أحمد الحفظي الأول

1234-1145هـ 1818-1732م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالقادر بن بكري الحفظي.
ولد في بلدة رجال ألمع (عسير - جنوبي الجزيرة العربية).
قضى حياته في بلاد عسير واليمن.
تلقى علومه الأولى في بلدته، ثم رحل إلى مدينة صبيا فدرس على علمائها، ثم غادر إلى مدينة زبيد في اليمن فدرس على أجلة من العلماء فيها.
عمل مدرسًا في كتاتيب منطقته، ثم أقام حلقات علمية في المسجد ودرَّس فيه، كما عمل مفتيًا.
نشط بشعره في الدعوة إلى مذهب الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة في مصادر دراسته، بخاصة كتاب : «التاريخ الأدبي لمنطقة جازان»، و منظومة بعنوان: «النفحة القدسية والتحفة الأنسية»، ومنظومة بعنوان: «ذخيرة المآل في شرح عقد جواهر اللآل في مدح الآل».

الأعمال الأخرى:
- له ثلاث مؤلفات هي: الأزهار الفاتحة في أسرار الفاتحة، النسيم الجدي والريحان الهندي، حلّ العوقة عن أهالي دوقة.
شعره تقليدي نظمه على الموزون المقفى، وفي الأغراض المألوفة من مدح ووصف وتأمل وتصوّف، كما نظم القضايا الفقهية، غلب على شعره الحس الدعوي الخطابي.
مستفيدًا من المعجم الديني. لغته قوية جزلة، وتراكيبه فخمة، وخياله قليل، ومعانيه مطروقة، وأحيانًا ملتبسة غامضة، كما يشير بعض مترجميه.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالكريم بن أحمد الحقيل: شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب (جـ1) - مطابع الفرزدق - الرياض 1993.
3 - عبدالله الحامد: الشعر في الجزيرة العربية خلال قرنين (1150 - 1350) - دار الكتاب السعودي - مطابع الإشعاع التجارية - الرياض 1981.
4 - عبداللـــه محــــــمد بن حسين أبــو داهش: الحياة الفـــكرية والأدبيـــة فــي جنوب البلاد السعودية 1200351هـ (ط1) - دار الأصالة - الرياض 1402هـ/1981م.
5 - محمد بن أحمد العقيلي: التاريخ الأدبي لمنطقة جازان - نادي جازان الأدبي - 1992.

من قصيدة: النظْم السَّني

أهلاً بها من مِنَنِ ________________________________________________________________
مُستعذبات المزنِ _______________________________________________________________
أهلاً بها من طُرَفٍ ________________________________________________________________
وتُحفٍ تُتحفني _______________________________________________________________
قرَّت به إذا قرتْ ________________________________________________________________
عيني وقوَّت وَهَني _______________________________________________________________
حسناءُ في أوصافها ________________________________________________________________
إذا تثنَّتْ تنثني _______________________________________________________________
إلى الذي أنشأها ________________________________________________________________
وتلتوي كالغُصُنِ _______________________________________________________________
تقول لا يحلُّ لي ________________________________________________________________
ولا يحلُّ مِنَني _______________________________________________________________
إلا الذي في حُلّةِ التْـ ________________________________________________________________
ـتعجيز قد نشّأني _______________________________________________________________
لا فُضَّ فوهُ قائلاً ________________________________________________________________
لكل قولٍ حسن _______________________________________________________________
سَحبانُ بل حسَّان في ________________________________________________________________
سلاسة النَّظم السَّني _______________________________________________________________

تأملات

وساعدتِ العنايةُ حين قالت ________________________________________________________________
كُلِ الأثمارَ واطرحْ كُلَّ فانِ _______________________________________________________________
وخلِّ الخالَ [خالٍ] في خلاءٍ ________________________________________________________________
وهذا الباب، فادخلْ كلَّ خان _______________________________________________________________
فأعجب للقضيَّة كان طلقًا ________________________________________________________________
ومرشده بقيد السِّجن عان _______________________________________________________________
وقد ضرب الخيام بسفح نجدٍ ________________________________________________________________
وقد حار الدَّليل بقيقعان _______________________________________________________________
ولا علمٌ ولا عملٌ أراه ________________________________________________________________
ولا رأسٌ ولا ربحٌ يراني _______________________________________________________________
خَليٌّ مفلسٌ من كلِّ شيءٍ ________________________________________________________________
غريقٌ في البحار بلا كِنان _______________________________________________________________
غرستُ بشاطئ الوادي نخيلاً ________________________________________________________________
فقل لي هل يكون الجانُ جاني _______________________________________________________________

ثناء ومدح

على العارضِ النَّجديِ أُهدي سَلاميا ________________________________________________________________
وأزكى تحيّاتي لتلك الرّوابيا _______________________________________________________________
سلامٌ على أعلامها وإكامها ________________________________________________________________
سلامٌ على حُضّارها والبواديا _______________________________________________________________
سلامٌ على الشَّيخ الإمام محمدٍ ________________________________________________________________
وصُبَّت على مثواه سُحْبٌ هواديا _______________________________________________________________
سلامٌ على عبدالعزيز وأصلهِ ________________________________________________________________
فإنهما كانا وكان مُواسيا _______________________________________________________________

آداب الاستعارة

إذا استعرتَ كتابي وانتفعتَ به ________________________________________________________________
فاحذرْ وُقِيتَ الردى من أن تُغيِّرهُ _______________________________________________________________
ورُدّه مسرعًا إني شُغفت به ________________________________________________________________
لولا مخافةُ كتمِ العلم لم تره _______________________________________________________________

لا فخر بالأنساب

ولا فخرَ بالأنساب فالتربُ أصلنا ________________________________________________________________
وآدمُ يحوينا وتجمعنا حَوّا _______________________________________________________________
وما الفخرُ إلا في عبادة ربّنا ________________________________________________________________
ولا نسبٌ يعلو على نسب التقوى _______________________________________________________________