أحمد الجشتيمي

1327-1231هـ 1909-1815م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالرحمن الجشتيمي.
ولد بنواحي تارودانت (جنوبيّ المغرب)، وتوفي في قبيلة «رأس الوادي» بالمنطقة ذاتها. ولم يبارح مسقط رأسه إلاّ إلى مدينة مراكش فترة قصيرة، وإلى الحجاز لأداء فريضة الحج.
تلقى علومه في مدارس سوس، (وكان والده من العلماء)، وتطوع بإلقاء دروس في أكثر من مكان، وتولى إدارة المدرسة الجشتمية.
عينه السلطان مولاي الحسن إمامه في الصلوات الخمس.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، والمصدر المتاح لشعره قصائده المنشورة بكتاب «المعسول». جـ6 من صفحة 83 إلى صفحة 170.
شاعر مجيد، متمكن من اللغة، ومن جماليات البلاغة العربية، نظم في أغراض الشعر المألوفة في زمانه، وتدل قصائده على طول نفسه، وتفننه في بسط المعاني، واختلاف الصور.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - دار الثقافة - الدار البيضاء 1984.
2 - محمد المختار السوسي: سوس العالمة - مطبعة فضالة - المحمدية 1960.
: المعسول - (ط 1) - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.

من قصيدة: أبعد الذي أسلفت

أبعد الذي أسلفت في الرُّوح والدَّعَه ________________________________________________________________
وخفْضِ معاشٍ في رياضٍ مُوسَّعه _______________________________________________________________
ولا سببٌ ألفيتُه لك مُتعبًا ________________________________________________________________
ولا حيلةٌ بل فضلُ ربِّك وسَّعه _______________________________________________________________
وحفْظ جنابٍ من حوادثَ جمَّةٍ ________________________________________________________________
أخافت ومما لم تكن مُتوقَّعه _______________________________________________________________
ولا قدرةٌ تُلفَى لديك أطقت أن ________________________________________________________________
تردَّ بها عنك البلاءَ وتدفعه _______________________________________________________________
أبعد الذي عاينتَ ويحك والعِيا ________________________________________________________________
نُ ما بعده للعقل في الحكم مَقنعه _______________________________________________________________
تسيء بمولاك الظنون وتتّقي ________________________________________________________________
نفادًا لفضلٍ لم يغِضْ قطُّ منبعه _______________________________________________________________
تحار إذا انسدَّت على الفكر طُرْقهُ ________________________________________________________________
ولا حيرةَ الضَّب الذي ضلَّ مهْيَعَه _______________________________________________________________
كأنك قد نلت الذي نلت ندلةً ________________________________________________________________
وحصَّلته من فطنةٍ لك مُودَعه _______________________________________________________________
ولم يك من فضلٍ يسُاق إليك من ________________________________________________________________
مليكٍ رحيمٍ يرزق الخلقَ أجمعه _______________________________________________________________
إذا وعدَ الإنسانُ أصبحتَ ساكنًا ________________________________________________________________
إليه ووعدُ الله ما كنت مُقنعه _______________________________________________________________
كأنك لم تعلم يقينًا بأنه ________________________________________________________________
كفيلٌ بأرزاق البَرايا المنوَّعه _______________________________________________________________
وقسَّمها قبل الكيان فمن مشت ________________________________________________________________
رويداً تُوفِّي حظَّها مثل مُسرعه _______________________________________________________________
فأيُّ هوًى من سيْبِه لم تفز به ________________________________________________________________
وأيُّ نعيمٍ لم ينلك مُسوَّغه _______________________________________________________________
وهل لك في الدنيا - قُلِ الحقَّ - بغيةٌ ________________________________________________________________
تَرجَّيْتَها فيها، فكانت مُمنَّعه _______________________________________________________________
تنبَّهْ وتُب واستحْيِ من ربِّك الذي ________________________________________________________________
يقيك - على العصيان - من كل مَفزعه _______________________________________________________________
ويؤتي - ولم تشكر له - كلَّ طُرفةٍ ________________________________________________________________
سوابغَ من إنعامه مُتَنوِّعه _______________________________________________________________
أمَا لك من عقلٍ أما بك من حيا ________________________________________________________________
أما للهدى حالت عن الغيِّ مَنزعه _______________________________________________________________
أما لك فكرٌ في الحقيقة ساعةً ________________________________________________________________
يريك الدُّنا أحلام نومٍ مُبقَّعه _______________________________________________________________
وتُهدَى به سُبْلَ النَّجاة من الرَّدى ________________________________________________________________
وينهاك أن تُلقي العِذار وتخلعه _______________________________________________________________
فكم جاءك الشيطان في زيِّ ناصحٍ ________________________________________________________________
فثبَّطَ في الطَّاعات عن كلِّ مزمعه _______________________________________________________________
يقول دعِ التَّقوى فمن ليس مُثريًا ________________________________________________________________
يكابد شُغْلاً لا يزال مسمّعه _______________________________________________________________
فقدّمْ طِلابَ المال فهْوَ أساسُها ________________________________________________________________
ولا تلتفت حتَّى تُحصِّل أنفعه _______________________________________________________________
هنالك يهديك السَّبيلَ إلى التُّقى ________________________________________________________________
وما خرقتْ كفَّاك مُذ كنت، رقَّعه _______________________________________________________________
متى نلتَ فضلاً منه ناداك لا تقف ________________________________________________________________
أمامك ما ترْجُو، فأنشأ مَطمعه _______________________________________________________________
فتصُغي إلى القول الخبيث وكم غدت ________________________________________________________________
يواقيتُ أوقاتٍ لديك مُضيَّعه _______________________________________________________________
تحب كمال الأنس والروح في الدُّنا ________________________________________________________________
وهل رأتِ العنقاءَ عيْناك مُفزعه _______________________________________________________________

من قصيدة: البشائر

بشائرُ للألطاف طيبة ُأنفاسِ ________________________________________________________________
حبَتْ روحُ روْحٍ في التباريح من باسِ _______________________________________________________________
هنيئاً لنا نيل المنى بوصال ما ________________________________________________________________
بدا في بلاد الغرب أضْوأَ نِبراس _______________________________________________________________
وكان لهذا العصر أجملَ زينةٍ ________________________________________________________________
يُباهي بها تاجًا أجلَّ على الرَّاس _______________________________________________________________
مليكُ المعالي سيِّدي الحسن الذي ________________________________________________________________
بفضلٍ وعدلٍ فاق سادةَ شوَّاس _______________________________________________________________
سليل ملوكٍ كالبحور وكالبُدُو ________________________________________________________________
رِ في الجود والإرشاد والأسْد في البَاس _______________________________________________________________
حماهُ إلهنا إله الورى من الـ ________________________________________________________________
شرورِ لحُسَّادٍ ومن شرِّ وسواس _______________________________________________________________
وأرضاه في أحبابه وجزى أصو ________________________________________________________________
لَه ما تمنّوا بعد إذهاب أرجاس _______________________________________________________________
لهم هممٌ لم ترض بالأرض أُجلستْ ________________________________________________________________
على هام زُهرٍ في السَّما أيَّ إجلاس _______________________________________________________________
مكانته في المجد أعجزَ درْكَها ________________________________________________________________
سوابقُ عِيسٍ للهموم وأفراس _______________________________________________________________
ترقَّى من العلياء أصعبَ ذروةٍ ________________________________________________________________
يُرى طَرْفُ من يرنو لأضرابها خاسي _______________________________________________________________
أفاض ندًى في الشرق والغرب نائبًا ________________________________________________________________
منابَ السّحاب الغُرِّ في نشر أرغاس _______________________________________________________________
إذا صَدَرَ العافون عن وِرْدِه غدوا ________________________________________________________________
مواردَ للظمآن من بعد إفلاس _______________________________________________________________
وأظهر بأساً عن صفوف عساكرٍ ________________________________________________________________
أذاب صفوفًا عن طُروٍّ بأطراس _______________________________________________________________
فحلَّ عليه هيبةً ومحبةً ________________________________________________________________
فليس لحُسْنِ العهد في النَّاسِ بالنَّاسِي _______________________________________________________________
أتى فاسَ في شوقٍ إليه كما صَبَتْ ________________________________________________________________
لسُقيا رياضٍ في ذبولٍ وإيباس _______________________________________________________________
وكَمَ اعلنتْ من لوعةٍ وصبابةٍ ________________________________________________________________
غداةَ أبان الميل عنها لـ مكناس _______________________________________________________________
كما غادةٌ تُزهى بخدٍّ مُورَّدٍ ________________________________________________________________
وقَدٍّ كغصن البان في الرّوض ميَّاس _______________________________________________________________
إذا أثْرةٌ بانت منَ البَعْلِ أعلنت ________________________________________________________________
بتقطير عَبْراتٍ وتصعيد أنفاس _______________________________________________________________
أتاها وممدود الحياء سناه في ________________________________________________________________
مُحَيَّاه يُغْني الرَّكبَ عن كلِّ مِقباس _______________________________________________________________
ومقصورُه في سيْره صاحبٌ له ________________________________________________________________
كما اشتركا في مبلغ النَّفع للناس _______________________________________________________________
فكان من المولى ومنسكب الحَيا ________________________________________________________________
يُعيْدُ، حياة الأُنس من بعد إرماس _______________________________________________________________
كذا سنّةُ الجبَّار في خلقه اتّفا ________________________________________________________________
ق معنًى يؤدي لائتلافٍ بإحساس _______________________________________________________________
أعاد به الباري تبارك جدُّه ________________________________________________________________
خِلال معالٍ مذ أحايين درَّاس _______________________________________________________________
فللَّه منه الخُلْقُ مستعذَباً لدى الـ ________________________________________________________________
قلوبِ كما يَستعذب الخمرةَ الحاسي _______________________________________________________________
فما شئتَ من حِلمٍ وفضلِ رزانةٍ ________________________________________________________________
يَقَرُّ إذا ما زُلزل الجبل الراسي _______________________________________________________________
وما شئت من بِشْرٍ وحُسنِ تواضعٍ ________________________________________________________________
إلى نخوة الأملاك ما بين جُلاَّس _______________________________________________________________
ذكاؤه يُزري بالذَّكا في العلوم والتْـ ________________________________________________________________
ـتَدبُّرِ يجلو كلَّ ظُلمة إلباس _______________________________________________________________
إلى همَّةٍ نفَّاذة لا يفلُّ ما ________________________________________________________________
ضِيَ الجدِّ منها ما تُلاقيه من قاس _______________________________________________________________
فلو لم يكن ما يغلب النَّاس قلت إنْـ ________________________________________________________________
ـنَه همّةٌ في ذاك جاسية الباس _______________________________________________________________
غدا السَّعدُ من خدَّامه ما سرى هوا ________________________________________________________________
هُ للشيء إلا كان في اليد كالكاس _______________________________________________________________
بهمّته قد سارتِ الأُسْد في الفلا ________________________________________________________________
حوابسَ أظفارٍ حِدادٍ وأضراس _______________________________________________________________
تمرّ بها الركبانُ واجمةً فلا ________________________________________________________________
تروع بإيماءٍ بكفٍّ ولا راس _______________________________________________________________