أحمد التجاني الشنقيطي

1345-1291هـ 1926-1874م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن إبراهيم التجاني الشنقيطي.
ولد في شنقيط (موريتانيا)، وتوفي في بلبيس (محافظة الشرقية - مصر).
عاش في موريتانيا ومصر والمغرب والجزائر وليبيا وتونس والحجاز (حاجًا) والسودان.
أخذ العلوم عن والده العالم، وعن محمد بن أحمدو، وحسين الإفراني صاحب المؤلفات العديدة، ثم هاجر إلى مصر واستقر فيها.
قام بتعليم كثير من التلامذة في مصر.
كان شيخ الطريقة التجانية في القطر المصري.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة واحدة نشرت في الرسالة السادسة التي تصدرها جماعة الوحدة الإسلامية التجانية في مصر.
شاعر وصاحب طريقة، أغلب شعره في التوسل، تتجلى في شعره نفحات صوفية تتضح في معجمه الشعري. لغته رائقة ومعانيه بديعة وخياله نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - بدري عبدالهادي سلامة: النفحة الفضلية في طريقة الختم التجانية - دار الطباعة المصرية - القاهرة.
2 - جماعة الوحدة الإسلامية التجانية: الرسالة السادسة - دار الصاوي للطبع والنشر والتأليف - القاهرة 1355هـ/ 1936م.

عناوين القصائد:

توسل

إني بخَتم الأوليا التيجاني ________________________________________________________________
متوسّلٌ لإلهنا الرحمنِ _______________________________________________________________
وبذوقه وبجذبه وسلوكهِ ________________________________________________________________
وبجمعه لحقائق العرفان _______________________________________________________________
وفنائه وبقائه وكماله ________________________________________________________________
ومكانه من ربّه المنّان _______________________________________________________________
وبشوقه وبمحوه وبصحوه ________________________________________________________________
وشهوده سِرَّ الورى بعيان _______________________________________________________________
وبسرّه وعلومه وفيوضه ________________________________________________________________
ومَقامه السامي على الأعيان _______________________________________________________________
وبنوره وسنائه ومكانةٍ ________________________________________________________________
علياءَ خُصَّ بها من العدنان _______________________________________________________________
ورقائقٍ ودقائقٍ وبوارقٍ ________________________________________________________________
قد حازها من فتنة الشيطان _______________________________________________________________
وتَعرُّفٍ وخلافةٍ قد نالها ________________________________________________________________
من ربه بالفضل والإحسان _______________________________________________________________
جودٌ عميمٌ لا تغيب غيوثه ________________________________________________________________
يسقي الذي قد جاء من ظمآن _______________________________________________________________
فارحمْ عُبَيدًا قد أتى متمّسكًا ________________________________________________________________
متمكنًا بعرى الفتى التيجاني _______________________________________________________________
إني بهذا كله متوسّلٌ ________________________________________________________________
في أن أنال عناية الرحمن _______________________________________________________________
وولايةً وكرامةً ووقايةً ________________________________________________________________
من فتنة الشيطان والسلطان _______________________________________________________________
وتصرُّفًا في الكائنات جميعها ________________________________________________________________
وخلافةً من سادةٍ فتيان _______________________________________________________________
وشهود سِرّ الغيب والأمر الذي ________________________________________________________________
من ناله قرَّت به العينان _______________________________________________________________
وبلوغ عين الجمع والوصل الذي ________________________________________________________________
يصل الفؤاد به عن الخفقان _______________________________________________________________
يا شيخَنا وإمامنا المكتوم يا ________________________________________________________________
بدرَ الهدى فى صورة الإنسان _______________________________________________________________
يا دوحةً عنها تفرَّع وانبنى ________________________________________________________________
منها عليها جملة الأغصان _______________________________________________________________
يا جامعًا يا برزخًا يا حاجزًا ________________________________________________________________
بين الورى والاَنبيا الخلْصان _______________________________________________________________
يا من يمدُّ الكاملين الأوليا ________________________________________________________________
والعارفين بوابل العرفان _______________________________________________________________
إني قصدت إليك خلف مجاعةٍ ________________________________________________________________
أرجو القِرى في وفدك الضيفان _______________________________________________________________
اللهُ يرضى عنك يا غوث الورى ________________________________________________________________
ويُعيذنا من معشر الفتيان _______________________________________________________________