على كل أمرٍ من تصاريف ذي الأمرِ ________________________________________________________________
تَضلّعْ جميلَ الصّبرِ آخرةَ العمرِ _______________________________________________________________
وهَيّئ من الصَّدر الرحيب منازلاً ________________________________________________________________
لنازل أحداثٍ أمرَّ من الصبر _______________________________________________________________
فلا تغتررْ باليُسْرِ يبغتْكَ ضدُّه ________________________________________________________________
فكم بغتَ الأملاكَ في قبب اليُسر _______________________________________________________________
وكائنْ ترى رِيماً يرود بروضةٍ ________________________________________________________________
يَخِير مِنَ اوراق الأفانينِ والزهر _______________________________________________________________
وفي الرَّوض صيّادٌ يُسدِّدُ سهمَه ________________________________________________________________
لمرمى مرامي الرّيمِ من حيث لم يدرِ _______________________________________________________________
إذا نظرتْ عينُ الرباحِ قبالة ________________________________________________________________
رَمَتْكَ عيونُ الخُسْرِ بالنَّظر الشَّزْر _______________________________________________________________
تيقّظْ إذا نام الصروفُ وبادرنْ ________________________________________________________________
لسدّ ثغور النُّكْرِ بالعُرْف والبرّ _______________________________________________________________
وكنْ بالأيادي في الرّخاء مؤيِّداً ________________________________________________________________
تُؤيّدْكَ إخوانٌ لدى يقظة الدَّهر _______________________________________________________________
وان أرعدتْ يوماً غمائمُ غُمّةٍ ________________________________________________________________
فلا تيأسنْ من واكف الفرجِ المثر _______________________________________________________________
فللروح أرواحٌ سريعٌ رخاؤها ________________________________________________________________
تطير بغيم الضّيق في ملتقى الشُّفْر _______________________________________________________________
على طَوْد قسطٍ بين حُزنٍ وفرحةٍ ________________________________________________________________
مُرادُ رحابِ الصّدر للشِّيَم الغُرّ _______________________________________________________________
تَوشّحْ بصمصام الصريمةِ صارماً ________________________________________________________________
قوى ربقةِ التسويفِ في الفضل والعذر _______________________________________________________________
وقوّضْ صدورَ الجبنِ عن كلّ مفخرٍ ________________________________________________________________
فخيرُ بناةِ الفخر ما كنَّ في خِدر _______________________________________________________________
ولا تعلُ عُليا أن تكون مِنَ اهْلها ________________________________________________________________
ولا ترضَ بالسُّفلى ولو زنةَ الذَرّ _______________________________________________________________
وبالنّفس لا من في القبور تَصدّرنْ ________________________________________________________________
على الحيِّ إذ ما غبطةُ الحيِّ في القبر _______________________________________________________________
وما حسنُ أصلٍ مُمحلاتٍ فروعُه ________________________________________________________________
حُلى النخلِ في القِنوان والطلع والبُسْر _______________________________________________________________
وجمُّ الجنى الداني القطوف مُباينٌ ________________________________________________________________
لآخرَ مقطوف الجنى غابرَ العصر _______________________________________________________________
فخلك البَرَى والغيرُ راعٍ لنفسهِ ________________________________________________________________
ولا حاجَ للراعي إلى الصفصف القفر _______________________________________________________________
وسَوِّدْ عليكَ الناسَ تُمسِ مُسَوَّداً ________________________________________________________________
وقُدْ بزمام البذلِ من شئتَ من حُرّ _______________________________________________________________
ولا تُولهم ما لستَ ترضاه منهمُ ________________________________________________________________
يُواليك كلٌّ بالصَّداقِة والبِشر _______________________________________________________________
ولا تخلُ للفجّار ثمركَ كلَّه ________________________________________________________________
ومازجْه للأبرار بالشَّهد والعطر _______________________________________________________________
وخلِّ دماءَ السّوءِ تذهبُ ضلّةً ________________________________________________________________
وباديك بالمعروف لا يمضِ بالثأر _______________________________________________________________
فنافلةُ المعروفِ فرعٌ لفرضهِ ________________________________________________________________
وإنّ كفاءَ البِرّ فرضٌ على البَرّ _______________________________________________________________
ولا تزدرِ المعروفَ تحميه كاملاً ________________________________________________________________
ولا تحمِ ذا نقصٍ نوالاً من الكفر _______________________________________________________________
فذو النقصِ بالتكميل أولى وغيره ________________________________________________________________
جديرٌ بإنصاف المخالطِ والسكر _______________________________________________________________
وحيث التقى عَرْضٌ وعِرْضٌ بخفضةٍ ________________________________________________________________
فبادرْ لدفع العِرْضِ بالكسر للوفر _______________________________________________________________
فللعِرض أُسْدٌ لا ترى العيشَ دونه ________________________________________________________________
لتُلحمَهم عنكَ العظامَ من الذخر _______________________________________________________________
وللوفر أحبابٌ يُحامون دونه ________________________________________________________________
تَسوّرْ حِماهم بالخداع وبالقهر _______________________________________________________________
وفَرْياً بخُلْقٍ فالعذولُ مبادرٌ ________________________________________________________________
لمفترياتٍ من معاذيرَ أن تفري _______________________________________________________________
فلا يُثْنكَ الواشي ولا الصّعبُ عن عُلاً ________________________________________________________________
فقد ينبع العذبُ الفرات من الصَّخر _______________________________________________________________
ويُوثَق بالأسباب بازٍ مُحَلِّقٌ ________________________________________________________________
ويُستنَبط الياقوتُ من عُمُق البحر _______________________________________________________________