عادل مخلوف

1417-1340هـ 1996-1921م

سيرة الشاعر:

محمد عادل مخلوف.
ولد في مدينة الإسكندرية وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
تلقى تعليمه الأولي بمدرستي سعيد الأول والمرقسية الابتدائيتين بالإسكندرية، ثم التحق بمدرسة المحاسبة والتجارة ولم يستكمل تعليمه بسبب وفاة والده.
اشتغل بالتجارة لبعض الوقت (مديرًا لمحل يبيع الطرابيش - أغطية الرأس - ثم تاجرًا حرًا) ثم اجتذبته الصوفية فاعتزل الحياة العامة ومارس الاعتكاف والعبادة.
كان عضوًا في جماعة نشر الثقافة بالإسكندرية، كما كان عضوًا في الهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب بالإسكندرية وأمينًا لصندوقها ثم أمينًا مساعدًا لها حتى (1968).
قبل تصوفه كان نشطًا ومشاركًا في الحياة الثقافية بالإسكندرية من خلال أنديتها ومحافلها الثقافية ومنها نادي موظفي الحكومة، وبعد تصوفه كان يعقد حلقات للذكر والتأمل الصوفي في منزله.
كان يمارس الفنون التشكيلية: الرسم بالزيت والفحم والباستيل والرصاص.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في صحف ومجلات الإسكندرية، منها في جريدتي: (البصير - السفير)، وله عشرة دواوين مخطوطة تحمل عناوين: «القربان»، و«طيور الغابة»، و«خميلة العبير»، و«القيثار الإلهي»، و«صور من الحياة»، و«فتيت المسك» و - هو من الشعر الصوفي -، و«أكاليل الغار» وهو في المديح النبوي ومدح آل البيت، و«مزامير» - وهو من الشعر المنثور، وله قصيدة مطولة سماها «البردة»، و«نار الجسد وجنة الروح»، وله ديوان من الزجل عنوانه: «همسات الناي» (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له رواية مخطوطة بعنوان: «عذراء الهند».
كتب القصيدة العمودية وجدد في موضوعاته ومعانيه، فمال إلى التعبير عن تجاربه النفسية والوجدانية، مقتديًا بالنموذج الذي قدمته مدرسة أبولو في ذلك الوقت، فنجده في قصيدة «المرأة والفن» يستلهم روح بيجماليون التي تجسد المعنى الرومانسي لعزوف الفنان عن واقعه يستبدل به عالم الخيال، تنزع قصائده إلى السرد وتكتسي بمسحة صوفية لا تستغرق في رموز المتصوفة وشطحاتهم، كما أبدى اهتمامًا بقضايا عصره السياسية والوطنية وأبرزها لديه قضايا التحرر من الاستعمار، لغته سلسة ومعانيه واضحة، يميل إلى رسم الصور الكلية وتوظيفها للتعبير عن المشاعر الإنسانية والتجارب العاطفية.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان الإسكندرية - الهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب بالإسكندرية - الإسكندرية 1966.
2 - عبدالله سرور: اتجاهات الشعر الحديث - الإسكندرية 1990.
3 - كمال نشأت وإبراهيم جمال: دراسة مخطوطة عن المترجم له.

ليلى

مَدّتْ له ورد الشّفاه المقْفَلَهْ ________________________________________________________________
فهوى على الثَّغر الجُمانِ وقبَّلَهْ _______________________________________________________________
وامتصَّ شهد الثغر كالنّحْلِ الذي ________________________________________________________________
يمتصُّ أزهار الخمائل في وَلَه _______________________________________________________________
واهًا لقلبٍ هام في معشوقهِ ________________________________________________________________
وأحبَّ حتّى صَدَّهُ وتدلُّلَه _______________________________________________________________
إن كان يسمح بالوصال هُنَيْهَةً ________________________________________________________________
فلطول ما عرض الفؤاد تذلُّلَه _______________________________________________________________
عجبًا لمحبوب أهيمُ بحبّهِ ________________________________________________________________
وأظلُّ أنتظر الشهور تنزُّلَه _______________________________________________________________
فإذا مللْتُ وقلّ فيه تصبُّري ________________________________________________________________
قال الحبيب تدللاً ما أَعْجَلَه _______________________________________________________________
وإذا صبرْتُ على الصّدود تهيُّبًا ________________________________________________________________
أغضى، وقال معرِّضًا ما َأْكَسَله _______________________________________________________________
فكأنه يأبى عليَّ تشاغُلي ________________________________________________________________
عن حُبِّهِ حتى أموتَ من الوَلَه _______________________________________________________________
وأغيبُ عن نفسي لأحيا راهبًا ________________________________________________________________
في دَيْره أقتاتُ بالتَّسْبيح لَه _______________________________________________________________
يا قاضيَ العُشّاق أدرك عاشقًا ________________________________________________________________
كاد احتجابُ حبيبه أن يقتله _______________________________________________________________
وارحم فؤاد متيّمٍ متلهفٍ ________________________________________________________________
إن كنت تمهله الهوى لن يمهله _______________________________________________________________
بانت له «ليلى» فهام بحبّها ________________________________________________________________
فالكل - في عينيه - منها أَمْثِلَه _______________________________________________________________
سلمى وهندٌ والرّبابُ وزيْنَبٌ ________________________________________________________________
صورٌ يرى فيهنَّ «ليلى» الماثِلَه _______________________________________________________________
في كلِّ حُسْنٍ صورةٌ من حُسْنها ________________________________________________________________
تبدو بمرآة الجمال مفصَّلَه _______________________________________________________________
فكأنها «معنى الجمال» بدا له ________________________________________________________________
يومًا فتابع في الحسانِ تنقله _______________________________________________________________

نهضة العملاق

أقسَمْتُ بالسَّوط الذي أدمت ذوائبُه الجَبينْ
أقسمت بالشّعب الذي يصحو على مَرّ السنينْ
أقسمت بالشرق الجديدِ، يدكُّ قضبانَ السجون
أقسمت ألا يغمض المحتل في الشرق الجفون
إنا أردناها سلامًا لم يَرُقْ للغاصبين
ولَكَمْ بسطْنا الكفَّ نستجدي السّلامَ، ولات حين
فلتشتعلْ نارُ الخلاصِ لتأكلَ المستعمرين
إنّي أعيذ الغرب من يومٍ يثور به الأتون
يوم تثور به شعوبُ الشرق ضد المالكين
من ضيّعوا حق الشعوب تملقًا للغاصبين
اليوم يومُ الشعبِ لا يوم اللئامِ الخائنين
فليفسح العملاءُ للشعب الطريقَ أيسمعون؟
إنّا كفرنا بالسياسيين بالمتوزرين
من لو رأوا كرسي الوزارة لاح خرّوا ساجدين!
فَلْتَشْتَعِلْ أحقادنا نارًا عليهم أجمعين
يا شرقُ يا مهدَ الحضارةِ كَفْكِفِ الدَّمعَ الهتون
إنا سنغسلُ بالدماءِ العارَ لا دمع العيون
فَلْيَشْهَدِ التاريخُ وثبتَنا على الغرب اللّعين
إنا حملنا شعلةَ اللهب المقدّسِ من قرون
وتلقفتْها بعدنا الأندادُ من هندٍ، وصين
لا نرهب الغربَ الذي عرف الحضارة منذ حين
يا غربُ حَسْبُكَ ما أذقْتَ الشرقَ حسبك يا قيين
أتظن أنك تستطيع إعادة الماضي المشين
كلاّ «فهابيل الجديد» اليوم ربَّتْه السنون
ربّته طلقات البنادق والمشانقِ والسجون
والظلم والأغلال واستعمارك الفظُّ اللعين
لا ياقيين فلن تعودَ اليوم مأساة القرون
سيردُّ هابيل العقوق وينكأ الثأر الدفين
وستفغرُ الأرضُ الجديدةُ فاهَها لك ياقيين

من قصيدة: أمة العرب

يا حاديَ الركب في صحراءِ حيرَتنا ________________________________________________________________
عرِّج على يَثْربٍ، عَرِّجْ على الحَرَمِ _______________________________________________________________
ومُرَّ بالآلِ سُكّانِ البقيعِ ولا ________________________________________________________________
تلقي الرحال سوى في ساحة الكرم _______________________________________________________________
وَقُلْ أَجِرْنا رسولَ اللّهِ من فِتَنٍ ________________________________________________________________
أودت بأمّتِكِ الغرّاء في الأمم _______________________________________________________________
وبَدَّلَتْ عِزّهَا ذّلا وسطوتَها ________________________________________________________________
ضعفًا ونهضتَها مَيْلاً إلى الوخم _______________________________________________________________
تناهشَتْها ذئابُ الغرب من وَهَنٍ ________________________________________________________________
أصابها عندما استلقتْ من التُّخم _______________________________________________________________
ومسّها ما يمسُّ الفاتحين إذا ________________________________________________________________
مالوا عن الفتح لِلَّذّاتِ والنعم _______________________________________________________________
تآمرت حولها الأعداءُ ترهقها ________________________________________________________________
ظلمًا ونهبًا وإذلالاً وسَفْكَ دم _______________________________________________________________
فمرَّغوا في تراب الذلِّ هامتَها ________________________________________________________________
ودنّسوا أرضَ بيتِ القدس بالقدم _______________________________________________________________
وأخرجوا من فلسطين العبادَ وما ________________________________________________________________
أبقوا على طِفْلةٍ فيها ولا هَرِم _______________________________________________________________