إبراهيم الحوراني

1335-1260هـ 1916-1844م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن يحيى بن يعقوب بن سليمان بن فرح الغساني الحوراني.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية) وتوفي في بيروت.
تلقى تعليمه في مدينة حمص حيث اتصل بالتراث الشعري العربي، كما درس العلوم الحديثة واللاهوت في مدرسة «عبية» بلبنان لمدة أربع سنوات.
استُدعي عام 1870 للتدريس في الجامعة الأمريكية ببيروت، واتصل بالدكتور فانديك فأتاح له خبرة كونية من خلال مرصد الجامعة، كذلك درّس بمدرسة البنات الأمريكية، والمدرسة البطريركية، ومدرسة اللاهوت الإنجيلية.
كان عضواً في الجمعية العلمية السورية التي تأسست عام 1868 ، انتخب رئيساً للمجمع العلمي الشرقي ببيروت (الذي أسسه فانديك ويعقوب صروف وفارس نمر).
عمل طول حياته العملية في خدمة علماء الإرسالية الأمريكية في بيروت، إذ ساهم في تصحيح إصداراتهم المؤلفة والمترجمة، كما تولى رياسة تحرير مجلة «النشرة الأسبوعية» التي أصدرتها الإرسالية الأمريكية، لمدة ثلاثين عامًا.

الإنتاج الشعري:
- على ولع إبراهيم الحوراني بنظم الشعر وفنون الزجل فإنه لم يجمع شعره في ديوان، ولم يطبع له ديوان إلى اليوم، وإنما هي مجموعات منتقاة تأتي في سياق دراسات عنه، أو دوريات من أهمها: النجاح، ولسان الحال، والمحروسة، والجنان، والمشكاة، والمقتطف، فضلاً عن النشرة الأسبوعية التي كان يرأس تحريرها.

الأعمال الأخرى:
- ألف عددًا من الكتب منها:«مناهج الحكماء في مذهب النشوء والارتقاء»، و«الحق اليقين في الرد على داروين» - بيروت 1886 (د.ن)، و«الآيات البينات في عجائب الأرض والسماوات» - بيروت 1882 (د.ن)، كما كتب رواية بعنوان: أسفار ذات السوار، وله في مجال الترجمة: تفسير التوراة - سكان وادي النيل - الطريق السلطانية.
كان جمعه بين الثقافتين: العلمية (الرياضية) واللغوية (الأدبية) طريقاً إلى شعر فصيح العبارة، بعيد عن التكلف والحشو، مع سمو المعاني وحسن الترتيب.
يعده محمد كرد علي: «من أعظم دعائم النهضة الشامية، أو العربية، ما كان فيه جمود العلماء ولا تبذُّل الأدباء، عاش يعلم الناس منذ كتب له أن يتعلم..».

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ1) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954 .
2 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية (جـ2) - المطبعة الأدبية - بيروت 1913 .
3 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969 .
4 - كمال اليازجي: رواد النهضة الأدبية في لبنان الحديث (1800 - 1900) - مكتبة رأس بيروت - بيروت 1962 .
5 - مارون عبود: رواد النهضة الحديثة - دار العلم للملايين - بيروت 1952 .
6 - محمد كرد علي: المعاصرون - مطبوعات مجمع اللغة العربية - دمشق 1980 .
7 - منير الخوري عيسى أسعد: تاريخ حمص (جـ2) - مكتبة السائح - طرابلس (لبنان) 1984 .

يا أهل حمص

يا ميُّ لست أخا الصبابة فاسألي ________________________________________________________________
عمّن يهيم بغير هذا المنزلِ _______________________________________________________________
ما تبتغين من الذي دفن الهوى ________________________________________________________________
كِبْرًا وحطّته النوازلُ من عل _______________________________________________________________
قالت أتيتك أبتغي عِقد الطلى ________________________________________________________________
مما نظمتَ لكل ظبيٍ أكحل _______________________________________________________________
يا ميُّ كُفّي إن ذلك لم يكن ________________________________________________________________
إلا أوانَ تولّهي وتغزّلي _______________________________________________________________
أيام كان القدُّ غصنًا والصبا ________________________________________________________________
مني ومنك تقلّ نشرَ المندل _______________________________________________________________
أوقات لهوٍ في ظلال خمائلٍ ________________________________________________________________
حدقت بروض أزاهرٍ من مخمل _______________________________________________________________
فرشت لوُرق الأنس فوق أرائكٍ ________________________________________________________________
وردًا يحيط بزنبقٍ وقرنفِل _______________________________________________________________
وُرْقٌ على العاصي شدت فأطاعها ________________________________________________________________
وعصى بطاعتها جميعَ العُذَّل _______________________________________________________________
ما أطيبَ الذكرى لأيام الصبا ________________________________________________________________
وزمان سلمى والحبيب الأول _______________________________________________________________
زمن ألذّ من الحياة وطيبها ________________________________________________________________
بُدلت حلاوته بمُرّ الحنظل _______________________________________________________________
ومقام أنسٍ بين زُهر كواكبٍ ________________________________________________________________
غربت لطول تَغرّبي وتنقّلي _______________________________________________________________
واليومَ معتزلي مغارة ناسكٍ ________________________________________________________________
يجري من الأجفان ماء الجدول _______________________________________________________________
ذهب الشباب على جناح نعامةٍ ________________________________________________________________
وأتى المشيب على أغرِّ محجَّل _______________________________________________________________
قالت مشيبك عند أرباب النهى ________________________________________________________________
لهبُ الهوى بظباء دارة جلجل _______________________________________________________________
تحت المشيب جواهرٌ لو قَلّدوا ________________________________________________________________
عنقي بها مشتِ النجوم بمحمل _______________________________________________________________
فأجبتها ولقد رقصت لقولها ________________________________________________________________
رقصَ الغصون على غناء البلبل _______________________________________________________________
لم يبقَ من تلك الجواهر غيرُ ما ________________________________________________________________
خبّأته لرجال هذا المحفل _______________________________________________________________
أهل الحميّة والمروءة والوفا ________________________________________________________________
وملاذ كل فضيلةٍ وتفضُّل _______________________________________________________________
سُحُب الندى أحيت غيوثَ أليفهم ________________________________________________________________
ورد الحدائق في رماد الهوجل _______________________________________________________________
من كل صاحب بذلةٍ من خبرةٍ ________________________________________________________________
تَخِذ التأمُّلَ لبسةَ المتفضّل _______________________________________________________________
أو كل ذي أدبٍ لطيب حديثه ________________________________________________________________
في النفس تأثيرُ الرحيق السلسل _______________________________________________________________
عشق الفضائل قبل نبت عذاره ________________________________________________________________
وجرى على سَنن الحكيم الأفضل _______________________________________________________________
روحي الفداءُ لمعشر الفضل الألى ________________________________________________________________
شادوا الإخاء على الصفا والجندل _______________________________________________________________
يا أهلَ حمصٍ كلكم أهلي إذا ________________________________________________________________
قام اليراعُ مقامَ حدّ المنصل _______________________________________________________________
إني لأدفع عن كرام عشيرتي ________________________________________________________________
ما عشت دفعَ الفارس المستبسل _______________________________________________________________
لي في ثراكم سادةٌ سلفوا ولي ________________________________________________________________
فيكم عصائبُ نسبةٍ وتسلسل _______________________________________________________________
كبراؤُهم قد فصّلوا أنسابهم ________________________________________________________________
حتى محا التفصيل أثر المقصل _______________________________________________________________
والدرُّ درٌّ ظلّ في أصدافه ________________________________________________________________
أم حلّ في أجياد ربّات الحُلي _______________________________________________________________
والبدر بدرٌ عند شولته أو الـ ________________________________________________________________
إكليل أو هام السِّماك الأعزل _______________________________________________________________
دمتم بني وطني لكل عظيمةٍ ________________________________________________________________
يسمو بها شرفُ الزمان المقبل _______________________________________________________________
مدحي لكم في الحال يبقى ذكره ________________________________________________________________
كالمسك بين أكارم المستقبل _______________________________________________________________
تتلوه أجيالٌ وترب جسومنا ________________________________________________________________
تحت الثرى أو هبوةٌ من قسطل _______________________________________________________________
فلكٌ بلاغته وشمس بيانه ________________________________________________________________
رسمت على الإبهام يا ليلُ انجل _______________________________________________________________
والفضل في هذا لحسن صفاتكم ________________________________________________________________
وبديع مشهدكم وليس الفضل لي _______________________________________________________________

ذو العلم

ذو العلمِ بين الطِّرس والمِرْقَمِ ________________________________________________________________
كالنبت بين العَضْب واللَّهذمِ _______________________________________________________________
كلاهما يبغي علاءً، ولا ________________________________________________________________
يناله إلا بسفك الدم _______________________________________________________________
فكم جرى ذو العلم في مَجْهلٍ ________________________________________________________________
حتى جرى ذو الجهل في مَعْلم _______________________________________________________________
وكم رعى في مَهْمهٍ كوكباً ________________________________________________________________
حتى اهتدى السارون بالأنجم _______________________________________________________________
يجتاب أرجاءَ العلا رغبةً ________________________________________________________________
في كشف ما في الأطلس المظلم _______________________________________________________________
وكم سرى في صَحْصَحان الفلا ________________________________________________________________
يشكو الوَجا في الغاسق الأهيَم _______________________________________________________________
يبحث عن آثار عادٍ، وما ________________________________________________________________
وارى حجابُ الترْب من جُرْهُم _______________________________________________________________
وطالما ارتدَّ بلا طائلٍ ________________________________________________________________
كالمبتغي شَهْداً من العلقم _______________________________________________________________
وما انثنى عن عزمه بل جرى ________________________________________________________________
فيه يباري الريحَ في المأزم _______________________________________________________________

لولا المحبة

قَدُمَ الزمان وصبْوتي تَتجدّدُ ________________________________________________________________
فكأنني في كل عصرٍ أولدُ _______________________________________________________________
شيخاً أُرى بين الشيوخ وأمرداً ________________________________________________________________
في الـمُرْد مما شاب منه الأمرد _______________________________________________________________
قالت غواني الرقْمتَين وقد رأت ________________________________________________________________
ثلجَ المشيب أظنُّ نارَكَ تخمد _______________________________________________________________
فأجبتُها ما الشيبُ بل لهبُ الهوى ________________________________________________________________
في الرأس مما في الحشا يتوقَّد _______________________________________________________________
قالت مشيبك أسودٌ في ناظري ________________________________________________________________
قلتُ الحقيقةُ أنَّ لحظَك أسود _______________________________________________________________
لولا المحبّةُ كان سكانُ الثرى ________________________________________________________________
حطباً له في كل أرضٍ موقد _______________________________________________________________