عباس فوزي داغستاني

1328-1241هـ 1910-1825م

سيرة الشاعر:

عباس فوزي داغستاني.
ولد في داغستان (إحدى الجمهوريات الإسلامية - الواقعة جنوبي روسيا)، وتوفي في إستانبول. وقضى حياته بين مسقط رأسه ومرقد جسده.
عين مدرسًا في جامع الفاتح بإستانبول عام 1287هـ/ 1861م، واختير عضوًا في مجلس المعارف عام 115هـ / 1897م.
أصبح رئيس مولوية حلب (سورية) بين عامي 116 و117 هـ/ 1898 - 1899م - (أي رئيس دواوين التكايا من أتباع طريقة مولوي جلال الدين الرومي، وهو الذي
أطلق عليه مريدوه هذا اللقب).

الإنتاج الشعري:
له مطولة شعرية بعنوان: «أنيس الوحدة في تخميس البردة» - بردة البوصيري، وقدم له بمقدمة من 28 بيتًا - بدأت بالضراعة إلى الله سبحانه، وانتهت بمديح الخليفة العثماني، وقد ذكر أنه بعد أن «خمّس» البردة كاملة أضاف من عنده أمرًا آخر تبركًا.
من الطبيعي والمتوقع أن تلتقي معاني بردة البوصيري، ذات الطابع المدحي الصوفي، بمعاني ما أضاف إليها المترجم المولوي (الدرويش) الذي أضاف طابع
طائفته التي تتغنى بهذه المدائح أثناء رقصها في حلقات الذكر، ويتضح هذا في تكرار أسماء الله (سبحانه) وصفاته في البيت الواحد تأكيدًا للإيقاع.

مصادر الدراسة:

عناوين القصائد:

الدِّيباجة

الحمد لله ذي الآلاء والنِّعمِ ________________________________________________________________
والشكر للربِّ ذي الألطاف والكرمِ _______________________________________________________________
المنعم المحسن الهادي لمؤمنِهِ ________________________________________________________________
إلى طريق سدادٍ غيرِ منفصم _______________________________________________________________
ثم الصلاة كذا مع السلام على ________________________________________________________________
محمدٍ أشرف المخلوق كلِّهم _______________________________________________________________
والآل والصحب والأتباع قاطبةً ________________________________________________________________
إلى القيام من الأعراب والعجم _______________________________________________________________
وبعد فالناظمُ الفوزيُّ ذو مِحَنٍ ________________________________________________________________
يقول مضطربًا بالشوق والألم _______________________________________________________________
لما جرى بالخيال دار في خَلَدي ________________________________________________________________
تخميسُ برديَّةِ الإمام كالعلم _______________________________________________________________
كتبت مبتدئًا كالدرِّ منتظمًا ________________________________________________________________
باسمٍ حوى ما مِنَ العلوم والحِكَم _______________________________________________________________
أعني به اسمًا من اسماءِ الإلهِ أتت ________________________________________________________________
تسعًا وتسعين في أخبار مُحترم _______________________________________________________________
صدّرت أبياتَه بواحدٍ مِنِها ________________________________________________________________
إلى نهايتها ترتيبَ منتظم _______________________________________________________________
وبعد تكميلها أدرجتُ فيه مِنَ اسـ ________________________________________________________________
ـماء النبي الكريم معدِن الهمم _______________________________________________________________
أخذتها من كتاب جلَّ حرمته ________________________________________________________________
سمّاه صاحبُه شفاءَ ذي سَلَم _______________________________________________________________
أبياته قد أتت بعضًا مصنِّعَةً ________________________________________________________________
من البديع طباقًا صاحب الشيم _______________________________________________________________
إن التخاميس في الدنيا وإن كثرت ________________________________________________________________
شرقًا وغربًا لهذا المدح والنظم _______________________________________________________________
لكنه لم يكنْ فردٌ يسابقني ________________________________________________________________
ترتيبَ مَرْغوبِنا بالقول والقلم _______________________________________________________________

من تخميس البردة

أللهُ ألله يا ألله ذو الكرمِ ________________________________________________________________
القلبُ محترقٌ بالهمِّ والندمِ _______________________________________________________________
يا قلب ما بك من حزنٍ ومن ألم ________________________________________________________________
أمن تذكر جيران بذي سلم _______________________________________________________________
مزجت دمعًا جرى من مقلةٍ بدم ________________________________________________________________
رحمنُ رحمنُ، ما نفسي بقائمةٍ _______________________________________________________________
والروح في حَيْرةٍ من لوم لائمة ________________________________________________________________
والعين باكيةٌ، ليست بنائمة _______________________________________________________________
أم هبَّت الريح من تلْقاءِ كاظمة ________________________________________________________________
وأومض البرق في الظلماء من إضَم _______________________________________________________________
رحيمُُ أنت رحيمٌ، يا رحيمُ متى ________________________________________________________________
يكنْ يجدْ راجيًا عَطاكَ كلُّ فتى _______________________________________________________________
تجري الدموعُ من العينين ما أبتا ________________________________________________________________
فما لعينيكَ إن قلتَ اكفُفا هَمَتا _______________________________________________________________
وما لقلبك إن قلتُ استفقْ يهِم ________________________________________________________________
مَلْكَ العباد بيَ الهموم تزدحمُ _______________________________________________________________
والقلب شوقًا من السرور يغْتَنم ________________________________________________________________
والحبُّ حبُّ الهوى فكيف ينعدم _______________________________________________________________
أيحسب الصبُّ أن الحبَّ منكتمُ ________________________________________________________________
ما بين منسجمٍ منه ومضْطرِم _______________________________________________________________
قدُّوسُ قدُّوسُ يا قُدوسُ من عللِ ________________________________________________________________
اغفرْ لعبدك من ذنبٍ ومن زللِ _______________________________________________________________
ما بالُ وجهكِ ذا الخطَّيْنِ من بلل ________________________________________________________________
لولا الهوى لم تُرِقْ دمعًا على طللِ _______________________________________________________________
ولا أرِقْتَ لذكر البانِ والعلم ________________________________________________________________