عارف أبوشقرا

1378-1317هـ 1958-1899م

سيرة الشاعر:

عارف بن يوسف بن خطار أبوشقرا.
ولد في قرية عماطور (منطقة الشوف - لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان.
التحق بمدرسة عماطور الابتدائية، ومدرسة المختارة، ثم انتقل إلى مدرسة القس طانيوس سعد في منطقة الشويفات، وحصل فيها على الشهادة الإعدادية (1914)،
غير أنه لم يواصل تعليمه بسبب نشوب الحرب العالمية الأولى، واعتمد على نفسه في التحصيل والتثقيف الذاتي.
عمل معلمًا في مدرسة أنشأها مع زميله أمين عبدالصمد في بلدته عماطور، ثم في مدرسة عين قنية، وتولى إدارتها (1928).
انتقل إلى بيروت وعمل معلمًا في مدارسها التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، ومنها مدرسة الصديق، ومدرسة الحرج.
تولى تحرير مجلة البادية، ومجلة الأمالي، وانتقل (1956) للتدريس في الكلية السعودية ببرج البراجنة.
كان عضوًا فاعلاً في الحزب التقدمي الاشتراكي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «شعراء من جبل لبنان»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، خاصة مجلة الأمالي في أعداد مختلفة، منها: «الوحدة العربية»، و«حق الزعامة»، و«كفاحا كفاحا» - جريدة بيروت - 23 من أبريل 1948، و«لمن العيد» - جريدة الحياة - 6 من مايو - 1950، و«ذكرى الشهادة» - جريدة التلغراف - 21 من مايو 1958، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «ثلاثة علماء من شيوخ بني معروف» - 1957، و«دروس في الإملاء والمحفوظات» - مكتبة ميمنة - بيروت، وتحرير وتعليق وكتابة مقدمة كتاب «الحركات في لبنان إلى عهد المتصرفية»، وله مؤلفات مخطوطة، منها: تاريخ جبل الدروز، وآداب الدين الدرزي.
شاعر وطني قومي يتنوع شعره موضوعيًا بين المدح والرثاء، والأخلاق والوطنية، والتعبير عن القضايا السياسية والتربوية، والمشاركات في المناسبات العامة
كذكرى الشهداء والاحتفالات الخيرية وغيرها. له قصائد في مديح أعلام الثورات العربية الكبرى، ومنها مدحه سلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية، ومدح جمال عبدالناصر، وأخرى في قضية فلسطين والتعبير عن تفاؤله حيال مستقبلها. في شعره ثورية وحث على الجهاد والكفاح، ونقد لمريدي المناصب والمراتب، ودعوة إلى الاعتبار بالتاريخ.
أقامت له جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية احتفالاً في الذكرى الأولى لوفاته في بيروت.

مصادر الدراسة:
1 - محمد خليل الباشا: معجم أعلام الدروز - الدار التقدمية - المختارة 1990.
2 - نجيب البعيني: شعراء من جبل لبنان - دار الريحاني للطباعة والنشر - بيروت 1987.

عناوين القصائد:

لمن العيد

لمن العيدُ؟ هل تَرُدُّ جوابا ________________________________________________________________
أمّةٌ تنسجُ الخطوبَ ثيابا _______________________________________________________________
هل فهمنا معانيَ العيد، حتى ________________________________________________________________
نتنادى، شِيبًا له وشبابا؟ _______________________________________________________________
أهْو للحاكرين؟ أم للمرابيـ ________________________________________________________________
ـنَ أم الشاحذين ظُفرًا ونابا؟ _______________________________________________________________
أم لقومٍ على مطامِع دنيا ________________________________________________________________
قد أضاعوا الأحساب والأنسابا؟ _______________________________________________________________
أم لقومٍ إن عاهدوك، تراهم ________________________________________________________________
بعد خُبْرٍ، قد عاهدوك كِذابا؟ _______________________________________________________________
أم لقومٍ تناكروا، وتعادوا ________________________________________________________________
أم لقومٍ تناحروا أحزابا؟ _______________________________________________________________
أم لقوم هانوا نفوسًا فراحوا ________________________________________________________________
يعبدون الشخوصَ والأنصابا؟ _______________________________________________________________
أم لقومٍ تشاءموا واستكانوا ________________________________________________________________
فيخالون كلَّ طيرٍ غُرابا؟ _______________________________________________________________
أم لمن ضيَّعوا الحقائق حتى ________________________________________________________________
إن تباهوا، تفاخروا ألقابا؟ _______________________________________________________________
لمن العيد، أيها الناسُ؟ هلا ________________________________________________________________
يعرف العيدُ بيننا أصحابا؟ _______________________________________________________________
ليس عيدًا موتُ الحياة ومازا ________________________________________________________________
لتْ حياةُ الممات عيدًا عُجابا؟ _______________________________________________________________
أيها المحتفون بالعيدِ رفقًا ________________________________________________________________
بمعانيه! واحذروا أن تُشابا _______________________________________________________________
هو عيد الإِباء عيد الضحايا ________________________________________________________________
خلّدت ذِكره الدِما أحسابا _______________________________________________________________
حبذا ذكرياتُ رهطٍ كرامٍ ________________________________________________________________
وجدوا الموت موردًا مستطابا _______________________________________________________________
لا نراهم في المحتفين، لعهدٍ ________________________________________________________________
قطعوه، لا يبرحون التُرابا _______________________________________________________________
أيها الراقدون قد نصلَ الليـ ________________________________________________________________
ـلُ، وشقّ النهار عنه الحجابا _______________________________________________________________
أيها الراقدون، قد طلع الفجـ ________________________________________________________________
ـرُ، فهبّوا مبادئًا ورغابا _______________________________________________________________
لكمُ العيد، قد رقمتم عليه ________________________________________________________________
بالدم الحرِّ سنّةً وكتابا _______________________________________________________________
لكم العيد، فابعثوه اتحادًا ________________________________________________________________
في المساعي، وللمعالي طِلابا _______________________________________________________________

دعاء

لبنانُ! يا بلدَ النسائم والربا ________________________________________________________________
بلدَ الجمال ومرهف الأفهامِ _______________________________________________________________
أعززْ علينا أن تبيتَ مضلَّلاً ________________________________________________________________
تعنو لإقطاعٍ وسوء نظام _______________________________________________________________
تعتامك الأحداثُ في نزواتها ________________________________________________________________
وتنوبك الأهوالُ بالإيلام _______________________________________________________________
في كل ناحيةٍ نُواحٌ قائمٌ ________________________________________________________________
ومُنًى محطّمةٌ وجُرحٌ دام _______________________________________________________________
وبكل طائفةٍ شقاءٌ طائفٌ ________________________________________________________________
يا خيبةَ الآمال والأحلام _______________________________________________________________
قل للألى لبسوا الرئاسة حلّةً ________________________________________________________________
في الخمر كلّ السر لا في الجام _______________________________________________________________
قل للذي حسب الزعامة إرثه ________________________________________________________________
ما الناسُ ملك أبيك كالأنعام _______________________________________________________________
زمن الجهالات انقضى، وتصرّمت ________________________________________________________________
أيامه، بتصرُّم الأيام _______________________________________________________________
ومضى زمان عبادة الأسياد والـ ________________________________________________________________
زُعماءِ والأوثانِ والأصنامِ _______________________________________________________________

عرب بنو لبنان

عربٌ بنو لبنانَ ملءُ نفوسهم ________________________________________________________________
رفقُ المسيح، وعزةُ الإسلام _______________________________________________________________
ودمٌ تحدَّر في سلائل يعربٍ ________________________________________________________________
تنميه خيرُ عظائمٍ لعظام _______________________________________________________________
غسّانُ أنبتتِ المفاخر عنده ________________________________________________________________
عدنانُ أنشأتِ الفروع نوامي _______________________________________________________________
عقدت على حسن الجوار قلوبهم ________________________________________________________________
عقدَ الوفا ووشائج الأيام _______________________________________________________________
ولقوا الزمان على شَبا عزماتهم ________________________________________________________________
حزمَ السيوف وحكمة الأقلام _______________________________________________________________
لبنانُ! يا بلدَ النسائم والربا ________________________________________________________________
والعيش بين حفائظٍ وذمام _______________________________________________________________
لا تقطعنَّ وشائج القربى ولا ________________________________________________________________
ترغبْ عن الأخوال والأعمام _______________________________________________________________
لست الجزيرة في المحيط نخالها ________________________________________________________________
في عزلةٍ فتحاط بالإبهام _______________________________________________________________
لبنان شاميُّ الهوى والطبع والـ ________________________________________________________________
أخلاق والآمال والآلام _______________________________________________________________
لبنان دارٌ للعروبة خالصٌ ________________________________________________________________
للعرب، فليفقه أولو الأفهام _______________________________________________________________