أحمد الأنصاري الشرواني

1253-1200هـ 1837-1785م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن علي بن إبراهيم الأنصاري الشرواني.
ولد في مدينة الحديدة (ساحل البحر الأحمر - اليمن)، وتوفي في مدينة كلكتا (الهند).
قضى حياته في اليمن وبلاد الحجاز ومصر والهند.
تلقى علومه في بعض مدن اليمن مثل الحديدة وزبيد، فدرس علوم اللغة العربية وعلوم الدين والنحو والعروض عن أجلّة من شيوخها، منهم: عبدالعزيز بن أحمد الدهلوي، وزين العابدين علوي المدني، ثم قصد الحجاز (1807) فأخذ العلوم على أجلّة
من علماء الحرمين الشريفين، ثم قصد الهند (1808) فدرس على بعض علماء مدارس كلكتا، منهم: بهاء الدين بن محسن الأسدي المصري الشافعي، وعبدالله بن عثمان.
عمل كاتب إنشاء، كما اشتغل بالتأليف، وكان على صلة بالسلطان حيدر غازي الدين، صاحب لكهنو.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتابه: «نفحة اليمن فيما يزول به الشجن» - المكتبة اليمنية - صنعاء 1985، وله قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «نيل الوطر».

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات مطبوعة، منها: «العجب العجاب فيما يفيد الكتاب في الأدب والإنشاء»: 1813م - طبع في الهند، «الجوهر الوقاد في شرح بانت سعاد»: 121هـ/ 1815م - طبع في كلكتا - الهند، و«نفحة اليمن فيما يزول به الشجن»: 1811م - طبع في كلكتا - الهند، و«حديقة الأفراح لإزالة الأتراح»: 1937م - طبع في القاهرة، وله مؤلفان مخطوطان، هما: «بحر النفائس - شمس الإقبال في مناقب ملك بهوبال».
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفّى في الأغراض المألوفة من مدح ونسيب ورثاء. بدأ أمداحه بالمقدمات الطللية والغزلية، كما أفاد فيها من المتنبي فمزج مدائحه بالفخر بذاته ونسبه الأنصاري. جمع بين أساليب الخبر والإنشاء. لغته عذبة رقيقة، ومعانيه واضحة، وبلاغته تجمع بين البديع والبيان، ويستعين بالتضمين، وقد يوظف عبارات جاهزة لتأخذ معنى مختلفًا في سياق من صنعه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد محمد الحضراوي: نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر - (تحقيق محمد المصري) - وزارة الثقافة - دمشق 1996.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (تحقيق محمد بهجة البيطار) - مجمع اللغة العربية - دمشق 1961.
4 - عبدالله محمد الحبشي: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن - مركز الدراسات والبحوث - صنعاء (د. ت).
5 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - دار إحياء التراث العربي - بيروت (د. ت).
6 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت.
7 - محمد عبدالقادر بامطرف: جامع شمل أعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم - الهيئة العامة للكتاب - صنعاء 1998.

من قصيدة: ربّة الحسن

هيّج الأشواقَ للصّبِّ الكئيبْ ________________________________________________________________
ذكْرُ هندٍ ربّة الحسن الغريبْ _______________________________________________________________
مَن توارتْ في حجاب البعد عن ________________________________________________________________
مستهامٍ شفّه الوجدُ الذئيب _______________________________________________________________
فاذكري يا هندُ صبّاً دمعُهُ ________________________________________________________________
مذ خفرْتِ العهدَ يا عيني صبيب _______________________________________________________________
هجرُكِ السفّاك أبرى مقلتي ________________________________________________________________
والجفا أضحك من يلحو الحبيب _______________________________________________________________
كيف أرضاكِِ الذي أرضى العِدا ________________________________________________________________
إنّ هذا منك يا روحي عجيب _______________________________________________________________
لستُ أنسى ذلك العهدَ الذي ________________________________________________________________
كان عيشي فيه غَيْداقًا خصيب _______________________________________________________________
حيث لم أشْكُ الجفا ممّن غدا ________________________________________________________________
في فؤادي من تجافيها لهيبْ _______________________________________________________________
حيث نِلْتُ الوصل من هندٍ ولم ________________________________________________________________
أخشَ من لاحٍ وواشٍ ورقيب _______________________________________________________________
حيث ما أختار ميسورٌ وما ________________________________________________________________
نابني عُسْرٌ ومَن أهوى قريب _______________________________________________________________
حيث لي زَهْوٌ وأيام الصِّبا ________________________________________________________________
لِيَ من لذّاتها أوفى نصيب _______________________________________________________________
حيث شُربي كان في روض الهنا ________________________________________________________________
من لَـمى هندٍ ومَن أدعو مجيب _______________________________________________________________
أُشْهد العشّاقَ أنّي تائبٌ ________________________________________________________________
من هوى مَن ألجأتني للطبيب _______________________________________________________________
أمرَضَتْني بالنوى ما بالها ________________________________________________________________
لم تعالجْ مَن بلقياها يطيب _______________________________________________________________
هكذا يا هندُ شمّتِّ العِدا ________________________________________________________________
بالمعنّى حسبُه الربُّ الحبيب _______________________________________________________________
ما انتفاعي يا أصيحابي بمَنْ ________________________________________________________________
غادرتني بين شجوٍ ونحيب _______________________________________________________________
ضلَّ من يسعى لتحصيل الوفا ________________________________________________________________
طامعًا من ربّة الكفّ الخضيب _______________________________________________________________
ههنا قد مِلْتُ عن هندٍ وعن ________________________________________________________________
منهج العشق الذي يُغوي الأريب _______________________________________________________________

من قصيدة: دع الهجران

أيحسن منكَ هجرُ الصبِّ ظلما ________________________________________________________________
وإعراضٌ يزيد القلبَ سُقما _______________________________________________________________
وفيكَ نثرتُ من دمعي جُمانًا ________________________________________________________________
بقرطاس الخدود فصار نظما _______________________________________________________________
أمحبوبي دعِ الهجران إنّي ________________________________________________________________
أكابدُ فيه آلامًا وهَمّا _______________________________________________________________
وجُدْ بالوصل بعدَ الفصل يا من ________________________________________________________________
سلوتُ بحبّه دعدًا وسلمى _______________________________________________________________
بطلعتك المضيئة خلِّ هجري ________________________________________________________________
جُعلتُ فداكَ موحي الشوق طمَّا _______________________________________________________________
وفي قلبي من الأشواق نارٌ ________________________________________________________________
فكيف خمودُ نار الشوق مهما _______________________________________________________________
أعيذك بالمهيمن من عذابي ________________________________________________________________
ومن مقتٍ بها قد صرتُ وهما _______________________________________________________________
تَرفَّقْ بي مليكَ الحسن وانظرْ ________________________________________________________________
بعين اللطف نحو العبد رُحمى _______________________________________________________________
فقد زاد الغرام وقد براني ________________________________________________________________
وقلَّ الصبر مما بي ألـمّا _______________________________________________________________
أراك وأنت ذو خُلُقٍ كريمٍ ________________________________________________________________
جفوتَ فتًى إلى الأنصار يُنمى _______________________________________________________________
أنا ابن مُحَمَّدٍ من فاق فخرًا ________________________________________________________________
على الأقران بل عُرْبًا وعُجْما _______________________________________________________________
وهأنذا كسبتُ الفخر منه ________________________________________________________________
وفقت نظائري رأيًا وفهما _______________________________________________________________
وإني اليومَ أَشْعر من «زهيرٍ» ________________________________________________________________
وفي الآداب أكثرُ منه علما _______________________________________________________________
فدعْ ما قيل في اليمنيّ جهلاً ________________________________________________________________
أينظر لمعةَ المصباح أعمى _______________________________________________________________
وفي «كَلَكُتَّةٍ» جهلوا مقامي ________________________________________________________________
مجاهيلٌ فهل حقّرت إسما _______________________________________________________________
أضاعوني ولكن لا أبالي ________________________________________________________________
بذي جهلٍ ولا قد خفتُ ممّا _______________________________________________________________
تنحَّ عن العذول ضياءَ عيني ________________________________________________________________
فَقُرْبُكَ منه يوجبُ فيك ذمّا _______________________________________________________________
وعجِّلْ بالوصال فإن وجدي ________________________________________________________________
تضاعفَ والجوى يزداد حَدْما _______________________________________________________________

أين العهد؟

جفا من لست أذكره براني ________________________________________________________________
وهيَّج لي غرامًا في جَناني _______________________________________________________________
وحال عن الوداد ولم أحلْ عن ________________________________________________________________
مودته وظلمًا قد جفاني _______________________________________________________________
أيحسن منك يا مولايَ هجري ________________________________________________________________
بلا ذنبٍ وتعلم ما أعاني _______________________________________________________________
دعِ الإعراضَ وارحمْ حال صبٍّ ________________________________________________________________
لبانتُهُ الزيارةُ والتداني _______________________________________________________________
ورشفُ رضاب ثغرك واعتناقٌ ________________________________________________________________
أنال به المسرّة والأماني _______________________________________________________________
أراك نسيتَني وسلوت ودّي ________________________________________________________________
وأوجبتَ التجافي عن مكاني _______________________________________________________________
فأين العهدُ والودّ المصفَّى ________________________________________________________________
وذاك الوصل في ذاك الزمان _______________________________________________________________
أعدْ نظرًا إليَّ فإن قلبي ________________________________________________________________
لعمرك إن أطلتَ الهجرَ فاني _______________________________________________________________
سألتك بالهوى العذريِّ أن لا ________________________________________________________________
تضنَّ بما يُسَرّ به جَناني _______________________________________________________________
فها وجدي تضاعفَ منه كربي ________________________________________________________________
وصيّرني حديثًا في المغاني _______________________________________________________________
جُعِلتُ فداك فاسمح بالتلاقي ________________________________________________________________
ولا تجعلْ جوابي لن تراني _______________________________________________________________
وعشْ في نعمةٍ وعلوّ جاه ________________________________________________________________
بطه الطهر والسبع المثاني _______________________________________________________________