجيشُ مثلَ البحر من عِلمه ________________________________________________________________
مِن نور ما أوقر في نحره _______________________________________________________________
يباحث الإخوانَ مستفهمًا ________________________________________________________________
ويخْفض الجانب من أمره _______________________________________________________________
ويمنح الأصحاب مفهومه ________________________________________________________________
منه وما أشرق من درِّه _______________________________________________________________
بالنُّصح لله وإخوانه ________________________________________________________________
وصِحَّةِ النيّة من سِرِّه _______________________________________________________________
ويكرِمُ الأستاذَ إكرامَه ________________________________________________________________
للوالد المبرور في بِرِّه _______________________________________________________________
موقِّرًا حضرته دائمًا ________________________________________________________________
ملازمًا للصمتِ أو فكره _______________________________________________________________
يسأله بالرفق في مُهلةٍ ________________________________________________________________
متَّئدًا للغَرْف من بحره _______________________________________________________________
مراعيًا وقتَ فراغِ له ________________________________________________________________
ليلتقي الفيّاضَ من صدره _______________________________________________________________
يا أيُّها الإخوانُ جدُّوا إلى ________________________________________________________________
تحصيلِ هذا العلمِ في مصره _______________________________________________________________
دوموا على العلم بتكراره ________________________________________________________________
في غسَق الليل إلى فجره _______________________________________________________________
وانتهزوا فرصة دهرٍ صفا ________________________________________________________________
فالدهر مجبولٌ على غدره _______________________________________________________________
لا تَسأموا منه ولا تضجروا ________________________________________________________________
كلُّ ثوابِ الدِّين من أجره _______________________________________________________________
من يعرفَنْ مقدارَ مطلوبه ________________________________________________________________
هان عليه الكثيرُ من وَفره _______________________________________________________________
إن فاتني العلم فما فاتني ________________________________________________________________
نصحي لكم والحثُّ في نشره _______________________________________________________________
أرجو جزيلَ الأجر من حبِّه ________________________________________________________________
ونيّة المؤمن من بِرِّه _______________________________________________________________
أصبحتُ من جهليَ في حيرةٍ ________________________________________________________________
من لي بعلم أنا لم أدْرِه؟ _______________________________________________________________
غيمةُ همٍّ فرَّقتْ هِمّتي ________________________________________________________________
ما علْمُ من غَطَّى على فِكره _______________________________________________________________
دهرٌ مُمِضٌّ وبَلا مثقِلٌ ________________________________________________________________
وعاش طولَ العمْرِ في فقره _______________________________________________________________
ناصبني الدهرُ بغاراته ________________________________________________________________
حتى متى أسلمُ من كرِّه _______________________________________________________________
قابلته بالعزم إذ كادني ________________________________________________________________
والصبرِ فاخضوضَعَ من أمره _______________________________________________________________
فهل ترى دهري شكاني إلى ________________________________________________________________
صرف القضا إذ عيلَ من صبره؟ _______________________________________________________________
طوَّح بي صرْفُ القضا فانقضى ________________________________________________________________
ما كنتُ أخشاه ولم أدره _______________________________________________________________
يا دهرُ مهلاً واتَّئد إنني اسـ ________________________________________________________________
ـتعذبْتُ حلو العيشِ من مُرِّه _______________________________________________________________
علمي بأنّ الله لي خالقٌ ________________________________________________________________
وإنني والكونَ في قهره _______________________________________________________________
من قدَرِ الأقدار حسبي كفى ________________________________________________________________
لم يجْرِ أمرٌ هو لم يُجْره _______________________________________________________________
مستسلمًا لله يرضى بما ________________________________________________________________
يقضيه من خيرٍ ومن شرِّه _______________________________________________________________
أبرأُ من حولي ومن قوّتي ________________________________________________________________
وسوءِ تدبيري إلى أمره _______________________________________________________________

لي همة

لي همة في العلا من دونها زُحلُ ________________________________________________________________
إنْ ساعَدَ الحظُّ لي في درْكِها أملُ _______________________________________________________________
لكنْ زماني أصمَّتْني رَمِيَّتُه ________________________________________________________________
بمُدقِع الفقر فانسدَّت به السُّبُل _______________________________________________________________
وثبَّطتنيَ عن عزمي ومرتبتي ________________________________________________________________
شواغلُ الهمِّ منه يا لها شُغُل _______________________________________________________________
وقصَّرت همَّتي دهرٌ يُعاندي ________________________________________________________________
ما كان قصّرها شحٌّ ولا بُخُل _______________________________________________________________
ومانعَتْنيَ عن حقّي روابطُه ________________________________________________________________
تبّاً لها أين منها الغُلُّ والكَبَل _______________________________________________________________
يا دهرُ ما لكَ والأحرارَ تَهضمُهم ________________________________________________________________
هل كان أعداءَك الأمجادُ والنُّبُل _______________________________________________________________
يا دهرُ ترْفعُ من قد خفَّ منزلةً ________________________________________________________________
قصدًا وتخفضُ من أوزانه جبل _______________________________________________________________
تُقصي الكرام بلا ذنبٍ ولا جرُمٍ ________________________________________________________________
وأنت تدني رخيصَ القدرِ، ما العِلل؟ _______________________________________________________________
أفي العدالةِ أن تبنيْ لهم حَرَمًا ________________________________________________________________
وجُلُّ رأيِهم الأقتارُ والبخل؟ _______________________________________________________________
تكلُّفًا منهمُ إكرامَ من رهبوا ________________________________________________________________
وكان عيشهمُ «الصحناة» والبصل _______________________________________________________________
راموا مصانعةً لا قصدَ مكرمةٍ ________________________________________________________________
لكنها ربما قد تنفع الحيل _______________________________________________________________
عن كلفةٍ سمحوا يومًا متى جنحوا ________________________________________________________________
والسهل يعرفهم بالبخل والجبل _______________________________________________________________
من كان يطرد ضيفًا قد ألمَّ به ________________________________________________________________
والشؤم للضيف إذ ضلت به السبل _______________________________________________________________
يا بئس دنيا تنيل الهمّ ذا هممٍ ________________________________________________________________
غرًا وفوق الثريا حين ينتقل _______________________________________________________________