أحمد البراوي الجكني

1405-1336هـ 1984-1917م

سيرة الشاعر:

أحمد البراوي ولد أسند الجكني.
ولد في مدينة إيكيدي، وتوفي في نواكشوط.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه على أجلّة من علماء عصره.
عمل في التدريس: فدرّس الفقه والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعات متفرقة وردت ضمن كتاب: «ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان».
شاعر ينظم في الأغراض المألوفة مثل: المدح وتقريظ الكتب والوصف وغير ذلك من المعاني التي ينظمها في لغة طيعة، وينسجها عبر أخيلة متوازنة حسنة التراكيب، متسمة بفصاحة البيان ورهافة التعبير. جلّ شعره معني بشؤون بيئته الاجتماعية والدينية والثقافية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دار آية - بيروت، دمشق 2004.
2 - لقاء أجراه الباحث السني عبداوة مع بعض تلاميذ المترجم له - نواكشوط 2007.

سرور الحشا

لقد تاه في الأجواء وارتاح خاطرُهْ ________________________________________________________________
وأفصحَ ميمونًا على النّاس طائرُهْ _______________________________________________________________
وأصبح مأهولاً وقد كان موحشًا ________________________________________________________________
فنفّرَ وحش الدار منه مُجاوره _______________________________________________________________
وظلّتْ صروفُ الدّهر منه بعيدةً ________________________________________________________________
وطابتْ مغانيه وقد سُرّ سامره _______________________________________________________________
غدا جانب المنحى من العُرْب باسمًا ________________________________________________________________
يروق عليه الحسنُ والدّهرُ ناصره _______________________________________________________________
بتطنيب من كانوا سرورَ الحشا ومن ________________________________________________________________
بهم طاب روضُ اللهو واخضرّ ناضره _______________________________________________________________
ولم أنسَ دارَ الفَرْع حين تيمّمتْ ________________________________________________________________
من العين منهم في هناك جآذره _______________________________________________________________
ولا غروَ أن سارت به العِيسُ وانثنى ________________________________________________________________
إلى الساحة الأخرى وخيّم سائره _______________________________________________________________

أسنى سلام

أسنى سلامٍ شفاءُ الحزن والألمِ ________________________________________________________________
منّى لإلفغَ أرباب العُلا «محمِ» _______________________________________________________________
أهلُ السيادة من جاكانَ إن طُلبت ________________________________________________________________
في اللوح قد خُطّ هذا قبلُ بالقلم _______________________________________________________________
قومٌ لدى جانب القاسي مخيّمُهُمْ ________________________________________________________________
لملتقى السُّبْل أرض المجد والكرم _______________________________________________________________
ينسى الذي خالط يومًا جوارهُمُ ________________________________________________________________
سِرّاً تذكّرَ جيرانٍ بذي سَلَم _______________________________________________________________
طوبى لمن زارهم تخطو به ذُلُلٌ ________________________________________________________________
من الغشاميم أو يمشي على قَدَم _______________________________________________________________
أبناءُ أعمامنا أبناء حميرَ مَن ________________________________________________________________
فخارهم في الورى نارٌ على علم _______________________________________________________________
لو كنتَ تعرفهم يا ذا إذا بعدوا ________________________________________________________________
مزجتَ دمعًا جرى من مُقلةٍ بدم _______________________________________________________________
أَكْرِم بأهل العُلا في النّاس أجمعهم ________________________________________________________________
والفخرِ والمجدِ والأحكامِ والحكم _______________________________________________________________
قومٌ كرامٌ إذا حلّ الغريب بهم ________________________________________________________________
ينسى الذي حاز من أهلٍ ومن حرم _______________________________________________________________
أقسمتُ ما مثلُهم في الناس ذو شرفٍ ________________________________________________________________
مَعْ أنني صادقٌ في ذلك القسم _______________________________________________________________
سل عنهُمُ من أتى من كل ناحيةٍ ________________________________________________________________
في حالة العُسْر واللأْوَاءِ واللزم _______________________________________________________________
يا نعمَ جاكانُ في حِلٍّ ومُرتحلٍ ________________________________________________________________
وفي يسارٍ وفي عُسرٍ وفي سقم _______________________________________________________________
فقد أتى عنهُمُ من ظلَّ يُخبرُنا ________________________________________________________________
بكلِّ فضلٍ مضى في العُرْبِ والعجم _______________________________________________________________
أبناءَ أعمامنا لا ثُلَّ عرشُكُمُ ________________________________________________________________
يومًا ولا زلتُمُ في أحسن النّعم _______________________________________________________________
قد سرَّنا ما سمعْنا عنكُمُ جُمُلاً ________________________________________________________________
ولا يعبِّر عنه ناطقٌ بفم _______________________________________________________________
فاللهُ يجزيكُمُ بالخير ما سجعتْ ________________________________________________________________
وُرْقٌ على عَذباتِ البانِ والسّلم _______________________________________________________________

عمائم جاكان

عمائمُ جاكانَ الكرام معالمُ ________________________________________________________________
وإنْ جلسوا في النّاد نحن العمائمُ _______________________________________________________________
وإنْ كلَّ بعضُ القوم عن حفظ عزّه ________________________________________________________________
أُصيبتْ نفوسٌ واستكانت عوارم _______________________________________________________________
أثرنا لهم بين الفوارس عنترًا ________________________________________________________________
تُثير له الجُرد الجيادُ الصلادم _______________________________________________________________
وصكّت عَوانُ الحرب صدرًا من الذي ________________________________________________________________
ومجّت لها حبّ القلوب الغلاصم _______________________________________________________________
وشِيدَ لنا بيتٌ طويلٌ منارُه ________________________________________________________________
من العزّ لا ترقى عليه الأراقم _______________________________________________________________

غزال

تركت بقصر «اللوف» من لذة الدّنا ________________________________________________________________
غزالاً أغرَّ الوجه سُودًا ذوائبُه _______________________________________________________________
أوانَ صلاة الظهر في البيت باسمًا ________________________________________________________________
وقد حان تفريقٌ ورُدّتْ ركائبه _______________________________________________________________
ألا ليت شعري هل تذكَّرَ عهدَنا ________________________________________________________________
متى قتلَتْنا بالهموم حواجبُه _______________________________________________________________
غداةَ التقينا في أزاهر روضه ________________________________________________________________
من اللّهو يومًا ما تَطيَّر خاطبه _______________________________________________________________

أنيق المسالك

في تقريظ كتاب «أسنى المسالك» ________________________________________________________________
لقد غاص «بدّاه» بمذهب مالكِ _______________________________________________________________
وأبرز مَرجانًا عميق الـمَباركِ ________________________________________________________________
وبيّنَ بالتحقيق ما كان غامضًا _______________________________________________________________
فأصبح وضّاحًا أنيق المسالك ________________________________________________________________
وألقى عليه العزم من قول أهله _______________________________________________________________
فلم يخشَ من طعن اللّجوجِ الـمُمَاحك ________________________________________________________________
فسرَّح طرف الفكر في كل مظهرٍ _______________________________________________________________
بآثار من بانوا بشدٍّ مُوَاشِك ________________________________________________________________
فجاء بتبيين المباحث ضاحكًا _______________________________________________________________
يبيّن بالإنصاف عجزَ المشارك ________________________________________________________________
فجاءت وما كادت تُعَدّ غريبةً _______________________________________________________________
لدى المذهب المنهوج من قبل تارك ________________________________________________________________
ولكنّها من طول تشديد من مضى _______________________________________________________________
تضاءلَ منها الشخصُ حول المعارك ________________________________________________________________
فردّ لها في جوها المالك الذي _______________________________________________________________
خُفِي بعضُه في الكتب عن كلّ دارك ________________________________________________________________
لقلة إثخانٍ وتنقيح ماهرٍ _______________________________________________________________
وتمهيدِ تحقيقٍ لإرضاء فارك ________________________________________________________________
فعادت لفقه الشعب من دون غربةٍ _______________________________________________________________
كعَوْد قصيٍّ جدّ أفضل ناسك ________________________________________________________________
جزى الله «بدّاهًا» عن الدين والهدى _______________________________________________________________
مراتبَ فخرٍ عبقريّ الأرائك ________________________________________________________________
بتنقيبه في قول كلّ مذاهبٍ _______________________________________________________________
بعزمٍ وتحقيقٍ قويمِ المدارك ________________________________________________________________
وصلّى إله العالمين على الذي _______________________________________________________________
به زال تلبيسُ الدّياجي الحَوالك ________________________________________________________________