عبدالرحمن صل البناجي

1417-1319هـ 1996-1901م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن صل البناجي.
ولد في قرية بناج (السنغال) وتوفي فيها، قضى حياته في السنغال وزار الحجاز حاجًا لبيت الله.
قرأ القرآن الكريم، وتلقى العلوم والفنون على الشيخ جرنو التلري الكجلوني، ثم التحق بمدرسة الشيخ جمّي بابا في فوتاطور.
أسس محضرة في قرية بناج، استقطبت طلابًا كثيرين.
أسس مجلس علم وثقافة في فوتاطور، كان يحضره جل علماء بلاده.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «الثقافة العربية الإسلامية في الغرب الإفريقي»، وله قصائد وردت ضمن كتاب: «الأدب السنغالي العربي»، وله أرجوزة بعنوان: «بيان ما قرأت من الأشياخ حين دخلت في السنة السابعة»، وله ديوان بالعربية مخطوط، وله ديوان باللغة الفلانية.

الأعمال الأخرى:
- له قصة بعنوان: «رحلة أم القرى».
شاعر عالم فقيه، جل شعره في المعنى الديني والمدائح النبوية، فيه مسحة تصوف، نازع إلى معاني الوعظ والإرشاد واتخاذ العبرة، وأراجيزه مطولات ينظمها على الموزون المقفى المزدوج، إذ ينطلق نظمه على السجية جريًا وراء قوافي الأشطر، عاكسًا قريحة شعرية مسيطرة على الإيقاع وجلاء المعنى، غير أن صوره قليلة، وإن جاءت فهي مألوفة، فشعره نازع إلى الاسترسال والتقرير، فهو أقرب إلى نظم العلماء.

مصادر الدراسة:
1 - عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر - الجزائر 1978.
2 - عمر محمد صالح وعمرباه: الثقافة العربية الإسلامية في الغرب الإفريقي - مؤسسة الرسالة - بيروت 2006.

أستغفر الله

أستغفرُ الله من صغري إلى كبري ________________________________________________________________
أستغفر اللهَ من فعلِ الخطيئات _______________________________________________________________
أستغفرُ الله ممّا قدّمتْه يدي ________________________________________________________________
من فعل ذنبٍ عظيمٍ ذي مصيبات _______________________________________________________________
أستغفر الله من قولٍ ومن عملٍ ________________________________________________________________
عمدًا وخَطْأً ونسيانًا وغفلات _______________________________________________________________
أستغفر الله من ظلمٍ ظَلمتُ به ________________________________________________________________
علمًا وجهلاً مضرّاً للخليقات _______________________________________________________________
أستغفر الله من أكل الحرام ومن ________________________________________________________________
شرابه وكذا فسقٍ بشهوات _______________________________________________________________
أستغفر الله من لبسٍ لبست ومن ________________________________________________________________
خيلٍ ركبت به من غير مرضات _______________________________________________________________
أستغفر الله من نظرٍ نظرت ومن ________________________________________________________________
سمعٍ سمعت ومن نطق القبيحات _______________________________________________________________
أستغفر الله من لحنٍ لحنت به ________________________________________________________________
كتابَ ربّيَ من دون القراءات _______________________________________________________________
أستغفر الله من حقٍّ عليّ وما ________________________________________________________________
أدّيتُه لموالٍ ثم زوجات _______________________________________________________________
وللبنين وللخدّام قاطبةً ________________________________________________________________
وللدّواب وجيرانٍ كريمات _______________________________________________________________
وللتلاميذ طلاب العلومِ وللـ ________________________________________________________________
ـجميعِ يا ربّنا غفّارَ زلاّت _______________________________________________________________
دأبتُ دومًا على فعل الذنوب ولم ________________________________________________________________
أتُب إلى مالكي ربّ البريات _______________________________________________________________
بارزت ربّي بذنبٍ موجبٍ تلفًا ________________________________________________________________
يا ويحَ نفسيَ في تيهِ الضلالات _______________________________________________________________
وقد بدا ليَ أن النفس مهلكةٌ ________________________________________________________________
لربِّها جير حقّاً دون ريبات _______________________________________________________________
وكنتُ لا أبتغي حاجًا ولا هممًا ________________________________________________________________
إلا الرجوعَ لعلاّم الخفيّات _______________________________________________________________
وصرت حيرانَ ذا وقفٍ وذا حَزْنٍ ________________________________________________________________
أين الطريقُ إلى ربِّ السماوات _______________________________________________________________
يا نفسُ ما لكِ لا تُرَجّعين إلى ________________________________________________________________
ربّ البريّة من قبل البديهات _______________________________________________________________
يا نفسُ خافي إلهًا واحدًا صمدًا ________________________________________________________________
برّاً رؤوفًا رحيمًا ذا الفضيلات _______________________________________________________________
يا نفسُ فاتعظي بالموت وادَّكري ________________________________________________________________
ما بعده من عذابٍ ذي مضرّات _______________________________________________________________
فالضيقُ والدود والظلْماتُ أولها ________________________________________________________________
سؤالُ منكرِ شيءٍ بعده ياتي _______________________________________________________________
والبعثُ لا بدّ ثمّ الحشرُ جامعةً ________________________________________________________________
حساب ربّي صراطٌ ذاك خطْراتي _______________________________________________________________
والوزنُ حقٌّ وعدلٌ لا محالَ له ________________________________________________________________
فالمسلون غدًا في دار جنّات _______________________________________________________________
والكافرون لفي نارٍ مسعَّرةٍ ________________________________________________________________
فيها لهيبٌ وحيّاتٌ [عظيمات] _______________________________________________________________
إن الذنوب وإن أرْبتْ وإن عظُمتْ ________________________________________________________________
في جنب عفوك يا ربِّ المشيئات _______________________________________________________________
كقبضةٍ من دقيق الترب ذُرّ على ________________________________________________________________
بحر المحيط ولا يبقي البقيّات _______________________________________________________________
لولا الرحيم الذي قد قال تبشرةً ________________________________________________________________
في قوله جلّ عن كيفٍ وحالات _______________________________________________________________
ورحمتي سبقت بل رحمتي وسعت ________________________________________________________________
ما في الأراضي وما فوق السماوات _______________________________________________________________
لكنتُ ذا قنطٍ من رحمة أبدًا ________________________________________________________________
إني لئيمٌ غريقٌ في الغيابات _______________________________________________________________
وبائسٌ هالكٌ في القيد محتبسٌ ________________________________________________________________
ولهانُ عريانُ من فعل الخسيئات _______________________________________________________________
قصدتُ بابك يا ربَّ البريّة يا ________________________________________________________________
جميلُ ستّارُ يا مجلي الكروبات _______________________________________________________________
أنت الكريمُ وبابُ الربّ منفتحٌ ________________________________________________________________
للطالبين وباؤوا بالسلامات _______________________________________________________________
قد قرّ عيني وطار الحزنُ والكربُ ________________________________________________________________
لـمّا تذكَّرت حبّي خيرَ سادات _______________________________________________________________
محمّد المصطفى المختار خيرُ نبي ________________________________________________________________
شفيعُ كلِّ الورى معطي الرغيبات _______________________________________________________________
أصل الوجود وخيرُ الخلق أجمعِهم ________________________________________________________________
بدرٌ رسولٌ إمامٌ ذو كرامات _______________________________________________________________
فاق النبيئين في جودٍ وفي كرمٍ ________________________________________________________________
ولم يساووه في فعل الحميدات _______________________________________________________________
فاق النبيئين في جودٍ وفي كرمٍ ________________________________________________________________
ولم يدانوه في فعل الضيافات _______________________________________________________________
وكيف لا أمدح المختار من مضرٍ ________________________________________________________________
وخيرَ عدنان ماحي كلَّ حوبات _______________________________________________________________
والذيبُ والضبّ قد قرّا رسالتَهُ ________________________________________________________________
كلُّ الوحوش وأنواع الجمادات _______________________________________________________________
والفيضُ من يدهِ والبسطُ عادته ________________________________________________________________
إذْ كان يعطي عطيّاتٍ جسيمات _______________________________________________________________
لولاه لولاه لولا سيّدي سندي ________________________________________________________________
ما كان إيجادُ شيءٍ في الدجنّات _______________________________________________________________
عليه والآل ثمّ الصحب جملتِهم ________________________________________________________________
صلاةُ ربّي جزاهم خير خيرات _______________________________________________________________

من قصيدة: رضينا فعل جبار رحيم

فإن قالوا «سعيدٌ» غاب عنّا ________________________________________________________________
فلا عجبٌ بسنّة أولينا _______________________________________________________________
كذا الأصحاب والأشياخ طرّاً ________________________________________________________________
وجُلّ الناس صاروا غابرينا _______________________________________________________________
فإن قالوا «سعيدٌ» صار مَيْتًا ________________________________________________________________
فحقّاً مات علم الآخرينا _______________________________________________________________
فإن قالوا «سعيدٌ» لا يلاقي ________________________________________________________________
بدنيانا فحزنٌ سامعينا _______________________________________________________________
ولو كان الفداء يقي فدينا ________________________________________________________________
بالانْفسِ والموالي أجمعينا _______________________________________________________________
ولا كنّا علمنا الموتَ يأبى ________________________________________________________________
فداءً للكرام الصالحينا _______________________________________________________________
فإنّ الموت بات لكلِّ حيٍّ ________________________________________________________________
جميع الناس يدخلهُ بقينا _______________________________________________________________
فإن نعق الغرابُ بموت شيخي ________________________________________________________________
فلا نعمَ الغراب بمنعمينا _______________________________________________________________
فإن صدقَ المقال فلا حياةٌ ________________________________________________________________
بحلوٍ بعدهُ للمسلمينا _______________________________________________________________
وأعينُنا بفقدِ البحر رُمْدٌ ________________________________________________________________
وألسننا بذكر الذاكرينا _______________________________________________________________
ومَن للضيف والفقراء كلاّ ________________________________________________________________
ومن للقادمين السائلينا _______________________________________________________________
ومن للوارد المحتاج علمًا ________________________________________________________________
وأسرارًا وأنوارًا مُبينا _______________________________________________________________